كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

سرطان المريء

قسم سرطان المريء هو أحد الأقسام الفرعية من قسم السرطان بموقع كل يوم معلومة طبية، ويوفر هذا القسم مرجعاً شاملاً لسرطان المريء وكل ما يتعلق به.

ويقدم قسم سرطان المريء للقراء مجموعة من المقالات التي تتناول أعراض المرض، وأسبابه، والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة به، هذا بالإضافة إلى طرق تشخيصه وعلاجه.

وسرطان المريء هو عبارة عن ورم سرطاني عادة ما ينمو في بطانة الجزء الداخلي من المريء مسبباً ظهور أعراض كصعوبة البلع، فقدان الوزن، وسوء الهضم، ويمكن أن يتسبب هذا النوع من السرطان في حدوث بعض المضاعفات، والتي قد تتمثل في حدوث انسداد المريء، ونزيف المريء، والألم الشديد في الحالات المتأخرة منه.

وفي قسم سرطان المريء ستتعرف على الأنواع المختلفة لهذا النوع من السرطان، حيث يختلف النوع تبعاً لنوع الخلايا المصابة بالمرض.

ويمكن أن تُزيد بعض العوامل من فرص حدوث هذا النوع من السرطان، وتتمثل أهم هذه العوامل في القيام بالتدخين، مرض ارتجاع المريء، السمنة، وتناول الكحوليات، لذا فإن اتباع نمط حياة صحي يشمل الإقلاع عن التدخين، والحفاظ على وزن صحي، والابتعاد عن الكحول، سيساعد في تجنب هذا المرض الخطير.

وإذا اشتبه الطبيب في حدوث هذا المرض، فإنه سيطلب من المريض القيام بعدد من الفحوصات، والتي قد تتمثل في التنظير الداخلي للمريء، والأشعة المقطعية. وتساعد الفحوصات في تحديد المرحلة السرطانية، ومكان وجود الورم، ونوعه، وبالتالي تحديد أنسب طريقة للعلاج.

وتتنوع خيارات العلاج المتاحة أمام الشخص المصاب بالمرض ما بين عمليات جراحية يتم إجرائها لاستئصال الورم، وما بين الخضوع للعلاج الإشعاعي أو الكيميائي أو مزيج بينهما، وسيقدم قسم سرطان المريء دليلاً شاملاً لكل طريقة من طرق العلاج هذا بالإضافة إلى نصائح تساعد المريض في التعامل مع المرض.