كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الثعلبة

يقدم قسم الثعلبة بموقع كل يوم معلومة معلومة طبية معلومات طبية موثوقة لكل ما يبحث عنه المتابع العربي فيما يتعلق بالثعلبة وكيفية التعامل معها.

وسيوفر القسم مقالات مفصلة لأعراض هذا المرض، وأسباب حدوثه، وعلاقته بالأمراض الأخرى، هذا بالإضافة إلى الطرق التي يستخدمها الأطباء في تشخيص المرض وعلاجه، كما سيوفر القسم معلومات حول طرق العلاج البديلة، والتي يمكن استخدامها للتعامل مع المرض.

والثعلبة عبارة عن مرض يتسبب في حدوث تساقط للشعر في بعض المناطق بفروة الرأس، ويمكن أن يؤثر المرض على الحاجبين، والرموش، واللحية.

وهناك أنواع أخرى للثعلبة قد تؤثر على الشخص بصورة أكبر، حيث يمكن لثعلبة توتاليس أن تسبب تساقط شعر الرأس كله، ويمكن للثعلبة الشاملة أن تسبب فقدان شعر الجسم بأكمله.

ويعتبر هذا المرض من أمراض المناعة الذاتية، ويقوم الجسم فيه بمهاجمة بصيلات الشعر، وبالرغم من أن الأسباب الرئيسية لحدوث الأمر غير معروفة، إلا أن العوامل الوراثية وبعض الأمراض مثل سكري النوع الأول ومرض التهاب المفاصل الروماتويدي قد تلعب دوراً في حدوث المرض.

وقد تتأثر الثعلبة ببعض الأمراض الأخرى مثل الصدفية والتهاب الجلد التأتبي، حيث أن الأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية، يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الأخرى.

وسيتم التعرف من خلال القسم على طرق تشخيص المرض، فعادة ما يقوم الطبيب بتشخيص الحالة من خلال فحص أماكن الشعر المتساقط، ولكن في بعض الأحيان قد يطلب الطبيب القيام ببعض الفحوصات التي تساعده في تأكيد الإصابة بالمرض.

وسيقدم القسم أهم المعلومات التي تتعلق بطرق العلاج التي يستخدمها الأطباء، سواء كان ذلك عن طريق الأدوية الموضعية، أو العلاج بالحقن، أو العلاج بالضوء. وسيوفر القسم معلومات تتعلق باستخدام الطرق الطبيعية، والتي قد تقوم بتخفيف حدة المرض.

Advertisement
Advertisement