كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

حكة الشرج وأعراضها وأسبابها وطرق العلاج والوقاية

حكة الشرج


تُعتبر حكة الشرج هي الشكوى الأكثر انتشاراً بين الناس في العالم، وتسبب الإزعاج للذين يعانون منها، وقد تحدث نتيجة العادات اليومية مثل الجلوس لمدة طويلة في نفس المكان، أو لأي أسباب أخرى، لذا من المهم معرفة اسباب حكة الشرج وعلاجها بالطرق الطبيعية وبالأدوية، تابعوا المقال التالي لتتعرفوا على تلك المعلومات.

أعراض مصاحبة لـ حكة الشرج

  • الحرقان في منطقة الشرج.
  • الالتهابات في منطقة الشرج.
  • الشعور بتهيج منطقة الشرج والتهيج يذهب ويأتي.
  • ألم في منطقة الشرج.

اسباب حكة الشرج

يمكن تظهر حكة في الشرج لعدد من الأسباب، والتي يتمثل أهمها في:

  • الإصابة بـ الديدان المعوية تسبب الشعور بحكة.
  • مع تقدم العمر قد يحدث جفاف الجلد، مما يسبب الشعور بحكة.
  • رطوبة منطقة الشرج مع كل مرة يتم فيها التبرز وغسل المنطقة وعدم تجفيفها، تصبح بيئة رطبة لتكون البكتيريا.
  • عدم الاهتمام بإزالة الشعر الزائد مع التعرق، كما أن هذا المكان لا يصله الهواء، فتتكون البكتيريا المسببة للحكة.
  • العطور والصابون غير المخصص لنظافة هذه المنطقة، والمواد الكيميائية الأخرى التي تصل لهذه المنطقة.
  • الأورام الشرجية تسبب الحكة.
  • الجروح في هذه المنطقة تسبب الشعور بالحكة.
  • الحبوب الملينة، والملينات بشكل عام قد تسبب الحكة.
  • تحدث الحكة بسبب الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والتي يصاحبها حكة الجلد المستمر مع جفاف الجلد وحدوث نزيف، أو الإصابة بأي أمراض جلدية أخرى، وبعض الإصابات الأخرى مثل تصبغ الجلد والحساسية.

اقرأ أيضاً: الديدان المعوية الطفيلية تسبب سوء التغذية وحكة الشرج.

علاج حكة الشرج بالطرق الطبيعية

والآن وبعد أن تعرفتم على اسباب حكة الشرج المختلفة، عليكم أن تعلموا أن هناك عدة طرق يمكنكم بها علاج حكة الشرج دون تكلف المزيد من المال، ولكن عليكم استشارة الطبيب قبلها، وهي:

الفازلين

حكة-الشرج

قد يساعد استخدام كريم الفازلين على منطقة الشرج يومياً، وهذا لخصائص الفازلين العلاجية، فهو يحتوي على كمية من مضادات الأكسدة التي تساعد على تخفيف تهيج المنطقة وتقلل من الوجع كمهدئ.

كمادات ماء بارد

يمكنك وضع كمادات ماء بارد على منطقة الشرج لمنع التهيج، أو عند الشعور بالتهيج.

اقرأ أيضاً: تخفيف ألم الشرج في المنزل بـ 4 طرق سهلة

علاج حكة الشرج بالأدوية

يجب الذهاب إلى الطبيب إن لم تتخلص من الحكة بالطرق الطبيعية بعد 3 أو 4 أسابيع، وهناك عدة أدوية قد يصفها لك الطبيب للعلاج، وهي:

  • المراهم التي تحتوي على نسبة من أكسيد الزنك، هذه المراهم هي triple antibiotic ointment وهي مضاد حيوي يستخدم لعلاج التشققات الناتجة عن جفاف الجلد، والتي تسبب التشققات الجلدية، ويعالج الطفح الجلدي.
  • مرهم Elica cream وهو يؤخذ لعلاج الإكزيما وحكة الشرج.

ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه المراهم لا تستخدمها إلا بأمر من الطبيب، لأن هناك بعض الأشخاص يعانون من حساسية مواد أكسيد الزنك، وتظهر لديهم أعراض الحساسية الجلدية مثل الطفح الجلدي واحمرار المنطقة والحكة.

اقرأ أيضاً: علاج حكة الجسم بالعلاجات الطبية والطبيعية وأسبابها

نصائح للتخلص من حكة الشرج

تستطيع التخلص من حكة الشرج في وقت قصير، وهناك بعض الأمور يجب أن تأخذها في الاعتبار، وهي:

  • استخدام المناديل الورقية ذات علامة تجارية معروفة، وعدم شراء الأرخص لمسح المنطقة بعد التبول والتبرز، حتى لا تنقل الميكروبات للمنطقة.
  • عدم غسل المنطقة بغسول الصابون العادي ذا الروائح، لأنه يؤثر على التوازن البكتيري داخل المنطقة، وقتل البكتيريا النافعة الموجودة فيها.
  • عدم استخدام الكريمات الموضعية المكونة من مركبات الستيرويد والتي تعمل على تبقع الجلد، ويكون مدون في آخرها كلمات ate ,cort, one.
  • الاهتمام بالنظام الغذائي، فهناك أطعمة تزيد من حكة الشرج مثل الأطعمة التي تحتوي على التوابل والأطعمة الحارة.
  • ارتدي الملابس القطنية خاصة عند النوم، بعض الناس عند النوم لا تحب ارتداء السراويل لأنها تسبب تعرق المنطقة خاصة في فصل الصيف.
  • لا تجلس لمدة ساعات في نفس المنطقة حتى لا تسبب لنفسك الرطوبة، إن كنت في عمل فخذ وقت من 3 إلى 5 دقائق راحة، وغير وضعيتك.
  • لا تخدش المنطقة إن كنت مصاباً بحكة الشرج حتى لا تؤدي إلى النزف، والأفضل عمل كمادات ماء بارد عند الشعور بتهيج.

اقرأ أيضاً: 7 عادات تقوم بها قد تسبب لك البواسير وأنت لا تعلم.

طرق الوقاية من حكة الشرج

يمكنك الوقاية من الحكة الشرجية إن كنت أصبت بها قبل هذا بالطرق التالية:

تناول الألياف الغذائية

حكة-الشرج

ينتج عن اضطراب الجهاز الهضمي وحركة الطعام البطيئة في الأمعاء الإمساك والذي ينتج عنه الحكة وتهيج المنطقة، وتناول الألياف يسرع من حركة الطعام داخل الأمعاء، وتوجد الألياف في الأطعمة التالية مثل القرنبيط والبروكلي والبطاطس والجزر كما أنها توجد في الحبوب الكاملة والفواكه مثل الأرز البني والكينوا.

الغذاء الصحي

تناول الغذاء الصحي المليء بالألياف الغذائية والمواد التي تطهر الجسم مثل فصوص الثوم وغيرها من المواد، واستبدال الزيوت المهدرجة بزيوت صحية مثل جوز الهند وبذور الكتان وزيت الزيتون، يخفف من حكة الشرج.

اقرأ أيضاً: زيوت مفيدة لصحتك قد لا تعرفها.

تجنب حساسية الطعام

يعاني بعض الأشخاص من الحساسية تجاه أطعمة تسبب لأجسامهم تهيج المنطقة والحكة، كما تسبب الإصابة بـالالتهابات، ويختلف كل جسم عن الآخر في الأطعمة التي تسبب له الحساسية، فقد تجد أن جسمك يتحسس من الموالح مثل البرتقال والليمون، وقد تجد جسمك يتحسس من منتجات الألبان مثل الحليب والأسماك، والبعض يتحسس من بعض التوابل.

اقرأ أيضاً: أعراض حساسية الطعام.. وأطعمة عليك تجنبها.

الملابس القطنية

ارتداء الملابس القطنية له دور كبير في امتصاص العرق، كما أنه يعطي الجلد فرصة للتنفس، وهو أفضل الطرق للتغلب على حكة الشرج.

الحركة

تقلل الحركة من الرطوبة الملازمة لجسدك خلال وقت الجلوس الطويل، فالحركة تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتزيد من تدفق الدم إلى المناطق مما يزيد من رطوبة الجلد، لذا كل ما عليك فعله لتجنب الإصابة بحكة الشرج هو التحرك من فترة إلى أخرى.

الاسترخاء

حاول الابتعاد عن الضغوط النفسية أكبر قدر ممكن، لأن هناك أعراض للاضطرابات الجلدية النفسية والتي يسببها التوتر الزائد والاكتئاب، وتكون أعراضها التعرق الزائد والحكة الزائدة.

اقرأ أيضاً: ما هي تقنية التأمل والاسترخاء؟

نتمنى لكم الشفاء العاجل من حكة الشرج وأي أمراض أخرى، ويمكنكم تجربة الطرق الطبيعية في العلاج، ويجب عليكم استشارة الطبيب في حالة الحكة المستمرة، ويمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع