ادوية علاج السكر من النوع الاول والثاني

ادوية علاج السكر

مرض السكري هو مرض مزمن ينتج من نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين، ويتطلب علاج مرض السكري سواء من النوع الأول أو الثاني تناول الأدوية، وفي المقال التالي نذكر لك أهم ادوية علاج السكر بنوعيه.

ما هو مرض السكري؟ وما أهمية ادوية علاج السكر ؟

مرض السكري هو حالة تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر أو الجلكوز في الدم، ويحدث مرض السكر عندما لا يستطيع جسمك صنع الأنسولين أو استخدامه كما هو مفترض، والأنسولين مادة تساعد جسمك على استخدام السكر من الطعام الذي تتناوله.

هناك نوعان مختلفان من مرض السكري: السكري من النوع الأول، والسكري من النوع الثاني، ويحتاج الأشخاص المصابون بأي من نوعي مرض السكري إلى أدوية للمساعدة في الحفاظ على مستويات السكر في الدم طبيعية.

تعتمد أنواع ادوية علاج السكر على نوع مرض السكري لديك، وتوفر لك هذه المقالة معلومات حول العقاقير التي تعالج كلا النوعين من مرض السكري للمساعدة في إعطائك فكرة عن خيارات العلاج المتاحة لك.

اقرأ أيضاً: مرض السكري ..ملف شامل

ادوية علاج السكر من النوع الأول

ادوية علاج السكر من النوع الأول: الأنسولين

  • الأنسولين هو النوع الأكثر شيوعًا من الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري من النوع 1.
  • إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الأول، فلن يتمكن الجسم من إنتاج الأنسولين، والهدف من العلاج هو استبدال الأنسولين الذي لا يستطيع جسمك تصنيعه.
  • يستخدم الأنسولين أيضًا في علاج مرض السكري من النوع الثاني في بعض الحالات.
  • يُعطى الأنسولين عن طريق الحقن ويأتي في أنواع مختلفة، ويعتمد نوع الأنسولين الذي تحتاجه على مدى حدة استنفاد الأنسولين لديك.

أنواع الأنسولين وهو أشهر ادوية علاج السكر

الانسولين

الأنسولين قصير المفعول (الأنسولين العادي).

الأنسولين سريع المفعول:

  • إنسولين أسبارت.
  • أنسولين جلوليزين Insulin glulisine.
  • الأنسولين ليسبرو.

الأنسولين متوسط ​​المفعول:

  • انسولين ايزوفان

الأنسولين طويل المفعول:

  • الأنسولين ديلوديك.
  • إنسولين ديتمير.
  • الأنسولين جلارجين (لانتوس).
  • الأنسولين جلارجين (توجيو).

الأنسولين المختلط:

  • NovoLog Mix 70/30: (أنسولين أسبارت البروتامين + أنسولين أسبارت).
  • Humalog Mix 75/25: (أنسولين ليسبرو بروتامين + أنسولين ليسبرو).
  • Humalog Mix 50/50: (أنسولين ليسبرو بروتامين + أنسولين ليسبرو).
  • Humulin 70/30: (الأنسولين البشري NPH + الأنسولين البشري العادي).
  • Novolin 70/30: (الأنسولين البشري NPH + الأنسولين البشري العادي).
  • Ryzodeg: (الأنسولين ديلوديك + أنسولين أسبارت).

اقرأ أيضًا: أنواع الانسولين المختلفة .. ومتى يتم أخذ جرعات الانسولين؟

ادوية علاج السكر من النوع الأول: دواء محاكي الأميلين Amylinomimetic drug

البراملينتايد Pramlintide هو دواء محاكي الأميلين، وهو دواء قابل للحقن يستخدم قبل الوجبات، ويعمل عن طريق تأخير الوقت الذي تستغرقه معدتك لتفريغ نفسها، ويقلل من إفراز الجلوكاجون بعد وجبات الطعام، وهذا يقلل من نسبة السكر في الدم، كما أنه يقلل من الشهية.

اقرأ أيضاً: كل ما يهمك من معلومات عن مرض السكري من النوع الأول 

مواضيع متعلقة

ادوية علاج السكر من النوع الثاني

أدوية السكري

إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الثاني، فإن جسمك ينتج الأنسولين ولكنه لم يعد يستخدمه جيدًا، ولا يمكن لجسمك إنتاج ما يكفي من الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم طبيعية.

الهدف من العلاج بالنسبة للسكر من النوع الثاني هو مساعدة جسمك على استخدام الأنسولين بشكل أفضل أو للتخلص من السكر الزائد في دمك.

معظم الأدوية لمرض السكري من النوع الثاني هي أدوية عن طريق الفم، ولكن هناك أدوية حقن قليلة، وقد يحتاج بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني إلى تناول الأنسولين.

مثبطات ألفا الجلوكوزيداز

ادوية علاج السكر هذه تساعد الجسم على تحطيم الأطعمة النشوية والسكر، وهذا التأثير يخفض مستويات السكر في الدم.

للحصول على أفضل النتائج، يجب أن تأخذ هذه الأدوية قبل وجبات الطعام. تشمل هذه الأدوية:

مركبات البايجوانيد

مركبات الايجووانيد من ادوية علاج السكر من النوع الثاني، وتقلل مركبات البايجوانيد كمية السكر التي يصنعها الكبد، فهي تقلل من كمية السكر التي تمتصها الأمعاء، وتجعل جسمك أكثر حساسية للأنسولين، وتساعد عضلاتك على امتصاص الجلوكوز.

مركبات البايجوانيد الأكثر شيوعا هو الميتفورمين (الجلوكوفاج، وميتفورمين هيدروكلوريد ER، وجلوميتاز Glumetza، وRiomet، وFortamet).

يمكن أيضًا دمج الميتفورمين مع أدوية أخرى لمرض السكري من النوع الثاني.

مضادات الدوبامين

بروموكريبتين Bromocriptine من مضادات الدوبامين، وليس من المعروف بالضبط كيف يعمل هذا الدواء لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، فقد يؤثر على إيقاعات الجسم ويمنع مقاومة الأنسولين.

مثبط ثنائي ببتيديل ببتيداز-4

تساعد الجسم على الاستمرار في صنع الأنسولين، وتعمل عن طريق خفض نسبة السكر في الدم دون التسبب في نقص السكر في الدم عن الطبيعي hypoglycemia.

هذه الأدوية يمكن أن تساعد أيضا البنكرياس على صنع المزيد من الأنسولين.

مضادات GLP-1

ادوية علاج السكر هذه تشبه الهرمون الطبيعي المسمى incretin، فهي تزيد من نمو خلايا B وكمية الأنسولين التي يستخدمها الجسم، وتقلل من الشهية وكمية الجلوكاجون الذي يستخدمه جسمك، كما أنها تبطئ إفراغ المعدة.

ملحوظة؛ توصي جمعية السكري الأمريكية (ADA) ببعض منبهات مستقبلات GLP-1 كجزء من نظام علاج لفرط سكر الدم في حالات أمراض القلب والأوعية الدموية تصلب الشرايين ، وفشل القلب ، أو أمراض الكلى المزمنة مع مرض السكري، وتشمل هذه الأدوية: ألبيغلوتايد، ودولاجلوتيد، وإكسيناتيد، وإكسيناتيد طويل المفعول، وليراجلوتايد، وسيماجلوتيد.

Meglitinides

Meglitinides من ادوية علاج السكر من النوع الثاني، وتساعد هذه الأدوية جسمك على إطلاق الأنسولين، ومع ذلك في بعض الحالات؛ قد تخفض نسبة السكر في الدم بدرجة كبيرة، وتشمل: ناتيجلينيد، وريباجلينيد، وريباجلينيد ميتفورمين.

مُثبطات قنوات النّقل المشارك صوديوم/جلوكوز 2 (SGLT)

وتعمل عن طريق منع الكلى من التمسك بالجلوكوز، وبدلاً من ذلك يتخلص الجسم من الجلوكوز عبر البول.

يُوصى بهذه الأدوية في الحالات التي تسود فيها أمراض القلب والأوعية الدموية تصلب الشرايين أو قصور القلب أو أمراض الكلى المزمنة، وتشمل: داباجليفلوزين، داباجليفلوزين ميتفورمين، وكاناجلفلوزين، وكاناجلفلوزين ميتفورمين، وإمباجليفلوزين، وإمباجليفلوزين ليناجلبتين، وإمباجليفلوزين ميتفورمين، وإرتوغليفلوزين.

السلفونيل يوريا

هذه من بين أقدم ادوية علاج السكر التي لا تزال تستخدم حتى الآن، وهي تعمل عن طريق تحفيز البنكرياس بمساعدة خلايا بيتا، وهذا يحفز الجسم لصنع المزيد من الأنسولين.

تشمل هذه الأدوية: جليمبيريد (أماريل) وغيرها.

ثيازوليدينديون ( Thiazolidinedione)

يعمل الثيازوليدينيون عن طريق خفض نسبة الجلوكوز في الكبد، كما أنا تساعد خلايا الدهون لديك على استخدام الأنسولين بشكل أفضل.

هذه الأدوية تأتي مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، فإذا أعطاك طبيبك أحد هذه الأدوية ، فسيراقب وظائف القلب أثناء العلاج، وتشمل: روزيجليتازون، وروزيجليتازون، وروزيجليتازون-غليميبيريد، وروزيجليتازون ميتفورمين، وبيوجليتازون، وغيرها.

اقرأ أيضاً: كل ما يهمك من معلومات عن مرض السكري من النوع الثاني

ادوية علاج السكر الأخرى

غالبًا ما يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 1 والنوع 2 إلى تناول أدوية أخرى لعلاج الحالات الشائعة في مرض السكري.

يمكن أن تشمل هذه الأدوية:

  • الأسبرين لصحة القلب.
  • أدوية لارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • أدوية ارتفاع ضغط الدم.

وفي النهاية وبعد معرفتك ادوية علاج السكر بالتفصيل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/diabetes/medications-list

رد واحد على “ادوية علاج السكر من النوع الاول والثاني

  1. المعلومات مرررة مفيدة
    شكراً لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *