كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أسباب خفقان القلب عند النوم

أسباب خفقان القلب عند النوم


خفقان القلب قبل النوم قد يبدو خطيراً، ولكنه في أغلب الأوقات يرجع لأسباب يمكن تجنبها، تعرفوا معنا على أسباب خفقان القلب عند النوم وطرق الحد منها من خلال المقال التالي.

خفقان القلب عند النوم

يحدث خفقان القلب أثناء الليل عندما تشعر بنبض قوي في صدرك أو رقبتك أو رأسك بعد الاستلقاء للنوم، وعلى الرغم من أن الخفقان قد يشعرك بالقلق، إلا أنه عادةً ما يكون طبيعياً ولا يشير لأي شيء أكثر خطورة.

وقد تشمل أسباب خفقان القلب عند النوم هي النوم على جانبك، إذا كنت تنام على جانبك فقد تكون أكثر عرضة لخفقان القلب في الليل بسبب الطريقة التي ينحني بها الجسم ويتراكم الضغط داخلياً على القلب.

ويحدث الشكل الأكثر شيوعًا للخفقان غير المرتبط بقلبك عند الانحناء، حيث تتشكل وقتها زيادة في ضغط البطن تنتقل بعد ذلك إلى المريء الموجود خلف الأذين الأيسر لقلبك.

ومن العوامل الأخرى التي يجب مراعاتها عند اختبار الخفقان في الليل أنه قد يحدث طوال اليوم، لكنك تلاحظه فقط في الليل بسبب انخفاض مستويات الضوضاء وتقليل التشتت عند النوم في السرير.

اقرأ أيضاً: مشاكل النوم .. أهم 5 مشاكل تحرمك من النوم الهادئ

أسباب خفقان القلب عند النوم

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى خفقان القلب عند النوم بما في ذلك:

والآن وقد تعرفتم على أسباب خفقان القلب عند النوم إليكم طرق علاج خفقان القلب وطريقة الحد منه بشكل فعال.

اقرأ أيضاً: علاج خفقان القلب للحامل وأسبابه .. والأعراض التي تشعرين بها

طرق علاج خفقان القلب والحد منه

ما لم تكن قد زرت طبيبك بالفعل وقام الطبيب بتحديد أن أحد أسباب خفقان القلب عند النوم يرجع لمشكلة بالقلب، فإن خفقان القلب لا يتطلب أي علاج، حيث تميل الأعراض إلى الاختفاء خلال بضع ثوانٍ من بدئها في أغلب الحالات.

ولكن إن لم تختفي أعراض خفقان القلب يمكنك اتباع بعض النصائح للحد منها؛ إن تجنب محفزات الخفقان هي الطريقة الأكثر فاعلية للحد من الخفقان، على سبيل المثال إذا كنت مدخنًا أو تتناول الكحول بكميات كبيرة، ففكر في الإقلاع عن التدخين أو الحد من تناوله للكحول.

وتتمثل إحدى طرق الحد من خفقان القلب عند النوم هي تحديد محفزات الخفقان عن طريق تتبع الليالي التي تختبر فيها الخفقان وطرح الأسئلة التالية:

  • متى بدأ الخفقان؟
  • كم من الوقت استمر خفقان القلب؟
  • كيف كان شعورك قبل وبعد اختبار الخفقان؟
  • هل أنت قلق للغاية بشأن شيء ما وتفكر به قبل النوم؟
  • هل كنت تقوم بأي أنشطة قبل الذهاب للفراش عندما تعرضت للخفقان؟
  • هل شاركت في أي سلوك غير عادي اليوم، مثل تناول طعام لا تأكله عادةً، قبل الذهاب إلى الفراش؟

اقرأ أيضاً: أسباب خفقان القلب وكيفية علاجها

يمكن لمشاركة هذه المعلومات مع طبيبك أن تساعده أيضًا في تحديد أي حالات مرضية قد تتطلب العلاج للحد من خفقان القلب لديك، لذا لا تتردد في تجربة هذه الطريقة.

والآن وقد تعرفتم على أسباب خفقان القلب عند النوم وطرق الحد من هذه الأسباب، أخبرونا هل تعرضتم لهذه المشكلة من قبل أم لا؟ وكيف قمتم بالحد من الخفقان في حالتكم؟ وللمزيد من المعلومات حول خفقان القلب وأسبابه وطرق علاجه يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.healthline.com/health/heart-palpitations-at-night