كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

البهاق

يوفر قسم البهاق المتفرع من قسم جلدية بموقع كل يوم معلومة طبية معلومات طبية شاملة لكل ما يخص هذا المرض وطرق التعامل معه.

وهذا المرض هو مرض جلدي، يتسبب في تغير لون الجلد في بعض الأماكن، كما أنه من الأمراض التي يصعب التنبؤ بتأثيرها على الجلد، حيث أنه قد يؤثر على أي منطقة بالجسم، ويمكن أن يؤثر أيضاً مناطق كبيرة من الجلد، ويختلف مقدار التغير الذي قد يحدثه المرض في لون الجلد.

ومن خلال القسم ستتمكن من التعرف على الأنواع المختلفة للبهاق، حيث يظهر المرض على ثلاث أشكال هي بهاق عام، بهاق متقطع، بهاق موضعي، وتختلف الأنواع تبعاً لمقدار انتشار مرض البهاق على الجسم.

ويصاب الشخص بهذا المرض بسبب موت الخلايا الصبغية المسئولة عن إنتاج صبغة الميلانين، ومادة الميلانين هي المادة التي تمنح كلاً من الجلد، والشعر، والعينين اللون المميز لهم، وقد يحدث موت للخلايا الصبغية نتيجة الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، أو نتيجة لعامل وراثي أو خلل جيني.

وفي حالة شك الطبيب في الإصابة بالمرض، فإنه سيقوم بطلب بعض الفحوصات لاستبعاد بعض الأمراض الجلدية الأخرى، وتتمثل أهم الفحوصات التي قد يقوم بها الطبيب في القيام بخزعة الجلد.

ويوفر القسم دليلاً شاملاً لجميع طرق العلاج التي يمكن استخدامها في علاج المرض، حيث أنه بعد الخضوع للفحص وتأكيد الإصابة، فسيقوم الطبيب بطرح طرق العلاج، والتي قد تتضمن استخدام الأدوية والعقاقير الطبية، أو قد ينصح باستخدام الأدوية التي تؤثر على المناعة، أو قد ينصح باستخدام الكريمات الموضعية، وقد ينصح بإجراء الجراحة الجلدية، والتي تعمل على توحيد لون الجلد.

وقد ينصح الطبيب ببعض الخيارات دون غيرها بناء على مدى انتشار مرض البهاق في الجسم، ومدى تأثيره على الشخص المصاب به، ومن خلال القسم الموجود بالموقع، سنحرص على تقديم أهم النصائح التي قد تمكنك من التعامل مع المرض.

Advertisement
Advertisement