كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أسباب تشقق القدمين

أسباب تشقق القدمين


هل تعاني من تشقق القدمين؟ تشقق القدمين مشكلة تواجه الكثير منا لذلك تعرف على أهم أسباب تشقق القدمين وكيفية علاجها والاعتناء بأقدامك.

Advertisement

تشقق القدمين

إن جلد الكعب حساس جداً لدرجة أن أي إهمال بسيط للقدمين يمكن أن يتسبب بمشاكل في جلد الكعب، حيث يمكنه أن يتحول من مجرد مشكلة جمالية لمشكلة مؤلمة للغاية.
وتحدث هذه المشكلة في الغالب عند جفاف جلد الكعب وبدايتها في التقشر، ولكن جفاف الجلد ليس السبب الوحيد لتشقق القدمين كما يعتقد البعض.

أسباب تشقق القدمين

كثرة تعرض القدمين للماء

ممارسة بعض الأنشطة التي تتضمن التعرض للماء لفترات طويلة يتسبب في حدوث أضرار في الطبقة السطحية لجلد القدمين مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتشقق الكعبين.

الوقوف على أسطح صلبة

الوقوف على الأسطح الصلبة لفترات طويلة خصوصاً إذا كنت حافي القدمين يتسبب في تشقق الكعبين، وإذا كنت تعاني من السمنة قد يزيد هذا من احتمالية الإصابة بتشقق الكعبين بسبب زيادة الضغط عليها.

التعرق الشديد

تعرق القدمين الشديد يجعل جلد الكعب رطب، فتحفز هذه الرطوبة تشقق الكعب وتكوّن السنط في القدم.

اقرأ أيضاً: طرق التخلص من التعرق الزائد

السنط وعين السمكة

عندما يتزايد تكوّن طبقات جلد سميكة في الكعب يزيد هذا من تكوّن السنط وعين السمكة في الكعب، ونتيجة لزيادة سُمك الجلد وجفافه تتكون أيضاً تشققات شديدة في الكعبين.

اقرأ أيضاً: علاج عين السمكة وكيفية الوقاية منه

Advertisement

جفاف الجسم

يعتبر الماء ضروري جداً للجسم فهو يشكل نحو %60 من وزن الجسم الكلي، ويعتمد جسمك على الماء بشكل كامل لذلك تحتاج كل خلية وكل نسيج في الجسم للماء ليؤدي وظيفته بما في ذلك جلد الكعب، لذلك فنقص الماء في الجسم يتسبب في حدوث التشقق.

اقرأ أيضاً: كيف تتخلص من آلام جفاف الجلد؟

نقص المعادن والفيتامينات

يتحكم النظام الغذائي في صحة البشرة بشكل عام وجلد القدمين بشكل خاص، حيث أن نقص الزنك وفيتامين A وفيتامين E وفيتامين B3 وأوميجا 3 وبعض الأحماض الدهنية يتسبب في تشققات القدمين.

الجينات الوراثية

نوع البشرة دائماً ما يعتمد على الجينات الوراثية، لذلك إذا كان أحد أبويك يعانون من تشققات القدمين ستزيد احتمالات إصابتك بها.

الأسباب المرضية لتشقق القدمين

إذا كان هناك أي خلل أو مرض متعلق بالتمثيل الغذائي للجسم يمكن أن يتسبب في جفاف البشرة وبالتالي تشقق القدمين، أو في حالة الإصابة بمرض السكري، أو أمراض الغدة الدرقية، أو الإكزيما، أو الصدفية، وبعد أن تعرفت على أهم أسباب تشقق القدمين تعرف فيما يلي على كيفية العناية بها وعلاجها.

علاج تشقق القدمين

استخدام مرطبات قوية

حيث تعمل المرطبات على ترطيب عميق للجلد بالإضافة إلى تقشير الجلد الميت، وتحتوي معظم مرطبات القدم في الغالب على حمض السالسليك واليوريا.

تقشير القدم

يكون جلد الكعب أكثر سُمكًا وجفافًا من جلد باقي أجزاء الجسم، لذلك:

Advertisement
  • يجب نقع قدميك في مياه دافئة بالصابون لمدة 20 دقيقة.
  • استخدام مقشر للقدم بعد النقع للتخلص من الجلد الميت.
  • جفف أقدامك بلطف.
  • يجب وضع مرطب قوي للقدم مع ارتداء الجوارب لنتيجة أفضل.

استخدام العسل

يستخدم العسل في الوصفات الطبيعية المنزلية لتشقق القدمين، حيث يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، يمكنك استخدامه كمقشر للقدم بعد النقع أو كماسك يوضع خلال الليل.

استخدام زيت جوز الهند

ينصح باستخدام زيت جوز الهند في حالات جفاف البشرة والصدفية والإكزيما وبالتأكيد حالات تشقق القدمين، يمكنك استخدامه للترطيب بعد نقع الأقدام.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت جوز الهند الصحية والجمالية

وصفات طبيعية أخرى لعلاج تشقق القدمين

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية المنزلية لعلاج تشقق القدمين ترتكز بالأساس على ترطيب وتنعيم جلد القدمين، ومنها:

  • استخدام الخل لنقع القدمين.
  • استخدام زيت الزيتون للترطيب.
  • استخدام زبدة الشيا للترطيب.
  • استخدام شمع البارافين لحفظ ترطيب القدمين.
  • استخدام خليط الشوفان والزيت كمقشر للتخلص من الجلد الميت.

في بعض حالات تشقق القدمين الشديد ينصح بالتدخل الطبي لإعطاء أفضل الحلول الطبية، والآن بعد أن تعرفت على أسباب تشقق القدمين يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/cracked-heel-heal#remedies https://www.ipfh.org/foot-conditions/foot-conditions-a-z/cracked-heels/causes-of-cracked-heels https://fixcrackedheels.co/what-causes-cracked-heels/