أسباب العقم عند النساء .. وكيف يتسبب كل منها في حدوث العقم؟

أسباب العقم عند النساء

أسباب العقم عند النساء كثيرة ومتعددة، ولعلاج هذه المشكلة، ينبغي أولاً معرفة السبب الحقيقي وراء حدوث العقم عند كل حالة، حتى نتمكن من معالجتها في أسرع وقت، وقبل حدوث مضاعفات من الممكن أن تؤدي في النهاية إلى ضعف الاستجابة وتقليل نسبة حدوث الحمل.

في هذا المقال، سوف تتعرفي سيدتي على أسباب العقم عند النساء وكيف تُعالج تلك المشكلة، فتابعي القراءة معنا.

ما هو العقم؟

يُعرف العقم عموماً بأنه عدم النجاح في حدوث حمل، لمدة سنة أو أكثر، (مع تكرار ممارسة العلاقة الزوجية)، وأسبابه تكون إما لعوامل خاصة بالنساء، أو لعوامل خاصة بالرجال، أو لمزيج من العوامل الخاصة بالرجل والمرأة معاً.

اقرئي أيضاً: أسباب العقم عند الرجال، ما هي؟

ما هي أسباب العقم عند النساء ؟

لكي يحدث الحمل، هناك عدة عوامل يجب أن تتم بشكل طبيعي وصحيح، هذه العوامل هي:

  • حدوث التبويض: ينبغي أن يقوم المبيضين بإنتاج وإطلاق بويضة، هذه العملية تُعرف بالتبويض، ويمكن أن يقوم طبيبكِ بمتابعة دورات الطمث الخاصة بكِ، وتأكيد حدوث التبويض.
  • حدوث الجماع بشكل طبيعي: من الضروري أن يكون الجماع منتظم وطبيعي خلال وقت الخصوبة، يمكن للطبيب أن يقوم بمساعدتكِ على معرفة وقت الخصوبة الأمثل الخاص بكِ.
  • فتح قناة فالوب والرحم بشكل طبيعي: حيث أن قناة فالوب هي مكان اجتماع البويضة والحيوانات المنوية، كما أن الرحم هو المكان الآمن والطبيعي الذي يحتاج إليه الجنين كي ينمو.

بعد توافر هذه العوامل، وحتى يحدث الحمل، هناك عدة خطوات تُسمى “خطوات الإنجاب البشري” يجب أن تتم بشكل صحيح، هذه الخطوات هي:

  • إطلاق بويضة ناضجة من أحد المبيضين والتقاطها من قناة فالوب.
  • تسبح الحيوانات المنوية في عنق الرحم حتى تصل إلى قناة فالوب وتقوم بتخصيب البويضة.
  • تنتقل البويضة المُخصبة أسفل أنبوب فالوب حتى تصل إلى الرحم، وتُزرع بداخله حتى تنمو.

وهناك عدد من العوامل عند النساء يُمكن أن يقوم بتعطيل هذه العملية “الإنجاب البشري”، تعرفي معنا سيدتي على هذه العوامل:

مواضيع متعلقة

ستوري

أولاً: أسباب العقم عند النساء المتعلقة باضطرابات التبويض

و هي تعني أن التبويض يتم بشكل غير منتظم، أو لا يتم على الإطلاق، ويكون إما بسبب اضطرابات في الهرمونات التناسلية في الغدة النخامية، أو بسبب مشاكل في المبيض نفسه، ومن أهم  اضطرابات التبويض:

متلازمة تكيس المبايض

تُسبب هذه المتلازمة اختلال التوازن الهرموني، مما يؤثر على التبويض، وترتبط هذه المتلازمة بظهور شعر غير طبيعي على الوجه والجسم، وظهور حب الشباب، وهي السبب الأغلب في العقم عند النساء.

اقرئي أيضاً: أسباب وأعراض تكيس المبايض، وما هي طرق علاجه؟

ضعف المهاد

هناك هرمونات تنتجها الغدة النخامية مسئولة عن تحفيز عملية التبويض كل شهر، و لكن عند حدوث إجهاد بدني أو عاطفي زائد، أو عند زيادة وزن الجسم أو انخفاضه بشكل كبير، لا تستطيع الغدة النخامية إنتاج هذه الهرمونات، مما يؤثر بشكل سلبي على عملية التبويض، وتُعتبر أكثر علامات هذا العرض المنتشرة، تأخر أو اضطراب فترة الطمث.

اقرئي أيضا: ما العلاقة بين الهرمونات وتأخر فترة الطمث؟

قصور المبيض الأساسي

يحدث هذا الاضطراب عادة بسبب فقدان المبيض للبويضة في توقيت مبكر، إما بسبب العلاج الكيميائي، أو بسبب وراثة هذا العرض من أحد أفراد العائلة، ويُقلل ذلك من إنتاج هرمون الاستروجين عند النساء تحت سن ال 40 مما يتسبب في زيادة احتمال حدوث العقم.

