أسباب الحزام الناري أو الهربس النطاقي و أعراضه و كيفية علاجه

أسباب الحزام الناريالحزام الناري أو الهربس النطاقي هو عدوى فيروسية، تتسبب في حدوث الطفح الجلدي المؤلم، وعلى الرغم من أن الحزام الناري يمكن أن يحدث بأي مكان في الجسم، إلا أنه غالباً ما يظهر كمجموعة من الحبوب تلتف حول الجهة اليمنى أو اليسرى من الجذع، تابع المقال التالي لمعرفة أسباب الحزام الناري و أعراضه و كيفية علاجه.

ما هي فيروسات الهربس؟

تحتوي عائلة الهربس على عدة فيروسات تصيب الإنسان ، و أفراد هذه العائلة يتميزون بشكل بارز بالقدرة على القيام بما يسمى بالعدوى أو الإصابة الكامنة (المستترة) و التي يمكن أن تعاود نشاطها بشكل دوري ، و هذه العائلة تتضمن مجموعة من الفيروسات و منها فيروسVaricella Zoster هناك مرضين واضحين يسببهما نفس الفيروس:

الجديري (Varicella)

ناتج عن الإصابة بالفيروس لأول مرة (المرض الأولي) و يتُميّز بالطفح الجلدي الذي يظهر على كافة أنحاء الجسم .

الحزام الناري (Zoster)

من أسباب الحزام الناري أنه يحدث من الإصابة المتكررة بنفس الفيروس الذي سبب من قبل مرض الجديري (Varicella) و يظهر في صورة طفح جلدي في مناطق معينة من الجسم.

اقرأ أيضا: تعرف بمزيد من التفصيل على الحـزام الناري

مرض الجديري أو جدري الماء

  • هو مرض معدي جداً يحدث أكثر في الأطفال .
  • يكون تأثير هذا المرض ضعيفا في الأطفال، و يكون أكثر خطورة في البالغين أو في الأطفال ضعيفي المناعة.
  • ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي أو بالإتصال المباشر مع مكان الإصابة (الجلد)
  • شكل مكان الإصابة: طفح جلدي و الذي يزول بدون ترك أثر أو ندبات ، يبدأُ على جذع الجسم و ينتشر إلى الأطراف والوجه. (التعافي من المرض هو السائد).
  • بعد التعافي من المرض، يصبح الفيروس كامناً (مستتراً) في الأعصاب الحسية ( تحديدا في عقد الجذر الظهري في الحبل الشوكي)
  • من الجدير بالذكر: أن المناعة الناتجة عن الإصابة بمرض الجديري تكون دائمة ، لكن مرض الحزام الناري (Zoster) يمكن أن يحدث على الرغم من هذه المناعة.

والآن بعد ما سبق ذكره، يمكننا أن نفهم طبيعة مرض الحزام الناري (Zoster).

مواضيع متعلقة

ستوري

أسباب الحزام الناري (zoster)

  • هو مرض يحدث في حالات فردية و يصيب البالغين ومرضى نقص أو ضعف المناعة ، من أسباب الحزام الناري أنه يحدث نتيجة لتنشيط فيروس Varicella-Zoster (VZV) في حالته الكامنة (المستترة) لاحقاً في حالات نقص المناعة.
  • شكل مكان الإصابة: يؤثر الفيروس على الأعصاب والعقد الحسية مسببا ألماً شديداً في منطقة الجلد التي تغذيها هذه الأعصاب ، وبعد ذلك تظهر الحويصلات على منطقة الجلد التي تغذيها مجموعة الأعصاب المتضررة.
  • الأطفال المعرضون للخطر يصابون بالجديري varicella عندما يتصلون بالبالغين المصابين بمرض الحزام الناري.

