افضل علاج لحب الشباب وآثار حب الشباب

افضل علاج لحب الشباب

مشكلة حب الشباب من أكثر المشاكل التي تؤرق الشباب أثناء فترة المراهقة، وبالرغم من أنها مشكلة قابلة للعلاج إلا أن آثار حب الشباب تصبح مثل الكابوس، ويبحث الشباب عن كثير من الطرق لإخفاء حب الشباب، وفي المقال التالي نقدم لكم افضل علاج لحب الشباب وآثار حب الشباب أيضًا.

افضل علاج لحب الشباب

حب الشباب هو أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا، وتتوفر العديد من العلاجات الفعّالة لحب الشباب كالتالي:

افضل علاج لحب الشباب الخفيف

يمكن علاج حب الشباب الخفيف بمنتجات يمكنك شراؤها بدون وصفة طبية، وهذه المنتجات غالبًا ما تحتوي على بيروكسيد البنزويل أو حمض الساليسيليك، وانتبه؛ العلاج في المنزل يتطلب 4-8 أسابيع لرؤية التحسن، وحالما يتم التخلص من حب الشباب، يجب أن تستمر في علاج البشرة لمنع حدوثه مرة أخرى.

افضل علاج لحب الشباب الشديد

إذا كان لديك الكثير من حب الشباب أو الخراجات أو العقيدات، فقد لا يكون العلاج المنزلي بالدواء الذي يمكنك شراؤه بدون وصفة طبية فعّال، ويجب عليك حينها زيارة طبيب الأمراض الجلدية، ويقدم أطباء الأمراض الجلدية أنواع العلاج التالية:

1- علاج حب الشباب الموضعي

هناك العديد من علاجات حب الشباب الموضعية، بعضها يساعد في قتل البكتيريا، والبعض الآخر يعمل على الحد من زيوت البشرة، وقد يحتوي الدواء الموضعي على مادة الريتينويد، والبيروكسيد البنزويل، والمضادات الحيوية، أو حتى حمض الساليسيليك، وسيحدد طبيب الجلدية ما تحتاجه.

2- علاج حب الشباب الجهازي للجسم كله

قد يكون الدواء الذي يعمل في جميع أنحاء الجسم ضروريًا عندما يكون لديك أنواع حب الشباب الحمراء المنتفخة، وهذا النوع من العلاج يكون ضروري عادةً لعلاج الخراجات والعقيدات، وتشمل هذه العلاجات:

  • المضادات الحيوية التي تساعد على قتل البكتيريا وتقليل الالتهابات.
  • حبوب منع الحمل وغيرها من الأدوية التي تعمل على الهرمونات والتي يمكن أن تكون مفيدة للمرأة.
  • ايزوتريتينوين Isotretinoin وهو العلاج الوحيد الذي يعمل على كل ما يسبب حب الشباب.

3- إجراءات طبية لعلاج حب الشباب

قد يعالج طبيب الأمراض الجلدية حب الشباب عن طريق إجراءات مختلفة تشمل:

  • الليزر والعلاجات الضوئية الأخرى.
  • التقشير الكيميائي.
  • إزالة وتصريف حب الشباب.

افضل علاج لآثار حب الشباب

علاج اثار حب الشباب

بعد معرفتك افضل علاج لحب الشباب يتبقى أن تعرف أفضل علاج لآثار حب الشباب، فندبات أو آثار حب الشباب مشكلة مزعجة، وليس هناك علاج مناسب للجميع، فهناك طرق مختلفة قد تساعد في تحسين مظهر البشرة، وتشمل هذه العلاجات:

1- العناية المنزلية بالبشرة

قد يتم تحسين مظهر آثار حب الشباب والندوب التي تغير لون بشرتك باستخدام منتجات التبييض بدون وصفة طبية واستخدام واقي الشمس للحد من تباين البشرة.

2- مواد حشو الأنسجة اللينة “الفيلر”

يمكن لحقن الكولاجين أو الدهون تحت الجلد في ندبات حب الشباب يمكن أن تملأ أو تمدد الجلد، وهذا يجعل الندوب أقل وضوحاً، ولكن انتبه؛ النتائج مؤقتة، لذلك ستحتاج إلى تكرار الحقن بشكل دوري.

اقرأ أيضًا: كل ما يهمك من معلومات حول حقن الفيلر

3- إعادة التسطيح بالليزر Laser resurfacing

علاج حب الشباب بالليزر من أفضل علاجات آثار وندبات حب الشباب، وهو عبارة عن إجراء جلدي يستخدم الليزر لتحسين مظهر بشرتك.

4- إجراءات أخرى تعتمد على الطاقة

تساعد الأجهزة الطبية التي تتضمن مصادر الضوء النبضية وأجهزة ترددات الراديو في جعل الندوب وآثار حب الشباب أقل وضوحًا دون إتلاف الطبقة الخارجية من الجلد، وتكون النتائج ممتازة، ولكنك قد تحتاج إلى تكرار الإجراء.

5- تسحيج الجلد Dermabrasion

تسحيج الجلد Dermabrasion يكون إجراء مخصص للتندب الأكثر حدة، وينطوي على إزالة الطبقة العليا من الجلد باستخدام فرشاة سلك تدور بسرعة، وقد تتم إزالة ندوب السطح تمامًا، وقد تبدو ندبات حب الشباب العميقة أقل وضوحًا.

6- التقشير الكيميائي 

حتى بعد تطبيق افضل علاج لحب الشباب قد يكون التقشير الكيميائي إجراءا مهم لإزالة آثار حب الشباب، ففي التقشير الكيميائي؛ يتم تطبيق حمض عالي الفاعلية على البشرة لإزالة الطبقة العليا وتقليل الندوب العميقة.

7- الإبر Needling or rolling

وهذا ينطوي على لف جهاز يحتوي على ابر دقيقة فوق الجلد لتحفيز الأنسجة، وهي تقنية آمنة وبسيطة وربما فعالة للتخلص من آثار وندوب حب الشباب، والنتيجة تكون رائعة، وقد تحتاج إلى تكرار العلاج.

8- العملية الجراحية

باستخدام إجراء بسيط يسمى punch excision، يقوم الطبيب بقص ندبات حب الشباب الفردية وإصلاح الجرح بالغرز أو ترقيع الجلد، كما أن هناك تقنية أخرى تسمى subcision، وهي أن يقوم الطبيب بإدخال إبر تحت الجلد لتخفيف الألياف الموجودة تحت الندبات، للمساعدة في تحسين مظهرها.

9- حقن البوتوكس

أحياناً يتجعد الجلد حول ندبات حب الشباب، وتساعد حقن البوتوكس على تحسين مظهر الجلد، ولكنك ستحتاج إلى تكرار الحقن بشكل دوري.

ولتحديد الأفضل بالنسبة لك، ناقش إيجابيات وسلبيات كل إجراء مع طبيب الأمراض الجلدية.

القضاء على آثار الندبات ونضارة البشرة

مواضيع متعلقة

نصائح هامة

بعد معرفتك افضل علاج لحب الشباب وآثار حب الشباب أيضًا، يجب أن تكون على دراية بكيفية الوقاية من حب الشباب، وأيضًا تقليل انتشار حب الشباب عن طريق اتباع بعض النصائح التي تشمل:

  • غسل الوجه مرتين في اليوم وغسله عند التعرق.
  • استخدم أطراف أصابعك لتطبيق منظف لطيف غير كاشط على وجهك.
  • كن لطيفًا مع بشرتك، واستخدم منتجات لطيفة، مثل المنتجات الخالية من الكحول.
  • فرك الجلد يمكن أن يجعل حب الشباب أسوأ، لذا تجنب فرك البشرة.
  • اشطف وجهك بالماء الفاتر.
  • اغسل شعرك بالشامبو بانتظام يوميًا إذا كان لديك شعر زيتي.
  • دع بشرتك تلتئم بشكل طبيعي، وتجنب الضغط على حبوب الشباب.
  • ابق يديك بعيدة عن وجهك، فلمس بشرتك طوال اليوم يمكن أن يسبب انتشار حب الشباب.
  • البقاء بعيداً عن الشمس.

تواصل الآن مع دكتور أحمد مكاوي

  • Date Format: DD slash MM slash YYYY

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/acne/expert-answers/acne-scars/faq-20058101 https://www.aad.org/public/diseases/acne-and-rosacea/acne#treatment

3 تعليقات على “افضل علاج لحب الشباب وآثار حب الشباب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *