كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الاكزيما

يوفر قسم الاكزيما بموقع كل يوم معلومة طبية دليلاً شاملاً لكل ما يحتاج إليه المواطن العربي فيما يتعلق بالإكزيما وكيفية التعامل معها.

ويهتم القسم بتقديم معلومات مفصلة حول أعراض الإكزيما، وأسبابها، وطرق الوقاية منها، وطرق تشخيصها، هذا بالإضافة إلى طرق علاجها باستخدام الطرق الطبية والطبيعية.

والإكزيما هي حالة جلدية تحدث غالباً لدى الأطفال، وعادة ما تتسبب في حدوث احمرار الجلد، وتهيجه، والإصابة بالحكة، وجفاف الجلد، وتقشره.

وتنقسم الاكزيما إلى عدة أنواع هي التهاب الجلد التأتبي وهو أكثرها شيوعاً، والتهاب الجلد التماسي، والتهاب الجلد الدهني، والتهاب الجلد الدرهمي.

وسيقدم القسم أسباب حدوث الحالة بصورة مفصلة، والتي يتمثل بعضها في استخدام الملابس المصنوعة من مواد صناعية، أو استخدام الملابس ذات الملمس الخشن مثل الصوف، أو المواد الكيميائية بالمنظفات، أو حساسية الطعام، أو الحساسية تجاه وبر الحيوانات.

ويمكن لتغيير نمط الحياة أن يساهم في الوقاية من الحالة، حيث يمكن أن يساعد تجنب المواد الكيميائية والأقمشة الصناعية في حماية الجلد من التعرض للإكزيما.

وعادة يمكن للطبيب أن يقوم بتشخيص الحالة من خلال النظر إلى الأعراض وحالة الجلد، وفي بعض الأحيان قد يستخدم اختبار حساسية الجلد من أجل التأكد من الإصابة بالمرض.

وبناء على نتائج التشخيص يقوم الطبيب بتحديد نوع الإكزيما، وبالتالي يستطيع تحديد العلاج المناسب لها. ويمكن أن تتنوع طرق العلاج ما بين استخدام الأدوية خاصة مضادات الهيستامين أو عن طريق العلاج بالضوء.

ويمكن لبعض العلاجات البديلة التي يوفر القسم معلومات عنها، أن تساعد في تخفيف حدة الحالة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي منها، لأن الطبيب هو الوحيد القادر على تقييم حالتك.

وسيقدم القسم إجابات لجميع الأسئلة التي قد يحتاج المتابع العربي إلى معرفة إجابتها حتى يستطيع التعامل مع الحالة والتكيف معها.

Advertisement
Advertisement