كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

آثار الجروح في الوجه

آثار الجروح في الوجه


بالطبع كلنا معرضون لحدوث جروح في الوجه أو أي مكان في الجسم، لا بأس بذلك، لكن المهم هنا هو التخلص من آثار الجروح في الوجه حتى لا يؤثر ذلك على ثقة الشخص بنفسه أو يشعر بالحرج بشكل أو بآخر، وللتعرف على ذلك تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

Advertisement

ما هو التندب؟

في البداية يجب العلم أن أي نوع من أنواع الجروح سيترك آثار أو ندبات على الوجه لكن الخبر السار أنه يمكن أن تختفي نهائياً، وهذه الآثار تتكون تبعاً لعدة عوامل مثل عمق وشدة ونوع الجرح، ونوع الندبة المتكونة، أيضاً العمر والجينات والجنس والعِرق عوامل قد تساهم في ذلك، لذا يمكن القول بأن التندب (تكوين الندبة) هو جزء طبيعي من عملية الشفاء بعد الجرح.

هناك عدة أنواع مختلفة من الندوب بما في ذلك:

  • ندبات حب الشباب إذا كنت تعاني من حب الشباب الشديد، فربما تكون لديك ندوب وهناك العديد من أنواع ندبات حب الشباب.
  • الندوب المتضخمة، ندوب حمراء كبيرة مرتفعة عن سطح الجلد، لا تتجاوز حدود الإصابة.
  • ندبات الجدرة تُعد من أخطر أنواع الندوب تتميز بأنها يمكن أن تنمو خارج مكان الجرح أو الإصابة، بمرور الوقت قد تعرقل هذه الندوب الحركة وتُعد أكثر شيوعاً بين الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.
  • الندبات المتقلصة عبارة عن ندبات انكماشية، يمكن أن تضعف قدرة المكان المصاب على الحركة مثل الذراع، قد تصبح أعمق وتؤثر على العضلات والأعصاب.

اقرأ أيضاً: تعرف على الطرق المنزلية لإزالة آثار الجروح.

Advertisement

كيف يمكن علاج آثار الجروح في الوجه ؟

كما أشرنا أن آثار الجروح تختلف تبعاً لعدة عوامل باتباع خطة العلاج الصحيحة يمكن أن تختفي آثار الجروح نهائياً ومن بعض طرق العلاج المتبعة ما يلي:

  • بعض العلاجات الموضعية، مثل فيتامين هـ وزبدة الكاكاو والعديد من منتجات العناية بالبشرة التي تُباع بدون وصفة طبية قد تساعد على التئام الندبات.
  • حقن الستيرويد تعمل على جعل الندوب مسطحة وتخفيف ظهور ندبات الجدرة أو المتضخمة.
  • كشط سطح الجلد بمعدات خاصة ويعمل ذلك على دمج ومساواة الندبات سواء كانت مرتفعة أو منخفضة عن سطح الجلد مع سطح الجلد الطبيعي ويمكن كشط الجلد الخفيف وهو أقل حدة ويعتبر مفيد مع الندبات السطحية.
  • الوخز بالإبر الدقيقة أو Microneedling حيث يتم عمل العديد من الثقوب الصغيرة في سطح الجلد لتحفيز إنتاج الكولاجين للحد من ظهور الندوب.
  • حقن الفيلر يمكن استخدامها لرفع الندبات المنخفضة عن سطح الجلد علماً بأن آثار هذه الحقن هي مؤقتة فقط، ومع ذلك، قد تحتاج إلى تكرار الإجراء بانتظام.
  • الأنواع المختلفة من الليزر تزيل الطبقات السطحية للجلد، قد تحقق التقنيات الحديثة من الليزر نتائج أكثر دقة من خلال تحفيز الكولاجين في طبقة الأدمة بالجلد دون إزالة الطبقات العليا من الجلد ويمكن ملاحظة النتائج بعد فترة طويلة نسبياً لكنها نتائج جيدة.
  • يمكن اللجوء للجراحة لتغيير شكل الندبات أو جعلها أقل وضوحًا، ولا يُنصح بإجراء عملية جراحية في حالات الندبات المتضخمة أو ندبات الجدرة لأن هناك إمكانية حدوث ندبات متكررة بالإضافة إلى تندب أشد ينتج عن العلاج.
  • الجراحة بالتبريد، حيث يتم تجميد الندبة لتقليل حجمها وتقليل الألم والحكة وتغير اللون.
  • يتم استخدام نسبة بسيطة من العلاج الإشعاعي لمنع تكرار ندبات الجدرة والمتضخمة ويستخدم هذا العلاج في الحالات القصوى بسبب الآثار الجانبية المحتملة على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً: تعرف على كيفية إزالة الجروح بالليزر.

وفي النهاية بعد معرفة طرق علاج آثار الجروح في الوجه ننصحك بالتحدث مع طبيبك حول الخيارات المتاحة، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/scars#1 https://www.webmd.com/beauty/cosmetic-procedures-scars#1