كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أسباب الولادة القيصرية

أسباب الولادة القيصرية

في فترة الحمل تطمح العديد من الأمهات إلى الولادة الطبيعية، حيث أن لها العديد من المميزات أولها أنها لا تأخذ وقتاً طويلاً للتعافي منها، ولكن هناك بعض الحالات المعينة التي تتوجب التدخل الجراحي للقيام بعملية الولادة القيصرية، لذلك في هذا المقال سنتعرف على أسباب الولادة القيصرية وكيف تتم عملية الولادة القيصرية.

Advertisement

كيف تحدث عملية الولادة القيصرية؟

قبل أن نتعرف على أسباب الولادة القيصرية سنتعرف كيف تتم عملية الولادة القيصرية وهي تتم من خلال شق جدار البطن والرحم لإخراج الجنين، وتستغرق العملية القيصرية العادية من 45 دقيقة إلى ساعة، حيث عادة ما يتم إخراج الطفل في أول 15 دقيقة وتنقسم العملية إلى مرحلتين:

أولاً ما قبل الجراحة

قبل الجراحة يتم إعطاء المرأة الحامل مخدرًا (يمكن أن يكون المخدر نصفي أو كلي)

ثانياً الجراحة

سيقوم الطبيب بعمل شق في جدار البطن أولاً، حتى أعلى عظمة العانة مباشرة، ثم يتم عمل شق في الرحم أفقياً أو عمودياً، ثم يقوم الطبيب بسحب السائل الذي يحيط بالجنين ثم يتم إخراج رأس الطفل أولاً بحيث يمكن تنظيف الفم والأنف للسماح له بالتنفس، ثم بعد ذلك يتم إخراج الجسم بالكامل.

أسباب الولادة القيصرية

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الطبيب يوصي بضرورة الولادة القيصرية، حيث تحدث عملية الولادة القيصرية في المواقف الحرجة أثناء الحمل أو تجنب حدوث مضاعفات أثناء الولادة الطبيعية، في حالة إذا كانت المرأة الحامل عرضة لحدوث مضاعفات خطيرة أثناء الولادة الطبيعية، وتشمل أسباب الولادة القيصرية ما يلي:

المشيمة المنزاحة

تحدث عندما تكون المشيمة منخفضة وتغطي عنق الرحم جزئيًا أو كليًا، حيث تعاني امرأة واحدة من بين 200 امرأة حامل من مشكلة المشيمة المنزاحة والتي تظهر خلال الثلث الثالث من الحمل، ويشمل العلاج خلال فترة الحمل الراحة في الفراش والمتابعة المتكررة مع الطبيب، وإذا تم تشخيص حالة انخفاض المشيمة انخفاض كلي، فعادة ما تكون الولادة القيصرية ضرورية.

اقرأي أيضاً: متى تتكون المشيمة وما هي المشاكل المحتملة لها

انفصال المشيمة

انفصال المشيمة عن بطانة الرحم التي تحدث عادة أيضاً في الثلث الثالث من الحمل، حيث أنه ما يقرب من 1٪ من النساء الحوامل يعانين من انفصال المشيمة، وقد تعاني الأم من نزيف وألم في الرحم، ويمكن أن يمنع هذا الانفصال من وصول الأكسجين للطفل اعتمادًا على شدته، هذا ينتج عنه اللجوء إلى إجراء عملية قيصرية طارئة.

Advertisement

تمزق الرحم

في حوالي 1 من كل 1500 ولادة، يتمزق الرحم أثناء الحمل أو الولادة، هذا يمكن أن يؤدي إلى نزيف ويتطلب التدخل الجراحي للقيام بعملية قيصرية على الفور.

اقرأي أيضاً: تمزق المهبل أثناء الولادة ودرجة خطورته وطرق الوقاية منه

تدلي الحبل السري

هذ السبب غير شائع ولكنه عندما يحدث، يتم إجراء عملية قيصرية طارئة، حيث يحدث أن الحبل السري ينزلق عبر عنق الرحم ويبرز من المهبل قبل ولادة الطفل، وعندما ينقبض الرحم فإنه يسبب ضغطًا على الحبل السري، مما يقلل من تدفق الدم إلى الطفل.

ضائقة الجنين

السبب الأكثر شيوعًا لضائقة الجنين هو نقص كميات الأكسجين اللازمة للطفل، لذلك إذا اكتشف الطبيب  أن هناك مشكلة في كمية الأكسجين التي يتلقاها الطفل، فقد يتم إجراء عملية قيصرية طارئة.

اقرأي أيضاً: الاسبوع الأربعين من الحمل والاستعداد للولادة

عدم توسع عنق الرحم

أيضا من أسباب الولادة القيصريية الشائعة عدم توسع عنق الرحم، أو لا يكون الطفل في وضع مثالي للولادة، يقوم الطبيب بإجراء الولادة القيصرية للحفاظ على سلامة الأم والجنين.

عدوى المهبل الفيروسية

إذا كان لدى الأم تفشي للهربس التناسلي، فقد يتم إجراء عملية ولادة قيصرية لمنع الطفل من التعرض للفيروس أثناء المرور عبر قناة الولادة.

Advertisement

اقرأي أيضاً: أعراض الهربس التناسلي عند النساء

أسباب الولادة القيصرية وعلاقتها بالسكري

إذا أصيبت المرأة الحامل بسكري الحمل أثناء الحمل أو كانت مصابة به من قبل الحمل، فقد يزيد هذا من فرص اللجوء لإجراء عملية الولادة القيصرية.

تسمم الحمل

تسمم الحمل هو ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، والتي يمكن أن تمنع هذه الحالة المشيمة من الحصول على الكمية المناسبة من الدم اللازمة فيقل تدفق الأكسجين إلى الطفل، وينصح في بعض الأحيان بالولادة القيصرية كعلاج لهذه الحالة.

في نهاية المقال وبعد أن تعرفنا على أسباب الولادة القيصرية وكيف تحدث عملية الولادة القيصرية إذا كان لديكِ أي استفسارات  أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://americanpregnancy.org/labor-and-birth/cesarean-procedure/ https://americanpregnancy.org/labor-and-birth/reasons-for-a-cesarean/ https://www.webmd.com/baby/c-section-what-to-expect-from-recovery#1