ADVERTISEMENT

آثار الجروح القديمة

عند إصابة الجلد بالحروق أو الجروح تتشكل بعض الأنسجة لتساعد على التئام الجلد، ولكن هناك بعض الحالات التي تترك فيها هذه الجروح بعض العلامات تعرف بالندبات، تعرف معنا في هذا المقال على كيفية التخلص من آثار الجروح القديمة والندبات.

العوامل المؤثرة على ظهور آثار الجروح القديمة

يعتمد ظهور الندبات أو آثار الجروح على العديد من العوامل مثل:

ADVERTISEMENT
  • نوع الإصابات الجلدية سواء كانت مشكلة حب الشباب أو إجراء عملية جراحية أو الإصابة ببعض الحروق.
  • نوع البشرة حيث يؤثر نوع ولون وملمس جلد الشخص على كيفية وطريقة ظهور الندبات.
  • موقع ومكان الإصابة حيث يختلف سُمك الجلد في بعض المناطق من الجسم عن المناطق الأخرى مما قد يؤثر على نوع الندبة المتكونة.

أنواع آثار الجروح القديمة

تختلف أنواع الندبات تبعاً للعوامل السابقة ومعرفة نوع الندبة يفيد بشكل كبير في تحديد طريقة العلاج المناسبة، ومن أنواع الندبات ما يلي:

ندبة الجدرة

عادة ما تكون أكبر من الجرح نفسه وتبدو مرتفعة قليلاً عن المنطقة المحيطة بها ويكون لونها داكن، ومن الممكن أن تستمر في النمو حتى بعد التئام الجرح.

الندوب الضخمة

عادة ما تكون كبيرة الحجم ومرتفعة عن المنطقة المحيطة بها، ولكنها لا تتعدى المنطقة المصابة بالجرح وغالباً ما تكون ذات لون أحمر ويصاحبها الشعور بالحكة والألم وتتحسن بمجرد التئام الجرح.

الندوب الضامرة

تظهر على هيئة ثقب أو انحناء في الجلد، وتتشكل نتيجة قلة إفراز الكولاجين أثناء عملية الالتئام ومن أشهر أسبابها مشاكل حب الشباب وجدري الماء.

ADVERTISEMENT

الندبات المتقلصة

تؤدي هذه الندوب إلى شد الجلد في المنطقة المصابة وغالبًا ما تتكون هذه الندبة نتيجة الحروق ومن الممكن أن تتسبب في بعض الألم للشخص المصاب بها، كما أن تأثيرها قد يصل للعضلات والأعصاب تحت الجلد وقد يتسبب ذلك في تقليل وتقييد حركة الجزء المصاب من الجسم.

كيفية التخلص من أثار الجروح القديمة في المنزل

يوجد الكثير من المستحضرات والكريمات وغيرها من المنتجات التي يدعي البعض قدرتها على إخفاء آثار الجروح، ولكن لابد من مراجعة الطبيب قبل استخدام أي منتج منها للتأكد من سلامته ومعرفة هل هو مناسب لنوع الندبة التي يعاني منها الشخص أم لا حتى لا تحدث أي آثار جانبية نتيجة الاستخدام، ونعرض لك في هذا الجزء من المقال بعض الطرق التي يمكن استخدامها للتخلص من آثار الجروح في المنزل كما يلي:

جل السليكون

هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن استخدام جل السيليكون يمكن أن يحسن تدريجياً من آثار الجروح والتقليل من حجم الندبات المتضخمة وندبات الجدرة، كما أنه غير مؤلم وسهل الاستخدام وليس له آثار جانبية خطيرة.

التقشر الكيميائي

تحتوي بعض المستحضرات على أنواع من الأحماض القوية نسبياً والتي يمكنها إزالة الطبقات الخارجية من الجلد الميت ويساعد في تجديد خلايا البشرة ومن أمثلة هذه الأحماض حمض الجليكوليك والمزيج القوي من حمض المندليك وحمض الساليسيليك، ويمكن استخدام هذه المواد في المنزل ويمكن إجراء التقشير الكيميائي في المراكز الطبية المتخصصة للحصول على نتائج أقوى خاصة في علاج ندبات حب الشباب.

ADVERTISEMENT

جل مستخلص البصل

يعتبر من طرق التخلص من آثار الجروح القديمة حيث يستطيع هذا المستخلص علاج آثار الجروح القديمة والتخلص منها عند الاستخدام المنتظم خلال فترة قصيرة من 4 إلى 6 أسابيع.

كيفية الوقاية من ظهور آثار الجروح

الوقاية من تكوّن الندبة أثناء التئام الجرح هي أفضل طريقة لتجنب ظهور آثار الجروح، لذلك نقدم لك في هذا الجزء من المقال بعض النصائح التي تساعد على الوقاية من ظهور الندبات كما يلي:

  • ضرورة الحفاظ على نظافة الجرح حتى يلتئم.
  • حافظ على تغطية الجلد في مكان الجرح بضمادة نظيفة وقم بتغييرها يومياً.
  • توجه للطبيب لخياطة الجرح خاصة في حالة الجروح العميقة أو المتهتكة.
  • استخدم واقي الشمس على المنطقة المصابة بعد الشفاء.
  • حافظ على ترطيب الجلد في مكان الجرح باستخدام بعض الزيوت المرطبة مثل زيت الزيتون بعد الشفاء.

بعد أن تعرفت على كيفية التخلص من آثار الجروح القديمة والنصائح التي تساعدك على الوقاية من ظهورها .. اكتشف أيضاً كيفية علاج ندوب الوجه بالتقشير و الليزر.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ دينا رضا
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد