كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

جلدية

قسم جلدية هو من الأقسام الطبية والرئيسية التي توفر كل المعلومات اللازمة عن الحالات الطبية  التي تصيب الجلد بمختلفة أنواعه، وما هي أسباب كل حالة، وما هي الأعراض، وكيف يمكن علاج كل حالة جلدية منها.

والجلد يعد أكبر عضو في الجسم، ومن وظائفه الأساسية  التي يقوم بها هي حماية الجسم من العوامل الخارجية الضارة التى يتعرض لها مثل أشعة الشمس، والمواد الكيميائية الضارة بالإضافة إلى البكتيريا والجراثيم.

ويتكون الجلد في الأساس من ثلاث طبقات أساسية هي البشرة وهي عبارة عن طبقة خارجية تغطي الجلد بأكمله، ثم طبقة الأدمة وهي الطبقة الوسطى التى توجد تحت البشرة وتشمل النهايات العصبية والأوعية الدموية، وأخيرا النسيج تحت الجلد وهو الطبقة الداخلية ويكون سميك عن طبقات الجلد الأخرى ويحتوي على الخلايا الدهنية.

ومن أشهر الحالات الجلدية التي يهتم قسم الجلدية بذكر كل المعلومات عنها حالات البهاق، والإكزيما، وحبوب الشباب، ومشاكل الجلد مثل السيلوليت، والجفاف، وحساسية الجلد ومشاكل البشرة، … إلخ وغيرها من المشكلات الطبية التي تختلف معها أسبابها وبالتالي طرق علاج كل حالة منها.

الاكزيما على سبيل المثال هي حالة طبية تسبب ظهور بقع ملتهبة على الجلد، مما يؤدي غلى ظهور الحكة، وهي تعتبر إحدى الحالات الجلدية الأكثر شيوعا لدى الأطفال الرضع، ولها عدة أنواع منها:

  • التهاب الجلد الدهني.
  • التهاب الجلد التماسي.
  • التهاب الجلد الدرهمي.

وبالرغم من صعوبة تحديد السبب الحقيقي وراء ظهور الاكزيما، إلا أن السبب الظاهر حتى الآن هو فرط نشاط المناعة الذي يقوم بعمله بشكل عدواني.

ويوفر القسم معلومات طبية مهمة من خلال مجموعة من المقالات والموسوعات الطبية التي تعتمد على المصادر الموثوق منها لكل حالة، مع التوضيح الدقيق والشامل لها، مما يساعد على التوضيح للمتابعين كل حالة وكيفية التعامل معها بالشكل الصحيح.

Advertisement
Advertisement
Advertisement