كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

آثار الجروح

آثار الجروح


جميع الأشخاص معرضين دائماً للإصابة بالجروح في الجلد في أي وقت، وهذه الجروح قد تسبب آثاراً أو ندبات بعد التئامها مما يسبب الإنزعاج من شكلها عند بعض الأشخاص تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على أنواع الندبات وكيف تحدث وكيف نعالج آثار الجروح

Advertisement

ما هي الندبات أو آثار الجروح ؟

الندبات هي جزء طبيعي من عملية شفاء الجروح في الجسم، حيث تتكون الندبات أو آثار الجروح في المرحلة الأخيرة من التئام الجروح وتكون ناتجة عن العملية الحيوية لشفاء الجروح في الجلد والأنسجة الأخرى، ومعظم الجروح باستثناء الجروح الطفيفة للغاية تؤدي إلى درجة من التندب، ويمكن أن تنتج الندبات عن الحوادث أو الأمراض الجلدية مثل حب الشباب أو العمليات الجراحية.

اقرأ أيضاً: ما هي طرق إزالة آثار الجروح في الوجه؟

أنواع الندوب

هناك العديد من أنواع الندبات، فقد تكون الندبات لونها أحمر أو قد تكون سميكة وغالباً ما يعتمد شكل الندبة على عدة عوامل منها سبب الجرح وحجمه وعمقه ويعتمد أيضاً على الجزء الذي يوجد فيه في الجسم ومن أنواع الندبات:

الندبة المسطحة

يكون مظهر الندبة فيها مسطح ويكون لونها وردي أو أحمر، وبالرغم من ذلك تبدو شاحبة أو أغمق من لون الجلد الطبيعي وقد يشعر الشخص بحكة أو ألم فيها.

الندبة الضخامية

يكون مظهر الندبة فيها مرتفع قليلاً، وقد يشعر الشخص بالألم فيها أو بتقييد في الحركة، ويكون هذا النوع من آثار الجروح ناتج عن الإصابة بجروح في الصدر أو الظهر العلوي أو الكتف بشكل متكرر.

اقرأ أيضاً: كيفية علاج الندوب بالتقشير والطرق المنزلية

الندبة الجروانية

يصبح هذا النوع من الندبات مرتفع عن سطح الجلد وقد تنمو حتى تصبح أكبر من الجرح الذي تسبب في وجود الندبة، ويمكن أن يستمر ظهورها مدة طويلة قد تصل إلى عام بعد الإصابة بالجرح، وغالباً ما تسبب الحكة والألم.

Advertisement

ندبات التقلص

هي ندبات تتكون عندما تكون أنسجة الجزء الموجودة فيه أكثر قوة وسمك من الجلد المحيط بها، مما يجعلها تتسبب في تقييد الحركة خاصة إذا كانت بالقرب من مفصل كبير مثل الركبة.

كيف تحدث الندوب؟

تحدث الندوب أو آثار الجروح عندما تتلف الأدمة وهي الطبقة العميقة والسميكة في الجلد، حيث يقوم الجسم بتكوين ألياف كولاجين جديدة وهو بروتين يتكون بشكل طبيعي في الجسم لعلاج الجروح، مما يؤدي إلى حدوث الندبة، ويصبح بعد ذلك للندبة نسيج جديد ونوعية مختلفة عن الأنسجة المحيطة بها، كما أنها لا تتكون إلا بعد التئام الجرح بالكامل.

بعض الندوب يمكن أن يكون لها مظهر محفور أو عميق، ويحدث هذا النوع من التندب عند فقدان الأنسجة الأساسية التي تدعم الجلد مثل الدهون أو العضلات، وغالباً ما تكون الندوب الجراحية لها هذا المظهر وكذلك بعض الندوب الناتجة عن حب الشباب.

اقرأ أيضاً: كيفية استخدام الثوم لعلاج آثار حب الشباب

يمكن أن تظهر الندبات نتيجة حدوث تمدد في الجلد بشكل سريع كما يحدث عند النمو أو أثناء الحمل، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يحدث هذا النوع من الندوب عندما يكون بالقرب من مفصل.

كيف يمكن علاج الندوب أو آثار الجروح ؟

على الرغم من أنه لا يمكن إزالة الندوب بالكامل إلا أنه يمكن تحسين مظهرها إلى حد ما وهناك العديد من الطرق التي تساعد على ذلك منها:

استخدام العلاجات الموضعية

يمكن استخدام العلاجات الموضعية مثل كريمات البشرة الغنية بفيتامين هـ أو كريم زبدة الكاكاو أو الفازلين وغيرها من منتجات العناية بالبشرة والتي تباع دون وصفات طبية حيث تساعد هذه العلاجات على تحسين مظهر الندبات بشكل كبير.

Advertisement

اقرأ أيضاً: كيفية إزالة آثار الجروح بالليزر

الجراحة

على الرغم من أنها لن تزيل الندبة إلا أنه يمكن استخدام الجراحة لتغيير شكل الندبة أو جعلها أقل وضوحًا، ولا ينصح بالقيام بهذا الإجراء في حالات التندب الضخامي أو الجرواني لأنها قد تزيد من خطر حدوث ندبات أخرى جديدة بالإضافة إلى ظهور ندبات تنتج عن العلاج.

حقن الستيرويد

تساعد حقن الستيرويد في علاج الندبات حيث تقوم بتسطيحها، كما تساعد الحقن في تخفيف ظهور الندبات الضخامية، ويمكن حقن مادة البليومايسين في الندوب لتقليل حجم الندبة وتخفيف الحكة والألم.

اقرأ أيضاً: تعرف على المزيد من العلاجات لإزالة الجروح

بعد أن تعرفت على أسباب حدوث الندبات وأنواعها وكيفية علاج آثار الجروح يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن حدوث الندبات أمر يحدث لأغلبية الأشخاص، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.woundsource.com/patientcondition/scar-management https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/scars#1