كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

فحوصات السرطان

يمكنك الآن معرفة كل المعلومات المتوفرة عن أشهر فحوصات السرطان من خلال قسم الإجراءات و دليل الفحوصات والإجراءات في موقع كل يوم معلومة طبية، الذي يحتوي على فحوصات مرض السرطان وغيرها

و فحوصات السرطان هي مجموعة من الفحوصات التي يتم إجراؤها للتأكد من إصابة الشخص المصاب بالسرطان.

و اكتشاف السرطان مبكرا عادة ما يوفر أفضل فرصة للعلاج، ويجب التحدث مع الطبيب لمعرفة ما هي الفحوصات للكشف عن السرطان .

ويمكن أن يستخدم الطبيب واحد أو أكثر من الطرق التالية لتشخيص مرض السرطان أو الكانسر :

الفحص البدني: وفيه يقوم الطبيب بفحص مناطق معينة من الجسم، بحثاً عن أي تكتلات يمكن أن تُشير لوجود ورم، وعادة ما يقوم الطبيب بالبحث عن أي تغيرات في الجلد أو أي تضخم لأي عضو.

الفحوصات المعملية: عادة ما يسأل المريض هل تحليل الدم يكشف السرطان ويمكن القول أن هذه الفحوصات تتضمن فحص البول وفحوصات الدم، حيث يمكن أن تساعد هذه الفحوصات في كشف أي تغيرات، فالأشخاص المصابين باللوكيميا، عادة ما يكشف فحص الدم لهم عن وجود عدد غير طبيعي أو نوع مختلف من خلايا الدم البيضاء.

فحوصات التصوير: تسمح فحوصات التصوير للطبيب بفحص العظام والأعضاء الداخلية. وعادة ما تتضمن فحوصات التصوير الأشعة المقطعية، فحص العظم، تصوير الرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني والتصور بالمجات فوق الصوتية والأشعة، وفحوصات أخرى.

الخزعة: أثناء الخزعة يقوم الطبيب بجمع عينات من الخلايا لعمل اختبارت في المعمل، وتوجد عدة طرق لجمع عينة أو خزعة. ونوع الخزعة المناسبة لك والإجراء يتوقف على نوع ىالسرطان الذي تعاني منه وموقعه، وفي معظم الحالات عادة ما تكون الخزعة هي الطريقة الوحيدىة لتشخيص انواع السرطان أو انواع الكانسر .

وبعد هذه الفحوصات، يقوم الطبيب بالنظر إلى عينات من الخلايا تحت الميكرسكوب، والخلايا السرطانية عادة ما تبدو غير طبيعية، وبأحجام مختلفة، وبدون ترتيب منظم.

ويتضمن قسم فحوصات السرطان في موقع كل يوم معلومة طبية على مجموعة كبيرة من الفحوصات التي يتم إجراؤها، بكافة المعلومات المتعلقة بها، وطريقة القيام بها ونتائجها، وشروط الخضوع لهذه الفحوصات ومعلومات أخرى.

وإذا كنت تشك أنك تعاني من أي مشكلة صحية يمكنك إرسال استشارة طبية مجانية أو معرفة أقرب دكتور أورام لك عن طريق موقع أطباء كل يوم معلومة طبية.

ويمكنك الآن أيضاً معرفة كل انواع مرض السرطان وأنواع الأورام الأخرى التي يمكن أن تُصيب الإنسان وطرق الوقاية والعلاج وغيرهم.