كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أسباب الدوخة عند الحامل

أسباب الدوخة عند الحامل


تعرفي معنا على أسباب الدوخة عند الحامل وكيفية الوقاية من الدوخة والدوار أثناء الحمل حتى يمكنك الحصول على فترة حمل مريحة دون انزعاج ومشاكل صحية، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

الدوخة عند الحامل

تعتبر الدوخة من أعراض الحمل الشائعة، وغالباً ما تؤثر على النساء الحوامل طوال فترة الحمل مما تسبب لهن الانزعاج والقلق، وعادة ما تعاني الحامل من الدوخة في وقت مبكر من الحمل بسبب زيادة الهرمونات في الجسم مما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية وبالتالي الشعور بالدوخة أو الدوار في كثير من الأحيان.

عند حدوث الحمل يزداد إفراز هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) المسؤول عن ظهور العديد من أعراض الحمل غير المعتادة، مثل الغثيان والدوخة والصداع وتقلبات الحالة المزاجية وصعوبة التنفس وغيرها من الأعراض المزعجة أثناء الحمل.

اقرئي أيضاً: ما هي أول علامات الحمل بعد التبويض؟

أسباب الدوخة عند الحامل

قد تساهم العديد من العوامل في إصابة الحامل بالدوخة أثناء الحمل، وتشمل بعض الأسباب المحتملة ما يلي:

استرخاء الأوعية الدموية

يؤدي الحمل إلى إنتاج الجسم للمزيد من الهرمونات ومن ضمنها هرمون ريلاكسين الذي يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية حتى يزيد تدفق الدم إلى الجنين المتنامي، ولكن قد يسبب ذلك بطء عودة الدم إلى رأس الحامل مما يجعلها تشعر بالدوخة، وخاصة عند ممارسة أي نشاط بدني أو عند النهوض بسرعة.

الإغماء الوعائي المبهمي

يمكن أن تعاني بعض النساء الحوامل من حالة الإغماء الوعائي المبهمي التي تنتج عن عدم قدرة الجسم على تنظيم ضغط الدم بشكل صحيح حتى ولو لفترة قصيرة، مما يسبب الدوخة للحامل في كثير من الأحيان.

Advertisement

غثيان الصباح

يعتبر غثيان الصباح أحد أسباب الدوخة عند الحامل وهو أحد الأعراض الشائعة أثناء الحمل، والذي يحدث بشكل أكثر شيوعاً في الأسابيع الأولى والأخيرة من الحمل.

الجوع

يمكن أن تكون النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالدوخة عندما يشعرن بالجوع حيث تحتاج الحامل إلى المزيد من السعرات الحرارية أثناء الحمل لتلبية احتياجات الجنين المتنامي، وقد يسبب عدم تناول الطعام الكافي إلى انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم مما يؤدي إلى الإصابة بالدوخة.

مقاومة الأنسولين

قد لا يتمكن الجسم أثناء الحمل من استخدام الأنسولين بشكل صحيح وطبيعي مما يسبب مقاومة الأنسولين وبالتالي إصابة بعض الحوامل بمرض سكري الحمل الذي يسبب الشعور بالدوخة.

الإجهاد

في فترات الحمل المتأخرة عندما يزيد اتساع الرحم لاستيعاب حجم الجنين المتنامي فإنه يضغط على العديد من الأعضاء الأخرى ومنها الرئتين، مما يسبب صعوبة التنفس خاصة عند ممارسة المزيد من النشاط البدني والمجهود وممارسة التمارين الرياضية والشعور بالإرهاق والتعب.

اقرئي أيضاً: هل نزول الضغط من علامات الحمل؟

مشاكل صحية تسبب الدوخة عند الحامل

قد تكون إصابة الحامل ببعض المشاكل الصحية أثناء الحمل هي أحد أسباب الدوخة عند الحامل وتشمل بعض الحالات الصحية الأكثر شيوعاً ما يلي:

Advertisement

اقرئي أيضاً: ما علاج لعية النفس عند الحامل؟

كيفية الوقاية من الدوخة عند الحامل

يمكن أن تساعدك بعض النصائح على تجنب الإصابة بالدوخة الشديدة أثناء الحمل وتشمل بعضها ما يلي:

  • النهوض ببطء.
  • شرب المزيد من الماء.
  • الاسترخاء والسيطرة على التوتر والإجهاد.
  • تناول وجبات صغيرة متكررة على مدار اليوم.
  • توخي الحذر عند ممارسة التمارين الرياضية.
  • الاستلقاء على الجانب الأيسر من الجسم.

اقرئي أيضاً: أسباب الدوخة أثناء الدورة الشهرية .. وما علاقة الهرمونات؟

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على أسباب الدوخة عند الحامل وكيفية الوقاية منها، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع