كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أسباب القولون العصبي .. وما هي عوامل الخطر؟

أسباب القولون العصبي

يسبب القولون العصبي العديد من الأعراض المزعجة والمؤلمة، فما أسباب القولون العصبي المختلفة؟ وما هي المهيجات أو المحفزات التي تسبب أعراض القولون العصبي؟ وما عوامل الخطر للإصابة بالقولون العصبي؟

Advertisement

أسباب القولون العصبي

السبب الدقيق لـمتلازمة القولون العصبي IBS غير معروف، ولكن تشمل العوامل التي يبدو أنها تلعب دورًا ما يلي:

تقلصات العضلات في الأمعاء

جدران الأمعاء عبارة عن طبقات من العضلات تتقلص وهي تنقل الطعام من خلال الجهاز الهضمي، ولكن الانقباضات التي تكون أقوى أو أطول من المعتاد يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ والإسهال، ويمكن أن تؤدي تقلصات الأمعاء الضعيفة إلى إبطاء مرور الطعام وتؤدي إلى براز صلب وجاف.

اضطرابات الجهاز العصبي

قد تسبب لك اضطرابات الأعصاب في الجهاز الهضمي الألم عندما يتمدد بطنك من الغاز أو البراز، كما يمكن أن يؤدي عدم تناسق الإشارات بين الدماغ والأمعاء إلى الألم والإسهال أو الإمساك.

التهاب في الامعاء

لدى بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي عدد متزايد من خلايا الجهاز المناعي في أمعائهم وترتبط الاستجابة المناعية التي تسبب الالتهاب بالألم والإسهال.

عدوى شديدة

العدوى الشديدة من أسباب القولون العصبي حيث يمكن أن تتطور أعراض القولون العصبي بعد نوبة شديدة من الإسهال (التهاب المعدة والأمعاء) الناجم عن بكتيريا أو فيروس، كما قد يترافق IBS أيضًا مع وجود فائض من البكتيريا في الأمعاء (نمو مفرط بكتيري).

التغييرات في البكتيريا الجيدة في الأمعاء

الميكروفلورا هي البكتيريا “الجيدة” الموجودة في الأمعاء وتلعب دوراً رئيسياً في سلامة الصحة، وتشير الأبحاث إلى أن الميكروفلورا في الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي قد تختلف عنها في الأشخاص الأصحاء.

Advertisement

اقرأ أيضًا: القولون العصبي .. ملف شامل عن أعراضه وأسبابه وكيفية علاجه

محفزات ومهيجات القولون العصبي

 

يمكن أن تحدث أعراض القولون العصبي عن طريق المهيجات التالية:

الطعام

دور الحساسية الغذائية أو عدم تحمل الطعام في التسبب في القولون العصبي غير مفهوم تمامًا، فنادراً ما تكون الحساسية الغذائية من أسباب القولون العصبي ، لكن العديد من الأشخاص تتطور لديهم أعراض القولون العصبي السيئة عندما يأكلون أو يشربون بعض الأطعمة أو المشروبات، بما في ذلك القمح، ومنتجات الألبان، والفواكه الحمضية، والفاصوليا، والملفوف، والحليب، والمشروبات الغازية.

الضغط العصبي

يعاني معظم الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي من علامات وأعراض أسوأ أو أكثر تكراراً خلال فترات التوتر المتزايد، لكن في حين أن التوتر قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض، إلا أنه لا يسببها.

الهرمونات

النساء أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي، مما قد يشير إلى أن التغيرات الهرمونية تلعب دورًا في حدوثها، وقد تجد العديد من النساء أن العلامات والأعراض تكون أسوأ خلال أو أثناء فترات الحيض.

Advertisement

اقرأ أيضًا: أهم 4 أعشاب و مشروبات لعلاج القولون العصبي

عوامل الخطر للإصابة بالقولون العصبي

كثير من الناس لديهم علامات وأعراض القولون العصبي، لكن من المحتمل أن تصاب بمتلازمة القولون العصبي في الحالات التالية:

  • السن الصغير: يحدث القولون العصبي بشكل متكرر عند الأشخاص دون سن 50.
  • الإناث: متلازمة القولون العصبي في الولايات المتحدة أكثر شيوعًا بين النساء، كما أن علاج الاستروجين قبل أو بعد انقطاع الطمث هو أيضا عامل خطر للقولون العصبي، وقد يكون أحد أسباب القولون العصبي
  • التاريخ العائلي من القولون العصبي: قد تلعب الجينات دورًا في تطوير متلازمة القولون العصبي.
  • مشاكل الصحة العقلية: يرتبط القلق والاكتئاب وغيرهم من مشاكل الصحة العقلية مع القولون العصبي، قد يكون تاريخ من الإساءة الجنسية أو الجسدية أو العاطفية أيضًا أحد عوامل الخطر.

وفي النهاية وبعد معرفتك أسباب القولون العصبي ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/irritable-bowel-syndrome/symptoms-causes/syc-20360016