كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أسباب التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين

أسباب التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين

قد يحدث التفاف للحبل السري مرة أو أكثر حول عنق الجنين، وقد تشكل هذه الحالة في بعض الأوقات خطر اختناق الطفل في الرحم، وقد لا تسبب أي مضاعفات، وسنتعرف في هذا المقال على أسباب التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين وسنعرف أيضًا مخاطر التفافه على الأم والجنين.

Advertisement

ما هو التفاف الحبل السري حول عنق الجنين؟

الحبل السري الطبيعي والصحي محمي بشكل جيد من ضغط الأوعية الدموية بحشوة ناعمة جيلاتينية تسمى “Wharton’s Jelly” هلام وارتون، تحافظ هذه المادة على خلو الحبل السري من العقد بغض النظر عن عدد المرات أو الاتجاهات التي يتحرك فيها الطفل في الرحم، ويحدث تشابك الحبل السري عندما يلتحم الحبل حول كامل جسم الجنين، ولكن عندما يلتف الحبل السري حول منطقة الرقبة أثناء الحمل أو الولادة، فيمكن أن تمثل هذه الحالة خطرًا على الجنين.

يمكن أن يسبب الشلل الدماغي مضاعفات خطيرة، فعندما يلتف الحبل السري حول عنق الجنين قبل الولادة، فإنه يعطل تدفق الدم والأكسجين وإمداد المغذيات من الأم إلى الجنين مما يتسبب في إصابات خطيرة أو مضاعفات أثناء الولادة مثل الاختناق والشلل الدماغي.

اقرئي أيضًا: هل التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين أمر خطير؟

أسباب التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين

هناك أسباب بيولوجية مؤكدة طبيًا لالتفاف الحبل السري حول عنق الطفل، ومن هذه الأسباب:

انخفاض كمية هلام وارتون

هذه المادة الهلامية تحمي الحبل من الضغط بسبب حركات الطفل، وقد يؤدي عدم كفاية وجود هذه المادة إلى حدوث التفاف الحبل السري.

زيادة السائل الأمنيوسي من أسباب التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين

بما أن الجنين يطفو في السائل الأمنيوسي الذي يحيط به، فإن عقد الحبل السري لا تؤثر عليه، ومع ذلك، إذا كان الكيس الذي يحيط بالجنين مليئًا بالسوائل، فقد يشكل بعض المخاطر.

Advertisement

طول الحبل السري

قد يكون الحبل السري الأطول من المعتاد هو السبب في التفافه حول رقبة الجنين، ولكن لم تثبت الدراسات ما إذا كان طول الحبل السري هو الذي يتسبب في التفاف الحبل السري حول عنق الجنين.

وجود أكثر من جنين

إن وجود اثنين أو أكثر من الأجنة يعني عددًا متساويًا من الحبال السرية، ومع حركة طفلين في الرحم، تزداد احتمالية تشابك الحبال مع بعضهم البعض.

حركة الجنين المفرطة

إذا كان الطفل يميل إلى التحرك كثيرًا في الرحم، فهناك احتمال أن يلتف الحبل السري حول رقبته.

اقرئي أيضًا: تعرفي على أسباب نقصان ماء الجنين

مخاطر التفاف الحبل السري على الأم والجنين

التفاف الحبل السري على الرقبة قد يتسبب في حدوث مشكلات صحية، ويراقب الطبيب عن كثب الطفل أثناء ولادته لملاحظة ما إذا كان الحبل السري ملتفًا حول رقبته في التصوير بالموجات فوق الصوتية.

الخطر الأكثر شيوعًا والذي يخشاه الأطباء لالتفاف الحبل السري حول رقبة الجنين هو انخفاض معدل ضربات القلب للطفل أثناء عملية الولادة، ويحدث هذا بسبب انخفاض معدل الأكسجين وانخفاض تدفق الدم إلى الجنين.

Advertisement

لم تجد الأبحاث والدراسات سوى القليل من الصلة بين ولادة جنين ميت والتفاف الحبل السري حول رقبة الجنين، وتجنبًا للمخاطر ينصح الأطباء بالولادة القيصرية في حالة حدوث التفاف للحبل السري حول عنق الجنين للحفاظ على حياة الطفل.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على أسباب التفاف الحبل السري حول رقبة الجنين وعرفنا مخاطر التفاف الحبل السري على الأم والجنين، ننصحكِ عزيزتي القارئة باتباع نمط حياة صحي أثناء الحمل حتى لا يتعرض طفلك لأي مخاطر.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع