كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

آثار تكيس المبايض على الحمل

آثار تكيس المبايض على الحمل


تصاب العديد من النساء بحالة مرضية تسمى تكيس المبايض، وغالبا ما تؤثر هذه الحالة على صحة المرأة عموما وتصعب من  حدوث الحمل، ولكن في حالة أن المرأة أصبحت حامل تبدأ بالتساؤل عن آثار تكيس المبايض على الحامل وهل تؤثر على صحة الجنين، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على آثار تكيس المبايض على الحمل وما هي تكيسات المبايض.

Advertisement

ما هو تكيس المبايض؟

هي حالة مرضية تنتج عن حدوث اضطراب بالهرمونات، وغالبا ما تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من صعوبة حدوث حمل.

في حالة حدوث الحمل قد تعاني بعض النساء من آثار تكيس المبايض على الحمل مثل حدوث بعض المضاعفات التي تؤثر على صحتها وصحة الجنين، إلا أن هناك الكثير من النساء التي يمكنها الحمل وإنجاب طفل سليم أثناء وجود تكيس المبايض من خلال تلقي العلاجات المناسبة والسيطرة عليها.

من أعراض متلازمة تكيس المبايض التالي:

اقرأي أيضاً: ما هو علاج تكيس المبايض؟

آثار تكيس المبايض على الحمل

قد تعاني بعض النساء الحوامل المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من بعض المضاعفات أثناء الحمل نتيجة هذه الحالة المرضية والتي تشمل:

الإجهاض

غالبا ما تزيد إحتمالية حدوث إجهاض للنساء الحوامل المصابات بمتلازمة تكيس المبايض بثلاث أضعاف عن النساء الحوامل غير المصابات وتحديدا خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، ومع ذلك يمكن منع حدوث ذلك مع تلقي العلاج المناسب والمتابعة مع الطبيب.

الإصابة بسكري الحمل

تعتبر النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أكثر عرضة لخطر الإصابة بسكري الحمل، مع ذلك يختفي بعد مرور الوقت بعد الولادة، إلا إن في بعض الأحيان قد يستمر بعد الولادة.

Advertisement

غالبا ما تصاب النساء بسكري الحمل ويستمر معهم بعد الولادة ويؤثر على الطفل حيث يجد صعوبة في التنفس ويعاني من انخفاض نسبة السكر في الدم، وكلا من الأم والطفل معرضان للإصابة بسكري من النوع الثاني فيما بعد.

اقرأي أيضاً: ما هي تحاليل سكر الحمل؟

مقدمات الارتعاج

من آثار تكيس المبايض على الحمل هو الإصابة بمقدمات الارتعاج وهي حالة تصيب الحامل فجأة نتيجة ارتفاع ضغط الدم وتؤثر على الوظائف الحيوية للكلى والدماغ والكبد لدى الأم.

في بعض الحالات قد تزيد بعض المضاعفات مسببة تسمم الحمل وغالبا ما يقوم الطبيب بالولادة القيصرية قبل الآوان للحفاظ على صحة الأم.

ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

غالبا ما تظهر هذه الحالة على الحوامل المصابات بمتلازمة تكيس المبايض خلال الثلث الثاني من الحمل، وفي حالة عدم الحصول على العلاج المناسب والمتابعة مع الطبيب قد تؤدي إلى مضاعفات أخرى مثل مقدمات الارتعاج، كما أنها تؤثر على عملية الولادة.

الولادة المبكرة

من آثار تكيس المبايض على الحمل أنها قد ؤدي إلى الولادة المبكرة في الأسبوع ال 37 من الحمل.

اقرأي أيضاً: تكيس المبايض وتأخر حدوث الحمل

Advertisement

الولادة القيصرية

تعتبر النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أكثر عرضة للولادة القيصرية عن النساء غير المصابات، وغالبا ما يحدث هذا نتيجة المضاعفات التي تعاني منها الحامل مثل ارتفاع ضغط الدم وغيره والتي تنتج عن تكيس المبايض.

تحتاج الولادة القيصرية إلى وقت أكبر للتعافي منها على عكس الولادة المهبلية، كما أنها قد يكون لها بعض المخاطر لكل من الأم والطفل.

في النهاية بعد أن تعرفتي على آثار تكيس المبايض على الحمل وما هي متلازمة تكيس المبايض، يجب المتابعة واستشارة الطبيب عزيزتي القارئة في حالة الإصابة بها حتى يمكنك تخطي مرحلة الحمل بسلام وإنجاب طفل سليم دون التعرض لأي مضاعفات  أو مخاطر، ونتمنى لكي دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/women/ss/slideshow-pcos-overview https://www.verywellhealth.com/potential-pregnancy-complications-with-pcos-2616640 https://www.nichd.nih.gov/health/topics/pcos/more_information/FAQs/pregnancy https://www.verywellhealth.com/when-to-take-a-pregnancy-test-if-you-have-pcos-4142262 https://www.pregnancybirthbaby.org.au/pcos-and-pregnancyhttps://www.verywellhealth.com/pcos-overview-4014672