الوقاية من الفيروس

  • إما بواسطة: التطعيم (اللقاحات أو الأمصال): ويهدف لمنع الإصابة بمرض الجديري وخفض خطر أو معدل الإصابة بمرض الحزام الناري ، يجب ألا تعطى هذه التطعيمات للأشخاص ضعيفي المناعة أو الحوامل (لأن طبيعة اللقاحات هي فيروسات حية في صورة ضعيفة ، وهي أضعف من أن تؤثر على الأشخاص ذوي المناعة السليمة).
  • أو بواسطة: المضادات الفيروسية و الجلوبيولين المناعي و الذي يحتوي على كمية عالية من الأجسام المضادة لهذا الفيروس و هي ذات فائدة في منع حدوث مرضى الجديري و الحزام الناري في الأشخاص ضعيفي المناعة و المعرضين للعدوى.

العلاج بالأدوية المضادة للفيروسات

مثل (Acyclovir) الذي يستعمل لمعالجة البالغين المصابين بالجديري أو بمرض الحزام الناري ، ويستخدم لعلاج الأطفال ضعيفي المناعة المصابين بالجديري ، هذه الأدوية من شأنها أن تخفض مدة وشدة أعراض المرض.

من يصاب بالحزام الناري؟

لن تصاب بالحزام الناري من شخص لديه الحزام الناري و لكن يمكن أن تصاب بـ الجدري المائي من نفس الشخص إذا لم تصب به في السابق أو لم تأخذ تطعيم جدري الماء.

ما هي أعراض الحزام الناري؟

  • يمكن أن تشكو من صداع قبل ظهور الطفح الجلدي حساسية العينين للضوء الشعور بأعراض الأنفلونزا ولكن بدون الحرارة بعد ذلك تشعر بالحرقان أو الألم أو الحكة في الجلد نفس المكان الذي سيظهرفيه الطفح الجلدي
  • يظهر الطفح على شكل شريط أو حزام على جهة واحدة من الجسم و تظهر العديد من البثور والفقاقيع الصغيرة فوق الطفح و تحتوي على سائل و صديد.
  • تختفي البثور خلال 2-4 أسابيع و لاتترك ندبة أو أثرا في أغلب الأحيان
  • في بعض الأحيان يكون الطفح الجلدي خفيف و بدون بثور و يمكن أن لايظهر أي طفح بالمرة أي مجرد الألم و الصداع يظهر الطفح الجلدي على شكل بثور تحتوي على سائل تأخذ هذه البثور شكل الشريط أو الحزام

في النهاية وبعد معرفتك أسباب الحزام الناري و أعراضه و كيفية علاجه، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
webmd

4 تعليقات على “أسباب الحزام الناري أو الهربس النطاقي و أعراضه و كيفية علاجه

  1. يعطيكم العافية

    ماهي اسهل طريقة للعلاج

    وهل لهو تأثير على ظهر .. مثلا هل يسبب التعب والارهاق احياناً ؟؟

  2. السلام عليكم ورحمة الله :
    هل هو الفايروس نفسه المسبب للثآليل الجلدية أيضا او من العائلة ذاتها؟؟؟؟ وما هي الادوية المقترحة لتدعيم المناعة وتقويتها لمقاومة مثل تلك الفايروسات التي تاتي عن طريق العدوى ؟؟؟

  3. انا قد ظهر على خدي الايمن حب بحجم كبير نوعا ما ولكن عدده قليل يمتد الى ما امام الاذن وهو صغير بحجم حبات الكسكس زرت الطبيب فاخبرني انها حساسية تناولت الادوية ولم تنفعني عالجت بالاعشاب فاخبروني انها نار فارسية ولكنها لم تزل فاستعملت الملح ولم احصل على نتائج فهل النار الفارسية هي الحزام الناري ?

  4. هو ممكن يصيب الحزام الناري او جديري الماء او الحصبة شخص بياخذ جرعات كيماوي للعلاج من السرطان ابعده الله عنكم ؟؟؟ مع العلم انه بياخذ بعد الجرعات حقن وادوية لرفع مناعة الجسم ومع ذلك اصيب بجديري الماء والحصبة؟؟ ارجو الاجابة بارك الله بكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *