كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

سرطان المهبل

يوفر قسم سرطان المهبل المتفرع من قسم السرطان بموقع كل يوم معلومة طبية دليلاً شاملاً لكل ما يتعلق بسرطان المهبل وأنواعه.

وسرطان المهبل هو أحد الأورام السرطانية النادرة، والتي تصيب منطقة المهبل، ويحدث نتيجة لنمو بعض الخلايا المكونة للمهبل بصورة غير طبيعية، بحيث لا يستطيع الجسم التخلص منها.

ومن خلال القسم سيتم تقديم مقالات مفصلة حول أعراض هذا النوع من السرطان، وأسبابه، ومضاعفاته، وطرق الوقاية منه، وطرق تشخيصه، وعلاجه.

ويتم تقسيم هذا النوع من السرطان إلى أربعة أنواع هي سرطان الخلايا الحرشفية المهبلية، سرطان الخلايا الغدية المهبلية، سرطان الساركوما المهبلية، وسرطان والورم الميلاني المهبلي.

ويُعتبر هذا النوع من السرطان من الأنواع التي قد لا تظهر أعراضها في البداية، ولكن مع تقدم الحالة قد يسبب نزيفاً من منطقة المهبل، أو يتسبب في خروج بعض الإفرازات المائية، هذا بالإضافة إلى الآلام في منطقة الحوض، والألم عند التبول.

وتتمثل خطورة هذا النوع من السرطان في قدرته على الانتشار إلى أماكن أخرى من الجسم كالرئتين والعظام. وتُعتبر أفضل طريقة لتجنب مضاعفاته المميتة هو اكتشافه مبكراً قبل أن ينتقل إلى مكان آخر بالجسم.

وعادة ما يتم اكتشاف مرض سرطان المهبل أو تشخيصه من خلال القيام بفحوصات على منطقة الحوض، أو من خلال القيام بمسحة المهبل، أو القيام بمنظار المهبل.

وبعد التشخيص يقوم الطبيب بتحديد طريقة العلاج المناسبة للمريضة، بناء على نوع السرطان ومكانه والمرحلة السرطانية، وسيقدم القسم شرحاً مفصلاً لطرق العلاج المستخدمة، والتي تتمثل في الجراحة الجزئية أو الكلية للمهبل، العلاج الكيميائي، والعلاج الإشعاعي الداخلي والخارجي.

وسيحرص القسم على تقديم نصائح تساعد على الوقاية من المرض، هذا بجانب النصائح التي سيتم تقديمها للمرضى، والتي قد تساعدهم على التعامل مع المرض.