أسباب تأخر الحمل بعد الطفل الأول

أسباب تأخر الحمل بعد الطفل الأول
بعد الولادة الأولى، قد تعتقدين أن الحمل مرة ثانية سوف يحدث بسهولة، لكن هذا ليس صحيحًا، بالتالي تعرفي على أسباب تأخر الحمل بعد الطفل الأول في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

أسباب تأخر الحمل بعد الطفل الأول

العديد من الأزواج يكتشفون أنهم يعانون من العقم الثانوي أثناء محاولة الحمل مرة أخرى وأنجاب طفل آخر، والعقم الثانوي هو عدم القدرة على الحمل بعد ولادة الطفل الأول، بالتالي إليكِ بعض الأسباب للعقم الثانوي:

تجاوزك سن الـ35

قد لا يكون من المفاجئ أن أحد أهم العوامل التي تؤثر على فرصة المرأة في الحمل هو العمر، فمن المرجح أن تواجه المرأة في منتصف وحتى أواخر الثلاثينيات العقم الثانوي، وأن التغيرات الهرمونية وخطر الإصابة بأمراض معينة يزداد مع تقدمنا في العمر ويمكن أن تؤثر هذه الأسباب على الخصوبة.

ADVERTISEMENT

انخفاض الحيوانات المنوية عند الرجال

من المحتمل أن العمر أو الصحة أو الأدوية تؤثر أحيانًا على جودة الحيوانات المنوية أو كميتها، ولكن من المفاجئ أن يعرف الكثير من الرجال أن بعض الأسباب الشائعة يمكن أن تقلل من إنتاج الحيوانات المنوية، يشملوا:

  • تناول مكملات التستوستيرون.
  • تعريض الخصيتين للحرارة.

أشارت دراسة أن ارتداء السراويل الضيقة واستخدام الإلكترونيات قد يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.

ADVERTISEMENT

متلازمة تكيس المبايض

من أسباب تأخر الحمل بعد الطفل الأول متلازمة تكيس المبايض، وهي خلل هرموني يمكن أن يعرقل عملية التبويض، وهو سبب شائع للعقم الثانوي، إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة، فتحدثي مع طبيبك لمعرفة ما إذا كنتِ تعانين من متلازمة تكيس المبايض، بالإضافة إلى متلازمة تكيس المبايض، قد تسبب العيوب الناجمة عن العمليات الجراحية السابقة أو العدوى أيضًا تأخر الأنجاب.

زيادة الوزن

في كل من الرجال والنساء، يمكن أن يسبب زيادة الوزن تحديات مع الحمل، حيث أنه في النساء، يمكن أن يساهم الوزن الإضافي في مقاومة الأنسولين ومستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة، والتي يمكن أن تخنق عملية التبويض، وتكون معدلات نجاح التلقيح الصناعي أقل بالنسبة لأولئك الذين يعانون من زيادة الوزن عن أولئك الذين لديهم وزن صحي.

بالنسبة للرجال، يمكن أن يزيد الوزن الزائد من مستويات الإستروجين، مما يؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

ADVERTISEMENT

شرب الكحول والتدخين

يمكن أن يسبب التدخين وشرب الكحول عند الرجال إلى ضعف الهرمونات وإعاقة إنتاج الحيونات المنوية وأيضاً هو عامل مهم في ضعف الخصوبة حيث أن النساء اللائي يدخن أكثر عرضة للعقم، حيث أن التدخين يمكن أن يتلف البويضات ويسبب مشاكل عملية التبويض.

طرق علاج العقم الثانوي

بعد أن تعرفتِ على أسباب تأخر الحمل بعد الطفل الأول سوف تتعرفين على العلاج المناسب، حيث أن علاجات العقم الثانوي هي نفسها علاجات العقم العام، وقد تشمل العلاجات:

  • أدوية الخصوبة عن طريق الحقن، المعروفة باسم غونادوتروبينات.
  • التلقيح الاصطناعي، في بعض الأحيان قد يكون هذا الخيار هو الخيار الوحيد لدى الزوجين للإنجاب.
  • الجراحة، عادة الجراحة التنظيرية، لإصلاح، قناة فالوب أو لإزالة الأورام الليفية أو رواسب بطانة الرحم.

في الطريق للبحث عن سبب العقم الثانوي أو الحصول على طرق العلاج الممكنة يمكن أن يشكل الدعم النفسي من العائلة والأصدقاء عامل مهم في العلاج وعدم اليأس من المحاولات.

ADVERTISEMENT

في النهاية، بعد أن تعرفتِ على أسباب تأخر الحمل بعد الطفل الأول .. فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة مصطفى - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://health.clevelandclinic.org/top-6-reasons-you-may-have-trouble-getting-pregnant-again/
https://www.verywellfamily.com/what-is-secondary-infertility-1959932
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد