كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

آثار تسوس الأسنان على الصحة

آثار تسوس الأسنان على الصحة


لديك تسوس الأسنان وتريد أن تعرف ما هي آثار تسوس الأسنان على الصحة ، حيث أن صحة الفم والأسنان جزء لا يتجزأ من صحة الجسم العامة، إذا يمكنك متابعة المقال لمعرفة المزيد.

Advertisement

تسوس الأسنان

تسوس الأسنان هو تدمير مينا الأسنان، وهو الطبقة الخارجية الصلبة لأسنانك، حيث يتشكل البلاك، وهو طبقة لزجة من البكتيريا. وعندما تأكل أو تشرب الأطعمة التي تحتوي على السكريات، فإن البكتيريا الموجودة في البلاك تنتج أحماض تهاجم مينا الأسنان التي تعمل على تآكله.

وصحة الفم هي أكثر بكثير من مجرد صحة الفم والأسنان واللثة. ولأن الفم هو المدخل الرئيسي للجسم، يمكن أن يكون لصحة الفم السيئة وخاصة تسوس الأسنان عواقب سلبية على الجسم بأكمله، فيمكن للبكتيريا من الفم أن تدخل مجرى الدم بسهولة وتسبب العدوى والالتهابات أينما تنتشر.

آثار تسوس الأسنان على الصحة

من المهم اتباع طرق الوقاية من أمراض الفم ورؤية طبيب أسنانك بانتظام لتفادي آثار تسوس الأسنان على الصحة العامة للجسم وهي:

  • صحة الفم وأمراض القلب

إن ضعف صحة الفم يعرض الشخص لخطر الإصابة بأمراض القلب. وإذا كان هناك تسوس للأسنان والتهاب في اللثة بسبب البكتيريا التي تسبب أمراض اللثة، فإن تلك البكتيريا نفسها يمكن أن تدخل مجرى الدم، مما يؤدي إلى تراكم الشرايين وتصلبها. ويمكن أيضاً أن يؤدي التأثير الضار على الشرايين والأوعية الدموية إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

  • داء السكري

ليس فقط مرضى السكري هم أكثر عرضة للإصابة بـ أمراض اللثة، ولكن أمراض اللثة يمكن أن تؤدي إلى صعوبة السيطرة على مرض السكري. ويمكن أن تزداد الأعراض سوءًا مع ارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب أمراض اللثة. ومن المهم بشكل خاص لمرضى السكر العناية بصحتهم عن طريق الفم لمنع حدوث مضاعفات.

Advertisement
  • مضاعفات الحمل

من الضروري أن تنتظم الأمهات الحوامل في تنظيف الأسنان، فـ التغيرات الهرمونية في الجسم أثناء الحمل يمكن أن تسبب إصابة المرأة بسهولة عن طريق الفم، وأي إصابة في جسم الأم تزيد من خطر تعرضها لمضاعفات الحمل مثل الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الرضع.

  • مرض الكلية

مرض الكلى المزمن هو مشكلة صحية خطيرة، فيمكن للالتهابات في الجسم مثل أمراض اللثة وتسوس الأسنان أن تؤدي إلى أمراض الكلى، حيث يعاني الأشخاص المصابون بأمراض اللثة عمومًا من ضعف الجهاز المناعي لديهم ويزداد احتمال إصابتهم بالتهابات.

  • التهاب المفاصل الروماتويدي

تبين أن علاج أمراض اللثة يقلل من الألم الناجم عن التهاب المفاصل الروماتويدي.

  • أمراض الرئة

أمراض اللثة قد تجعل الالتهاب الرئوي ومرض الانسداد الرئوي المزمن أسوأ، وربما عن طريق زيادة كمية البكتيريا في الرئتين.

الوقاية من آثار تسوس الأسنان على الصحة

يمكن تقليل عبء آثار تسوس الأسنان على الصحة من خلال معالجة عوامل الخطر الشائعة، وتشمل هذه:

Advertisement
  • تعزيز اتباع نظام غذائي متوازن من خلال تناول كمية كافية من الفواكه والخضروات وانخفاض السكريات، وذلك لمنع تطور تسوس الأسنان، وفقدان الأسنان قبل الآوان وغيره من الأمراض غير المعدية.
  • الحد من التدخين، واستخدام التبغ للحد من خطر الإصابة بسرطانات الفم وأمراض اللثة وفقدان الأسنان.
  • يجب تفريش الأسنان مرتين يوميًا مع معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، فيمكن الوقاية بشكل كبير من تسوس الأسنان عن طريق الحفاظ على مستوى ثابت من الفلورايد في تجويف الفم. ويمكن الحصول على الفلورايد الأمثل من مصادر مختلفة مثل مياه الشرب المفلورة والحليب ومعجون الأسنان.

وبعد أن تعرفنا على آثار تسوس الأسنان على الصحة والوقاية منها، لابد من متابعة الطبيب وخاصة إذا كنت تعاني من أحد الأمراض. وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات والاستفسارات يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/oral-health