إفراز الكثير من البرولاكتين

قد تتسبب الغدة النخامية في زيادة إفراز برولاكتين الدم، مما يقلل من إنتاج هرمون الاستروجين، وهذا يُعد من أسباب العقم عند النساء.

ثانياً: أسباب العقم عند النساء المتعلقة بقناة فالوب

تلف أو انسداد قناة فالوب (العقم البوقي)

عند حدوث تلف أو انسداد فى قناة فالوب، فإنها تمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة، أو تمنع البويضة المُخصبة من الوصول إلى الرحم، وهناك عدد من أسباب تلف أو انسداد قناة فالوب، نقوم بذكرها في الآتي:

  • التهاب الحوض أو حدوث عدوى في الرحم وقناة فالوب: مثل الكلاميديا أو السيلان، وتنتقل هذه العدوى عن طريق الاتصال عند ممارسة العلاقة الزوجية.
  • القيام بجراحة سابقة في البطن أو الحوض: مثل عمليات الحمل خارج الرحم، حيث يتم زرع البويضة المخصبة التي تنمو وتتطور في قناة فالوب بدلاً من الرحم.
  • السُل الحوضي: وهو من الأسباب الرئيسية في حدوث العقم البوقي على مستوى العالم.

ثالثاً: أسباب العقم عند النساء المتعلقة ببطانة الرحم

يحدث تلف بطانة الرحم عند نمو أنسجة إضافية من أنسجة بطانة الرحم في أماكن أخرى، إن الإزالة الجراحية لتلك الأنسجة يمكن أن تُسبب تقرحات في بطانة الرحم، هذه التقرحات قد تسبب انسداد قناة فالوب وتعطيل زرع البويضات المُخصبة، كما أنها أيضا يمكن أن تؤثر على الخصوبة بطريقة غير مباشرة، حيث يمكن أن تُلحق بعض الأضرار بالبويضات والحيوانات المنوية.

اقرئي أيضاً: أنواع تشوهات الرحم، وكيفية علاجها.

رابعاً: أسباب العقم عند النساء المتعلقة بالرحم أو بعنق الرحم

  • الأورام الحميدة أو الأورام الليفية والعضلية، هذه الأورام تكون شائعة الحدوث في الرحم، بعض هذه الأورام قد يسبب انسداد قناة فالوب، أو يختلط مع البويضة عند زرعها، مما يؤثر على الخصوبة، إن النساء اللواتي يعانين من أورام ليفية يكون احتمال الحمل لديهن ضعيف.
  • حدوث التهاب في الرحم قد يعطل عملية زرع البويضة ونموها، وبالتالي فهو من أسباب العقم عند النساء.
  • تشوهات الرحم الموجودة منذ الولادة، قد تسبب مشاكل في حدوث أو استمرار الحمل.

خامساً: العقم الغير مُبرر

في بعض الأحيان لا يتم العثور على سبب واضح للعقم، ويمكن أن يكون السبب هو خليط من عدة أسباب ثانوية متعلقة بالشريكين، ورغم الشعور المُحبط الذي ينتج عند عدم معرفة سبب العقم، فإن هذه المشكلة يمكن أن تُحل مع مرور الوقت، ولكن بشرط عدم تأخير العلاج.

اقرئي أيضا: ربط قناة فالوب لمنع الحمل، ونتيجته وأضراره.

علاج أسباب العقم عند النساء

إن علاج العقم يعتمد على عدة عوامل، سبب العقم، والسن، والوقت الذي مر مع عدم حدوث الحمل، والتفضيلات الشخصية في العلاج، فعلاج العقم يقوم على التزامات كبيرة، هذه الالتزامات تكون مالية، أو جسدية، أو نفسية، أو زمنية.

و على الرغم من أن بعض حالات العقم عند النساء قد تتطلب علاج واحد فقط أو اثنين لاستعادة الخصوبة، إلا أنه من الممكن الحاجة إلى أنواع أخرى عديدة من العلاج لحدوث عملية الحمل.

و هذا العلاج إما يكون من خلال الأدوية أو الجراحة، أو مساعدتكِ في حدوث الحمل من خلال بعض التقنيات المتطورة.

اقرئي أيضاً: طرق علاج العقم عند النساء.

والآن عزيزتي القارئة، بعد معرفتك بالأسباب المختلفة لحدوث العقم عند النساء، إذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة، يجب عليك سرعة استشارة طبيبكِ لتحديد السبب الفعلي وراء حدوثها، وتجنب حدوث مضاعفات مما يُضعف الاستجابة ويقلل من احتمال حدوث الحمل، أو يمكنكِ استشارة أحد أطباءنا من هنا.

اقرئي أيضا:

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/female-infertility/symptoms-causes/syc-20354308 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/female-infertility/diagnosis-treatment/drc-20354313

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *