كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

آخر عمر للحمل

آخر عمر للحمل


التقدم في العمر أمر طبيعي وبالطبع مع تقدمنا في العمر تقل كفاءة أجسامنا في القيام بالكثير من الأشياء بما في ذلك الحمل، حيث أن الحمل وإنجاب طفل سليم أمر يتطلب جسم صحي وقوي قادر على تحمل أعراض الحمل والولادة، لذلك تتسائل كثير من النساء ما هو آخر عمر للحمل وهل هناك خطورة في حالة الحمل والولادة بعد سن 35، تابعي معنا عزيزتي القارئة للتعرف على العمر المناسب للحمل وما هي النصائح التي تساعد على زيادة فرص الحمل بعد سن 35.

ما هو آخر عمر للحمل ؟

يعتبر سن المرأة من أكثر العوامل التي تؤثر على حملها لأن مع تقدم العمر تقل نسبة الخصوبة عندها ، لذلك يعتبر أفضل عمر للإنجاب هو عمر العشرينيات وحتى عمر 35 عام.

في الفترة الأخيرة زادت نسب معدلات الحمل بين النساء التي تزيد أعمارهم عن 35 عام وبالطبع هناك الكثير منهم اللاتي ينجبن أطفال أصحاء، ولكن هذا لا يعني أن ليس هناك خطورة من الإنجاب في سن متأخر وخاصةً على حياة الجنين كولادته بأحد العيوب الخلقية.

اقرأ أيضاً: هل يمكن الحمل في سن اليأس؟

مخاطر الحمل والولادة بعد سن 35

بعد أن تعرفتي على آخر عمر للحمل وأن هناك العديد من النساء قد تحمل وتنجب بعد سن 35 إلا أن هناك بعض المخاطر التي يجب توضيحها في حالة الحمل بعد السن المناسب وهي:

انخفاض الخصوبة

تولد المرأة بعدد معين من البويضات، ومع تقدم العمر يقل عدد هذه البويضات مما يؤثر على خصوبة المرأة ويخفض احتمالية الحمل والولادة لديها، كما أن نوع البويضات وجودتها تعتبر عامل مهم أيضاً وتؤثر على صحة الحمل.

كذلك الأمر في الرجال، حيث يقلل عدد الحيوانات المنوية مع تقدمهم في العمر مما يؤثر على الحمل ويزيد من صعوبة حدوثه.

اقرا أيضاً: كيفية زيادة هرمون الأنوثة وما أعراض نقصه؟

العوامل الوراثية

مع تقدم النساء في العمر تزيد مخاطر حدوث الطفرات الجينية أثناء الحمل مما يتسبب في إنجاب طفل مصاب بعيوب خلقية، حيث هناك العديد من الأبحاث التي أكدت أن عمر الأم يزيد من احتمالية ولادة طفل مصاب بمتلازمة داون.

زيادة خطر الإجهاض

هناك العديد من الأبحاث التي أكدت أن عمر الأم مرتبط بالإجهاض بشكل كبير، حيث أن خطر الإجهاض يزيد مع تقدم عمر المرأة بنسبة 74.7%، حيث أن نوع البويضات وجودتها ينخفض مع تقدم العمر مما يزيد من خطر الإجهاض.

موت الجنين

موت الجنين في رحم الأم أو أثناء عملية الولادة، حيث أن هناك العديد من الدراسات والأبحاث التي أكدت أن موت الجنين يزيد مع تقدم عمر الأم بنسبة كبيرة.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض موت الجنين؟

نصائح تزيد فرص الحمل بعد سن35

بعد أن تعرفتي على آخر عمر للحمل وما هو مخاطر الحمل بعد سن 35 إليك بعض النصائح التي تزيد من فرصة الحمل وإنجاب طفل سليم بعد سن 35 والتي تشمل:

القيام بفحوصات قبل الحمل

يجب أن تقوم المرأة بعمل بعض الفحوصات واستشارة الطبيب للإطمئنان على صحتها وهل جسمها مستعد للتغيرات الجديدة أم لا عندما تتخذ قرار الإنجاب.

اقرأ أيضاً: ما هي فحوصات ما قبل الحمل؟

المتابعة مع الطبيب بانتظام

يجب أن تتابع الأم مع الطبيب طوال فترة الحمل وخاصةً في الثمانية أسابيع الأولى حيث يتكون الطفل وينمو، ويجب أن تكون هذه المتابعة بانتظام فهذا يساعد على إنجاب طفل بصحة جيدة كما يساعد الأم على تخطي مرحلة الحمل بأمان وبدون مشاكل.

تناول الفيتامينات

يعتبر تناول الفيتامينات طوال فترة الحمل من العادات المهمة التي يجب أن تتبعها كل أم، وخاصة الأمهات المتقدمات في العمر والذي يزيد لديهن خطر إنجاب طفل مصاب بعيب خلقي.

يعتبر حمض الفوليك من الفيتامينات الأساسية التي يجب أن تتناولها الأم تحديداً أثناء الشهور الثلاثة الأولى وذلك لأنه يساعد بشكل كبير على نمو الجنين بشكل صحي كما يحمي من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية.

اقرأ أيضاً: ما هي أهمية الفيتامينات للحامل؟

في النهاية بعد أن تعرفتي آخر عمر للحمل وعلى بعض النصائح التي تزيد من نسبة الحمل بعد سن 35، يجب أن تحرصي دائماً على استشارة الطبيب قبل اتخاذ هذه الخطوة، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة ايام التبويض
قومي بإدخال تاريخ أول يوم من دورتك الشهرية الأخيرة وكم يوم تستمر معك، وستحصلين على النتيجة بالأيام التي ترتفع فيها نسبة الخصوبة لديك الشهر المقبل..
أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-after-35#1 https://www.medicalnewstoday.com/articles/317861