ADVERTISEMENT

أسباب تساقط الشعر المفاجئ وأخطاء قد تقع فيها 

لماذا يتساقط شعري؟ هو أكثر التساؤلات شيوعا لدي العديد من الأشخاص. حيث يعتبر تساقط الشعر، واحدة من أكثر مصادر القلق لدى النساء والرجال وأيضا الأطفال. لذا فأننا سنتطرق في هذا المقال إلى توضيح بعض من أسباب تساقط الشعر المفاجئ.

تساقط الشعر

في حقيقة الأمر يعتبر تساقط الشعر جزء من الحياة اليومية العادية. حيث إننا قد نفقد ما يقرب من ال100 شعرة يوميا. إلا ان الامر يصبح مقلقا عندما يتساقط الشعر بمعدل أكبر من ذلك. وهو ما يعني بأن الشخص قد يكون في حاجة إلى تحديد العلاج المناسب للحد من التساقط. ولكن عليك أولا معرفة أسباب تساقط الشعر المفاجئ حتى تحصل على العلاج المناسب.

ADVERTISEMENT

أسباب تساقط الشعر المفاجىء

وتعتبر من أسباب تساقط الشعر:

1-الحمل والولادة:

فقد تعاني بعض النساء من تساقط الشعر المفاجئ بعد عملية الولادة. وذلك كنتيجة لانخفاض مستويات هرمون الاستروجين. وهي حالة مؤقتة، وقد تزول بعد بضعة أشهر أو عام تقريبا.

2-الأدوية:

فمن أسباب تساقط الشعر المفاجئ. هو ان بعض أنواع الأدوية، قد يكون لها آثار جانبية من بينها تساقط الشعر. ومن أمثلة تلك الأدوية:

  • لوبيد (Lopid): المستخدم لخفض مستوي الكوليسترول.
  • الوارفارين (warfarin): والذي يعمل على تقليل لزوجة الدم.
  • أكيوتان (Accutane): والذي يستخدم في معالجة حب الشباب.
  • بروزاك (Prozac) وزولوفت (Zoloft): والذي يتم استخدامهما في علاج الاكتئاب، والهلع، والخوف.

3-نقص التغذية:

فتناول الأطعمة والتي قد لا تحتوي على القدر الكافي من البروتينات مثل بروتين الكيراتين (keratin). والفيتامينات مثل الحديد، وفيتامين D، وفيتامين B12. يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر المفاجئ والمفرط.

ADVERTISEMENT

4-حبوب تحديد النسل:

فقد يؤدي تناول ذلك النوع من الحبوب إلى تساقط الشعر أثناء تناوله أو عند التوقف عن تناوله. لذا فإذا كنتي تحتاجين لتناول حبوب تحديد النسل. فمن الأفضل لكي اختيار الحبوب التي تحتوي على مؤشر اندروجين منخفض. وهو ما سوف يساعدك في الحد من خطر تساقط الشعر.

ومن أمثلة الأدوية التي تحتوي على مؤشر اندروجين منخفض:

  • ديسوجين Desogen
  • وحبوب أورثوسيكلين (Ortho-Cyclen)

5-صبغات الشعر الكيميائية الضارة:

فتعتبر من أكثر أسباب تساقط الشعر المفاجئ شيوعا. هو استخدام أنواع صبغات الشعر ذات المعالجة الكيميائية بشكل مفرط. مما يتسبب في تلف الشعر، وبالتالي تساقطه. لذا فأنه من الأفضل لك تقليل استخدام ذلك النوع من الصبغات لكي تعطي فترة راحة لشعرك. أو يمكنك اللجوء إلى استخدام صبغات الشعر الطبيعية كبديل لها.

6-تدفق الأناجين (Anagen effluvium):

فقد يتساقط الشعر أثناء مرحلة النمو لدورة الشعر كنتيجة لتدفق الأناجين. وهو ما قد يؤدي إلى تساقط الشعر من الرأس، ومن أماكن أخرى من الجسم. وقد يكون من أسباب ذلك تناول علاج كيميائي، أو الإصابة بالالتهابات الفطرية، أو أحد الامراض التي تصيب المناعة.

ADVERTISEMENT

7-الثعلبة البقعية (Alopecia areata):

حيث تعتبر من أسباب تساقط الشعر المفاجئ. هو قيام الجهاز المناعي بمهاجمة بصيلات الشعر. مما يؤدي إلى تساقط الشعر من فروة الرأس، والحاجبين، والرموش.

8- أدوات تصفيف الشعر:

فمن أبرز أسباب تساقط الشعر المفاجئ. هو تعرض الشعر لدرجة حرارة عالية، مما يتسبب في جفاف وحرق الشعر، وتقصيفه. وبالتالي يكون أكثر عرضة للتساقط.

9- تساقط الشعر الموسمي:

فلقد توصلت بعض الدراسات، بأن تساقط الشعر يمكن ان يكون موسميا لدي بعض الأشخاص. حيث يمكن ان يتعرض نحو 10% من الأشخاص خلال فترة راحة الشعر والتي تعرف باسم تيلوجين (Telogen) إلى تساقط الشعر.

10- الإجهاد:

فمواجهة الشخص لأنماط حياتية مجهدة، قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول. والمعروف بهرمون الإجهاد، والذي يمكن ان يؤثر على دورة حياة الشعر من نمو وخسارة.

ADVERTISEMENT

11- فقدان الوزن المفاجئ:

ففي ظل الظروف العادية، نجد أن شعر فروة الرأس يعيش لمدة ثلاث سنوات تقريبا (مرحلة الأناجين/ النمو). وبعد ذلك يدخل الشعر في مرحلة التيلوجين (فترة الراحة). وفي خلال فترة الراحة والتي تستغرق 3 شهور، يتساقط الشعر. حيث إنه سيكون من الطبيعي فقدان حوالي 100 شعرة يوميا. ولكن قد تحدث بعض الظروف غير الاعتيادية، تؤدي إلى احداث صدمة للنظام. وبالتالي أحداث تغيير في إيقاع نمو الشعر مثل:

  • فقدان الوزن المفاجئ
  • اجراء عملية جراحية
  • الإصابة بالحمى الشديدة
  • إجهاد عاطفي شديد

12- الافراط في تناول فيتامين A:

حيث أوضحت الأكاديمية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية، بأن الأفراط في تناول المكملات الغذائية والمحتوية على فيتامين A. قد تؤدي إلى تساقط الشعر. إلا أن الجيد في الأمر، أنه يمكنك في تلك الحالة وقف تساقط الشعر. بإيقاف تناول المزيد من فيتامين A. حيث أنه يعتبر زائدا عن احتياجات الجسم.

13- هوس نتف الشعر:

والذي يعرف أيضا باسم اضطراب شد خصل الشعر. وهو اضطراب نفسي، يؤدي إلى الرغبة المتكررة لشد الشعر. وهو ما قد ينتج عنه اضعاف الشعر وتساقطه. وهو اضطراب شائع لدى النساء أكثر من الرجال.

14- تصفيف الشعر المفرط:

فمن أسباب تساقط الشعر، هو التصفيف العنيف للشعر. ومع الوقت قد يؤدي استخدام مستحضرات علاج الشعر والتصفيف العنيف إلى تساقطه. لذا فعليك بالتصفيف المعتدل، واختيار علاجات خالية من السلفات (Sulfate-free shampoo).

نصائح للحفاظ على الشعر من التساقط

ولكي تتجنب أسباب تساقط الشعر المفاجئ بقدر الامكان، فعليك بإتباع النصائح التالية:

  • اتباع نمط حياتي متزن وذلك للحد من معدلات التوتر.
  • اتباع نظام غذائي جيد يحتوي على البروتينات والفيتامينات والدهون.
  • التقليل من استخدام صبغات الشعر المعالجة كيميائيا.
  • تقليل استخدام أدوات التصفيف ذات الحرارة العالية.
  • التصفيف المعتدل للشعر واتباع خطوات التمشيط الصحيح.
  • استشارة الطبيب للوقوف على أسباب تساقط الشعر، وخاصة في حالات تساقط الشعر المفرط.

واذا كنت ترغب في الحصول على استشارة طبية: يمكنك التحدث الأن مع طبيب معتمد.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد