كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أساليب منع الحمل

أساليب منع الحمل


قد ترغب بعض النساء في تأخير الحمل لفترة لأسباب صحية أو للعناية بالمولود الجديد مما يدفعهن للبحث عن أساليب منع الحمل المختلفة، تعرفي معنا في هذا المقال على الطرق المختلفة التي تساعدك على منع الحمل.

Advertisement

كيفية عمل أساليب منع الحمل

تعمل الأنواع المختلفة من وسائل منع الحمل بطرق مختلفة حتى يمكن تأخير الإنجاب أو منع حدوث الحمل كما يلي:

  • منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.
  • قتل الحيوانات المنوية.
  • إيقاف عملية التبويض.
  • التأثير على بطانة الرحم حتى يتم منع التصاق البويضة المخصبة.
  • زيادة سُمك إفرازات عنق الرحم حتى تمنع وصول الحيوانات المنوية.

أساليب منع الحمل غير الهرمونية

لكي تكون وسيلة منع الحمل فعالة يجب أن يتم استخدامها بطريقة صحيحة وثابتة، ويفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي منها للتأكد من اختيار الوسيلة المناسبة لكِ، وإليكِ فيما يلي بعض الطرق التي تعتمد على منع الحيوان المنوي من الوصول إلى البويضة بدون هرمونات ومنها:

الواقي الذكري أو الأنثوي

هي الأنواع الوحيدة من وسائل منع الحمل التي تحمي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، وعند استخدام الواقي بالطريقة الصحية المدونة على العلبة يمكن أن يمثل الواقي أكثر طرق منع الحمل فاعلية وأمان على الرجل والمرأة ويمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية.

غطاء عنق الرحم

هو عبارة عن وعاء من السيليكون الناعم يتم وضعه بعمق داخل المهبل ليغطي عنق الرحم لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة ولكنها لا تحمي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

إسفنجة منع الحمل

هي وسيلة لتحديد النسل ويمكن للمرأة الحصول عليها بدون وصفة طبية وهي مصنوعة من رغوة البولي يوريثين وتحتوي على مبيد للحيوانات المنوية ويتم وضع الإسفنجة بعمق داخل المهبل لمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم ويمكن استخدامها مع الواقي حتى يقلل من احتمال حدوث الحمل والأمراض المنقولة جنسيًا.

مبيد النطاف

هو مادة كيميائية تقتل الحيوانات المنوية، وهو متاح للشراء بدون وصفة طبية ويستخدم مع الواقي الذكري ليمنع حدوث الحمل بشكل فعال، ولكن في حالة استخدامه بمفرده يجب إدخال مبيد النطاف بالقرب من عنق الرحم قبل الجماع بعشر دقائق على الأقل.

Advertisement

اقرئي أيضاً: كيفية استخدام مبيدات النطاف

أساليب منع الحمل الهرمونية

تعتمد هذه الوسائل على تأثير بعض الهرمونات لإيقاف عملية التبويض مما يقلل من احتمال حدوث الحمل ولا تمنع هذه الوسائل الإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً، ويفضل استشارة الطبيب قبل اختيار هذا النوع تحديداً من وسائل الحمل لتحديد النوع المناسب ومن هذه الوسائل ما يلي:

حبوب منع الحمل

هي واحدة من أكثر طرق منع الحمل استخدامًا وهي أكثر الطرق فاعلية في منع الحمل في حالة الانتظام في تناولها تبعاً لإرشادات الطبيب ويوجد منها نوعان هما:

  • الحبة المركبة التي تحتوي على هرمون الإستروجين والبروجستين ويجب تناولها يوميًا وفقًا للتعليمات.
  • الحبة الصغيرة التي تحتوي على البروجستين فقط ويجب على المرأة تناول هذه الحبة في نفس الوقت كل يوم دون توقف.

لاصقات منع الحمل

يمكن للمرأة وضع هذا النوع من اللاصقات على الذراع أو الأرداف أو البطن ويتم وضعها لمدة 3 أسابيع ثم يتم إزالتها لمدة أسبوع واحد حتى ينزل الحيض.

اقرئي أيضاً: موانع استخدام لاصقات الحمل

الحقن

عادة ما يتم أخذ حقن منع الحمل كل 12 أسبوعًا وهي من الطرق الفعالة لمنع الحمل وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى 10 أشهر أو أكثر حتى تعود الخصوبة إلى وضعها الطبيعي بعد التوقف عن أخذ الحقن.

Advertisement

الآثار الجانبية لاستخدام أساليب منع الحمل المختلفة

بعض أنواع وسائل منع الحمل تسبب آثارًا جانبية يمكن تحملها والبعض الآخر قد يسبب بعض الآثار الجانبية الخطيرة تبعاً للحالة الصحية للمرأة، لذلك يفضل مراجعة الطبيب قبل استخدام وسائل منع الحمل مع اتباع تعليماته الخاصة بكل وسيلة.

وفي نهاية المقال وبعد أن تعرفتي على أساليب منع الحمل المختلفة يجب عليكِ استشارة الطبيب ليصف لكِ وسيلة منع الحمل المناسبة مع أطيب تمنياتنا لكِ ولأسرتك بحياة صحية وسعيدة.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.nhs.uk/conditions/contraception/which-method-suits-me/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/321558#hormonal-methods https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/birth-control/in-depth/birth-control-options/art-20045571 https://www.webmd.com/sex/birth-control/best-effective-birth-control#1 https://www.cdc.gov/reproductivehealth/contraception/index.htm