ADVERTISEMENT

أسباب سرطان الجلد

أسباب سرطان الجلدسرطان الجلد هو حالة مرضية تحدث بسبب نمو غير طبيعي لخلايا الجلد وتكون المناطق المعرضة للشمس من الجلد هي أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، ولكنه قد يتشكل أيضاً في الأماكن التي لا تتعرض عادة لأشعة الشمس في هذا المقال سنتعرف على أسباب سرطان الجلد وما هي أعراضه.

ما هو سرطان الجلد؟

سرطان الجلد هو عبارة عن حدوث تغير غير طبيعي للجلد، ومن أكثر المناطق المعرضة لهذا التغير هي المناطق المعرضة للشمس، وينقسم سرطان الجلد إلى نوعين:

ADVERTISEMENT

النوع الأول ويعرف بسرطان الخلايا القاعدية وهو من أكثر أنواع سرطانات الجلد انتشاراً، ويظهر هذا النوع أيضاً في المناطق التي تقوم بتعريضها للشمس باستمرار مثل الرأس والعنق.

النوع الثاني ويعرف بالميلانوما وهو الخاص بالخلايا الصبغية التي تقوم بإعطاء اللون للجلد، ويمكن أن تتطور الشامات الحميدة لتصبح خلايا سرطانية، ويمكن أن يساهم اكتشاف الخلايا السرطانية وعلاجها المبكر في الحد من وجوده وشفائها ولكن إذا تُركت دون علاج يمكن أن تنتشر إلى باقي أجزاء الجسم.

أسباب سرطان الجلد

التعرض المفرط لأشعة الشمس

الأشعة فوق البنفسجية من الشمس هي السبب الرئيسي لمعظم أنواع سرطان الجلد، حيث أن ضوء الأشعة فوق البنفسجية يضر الحمض النووي في خلايا الجلد ويمكن أن يسبب سرطان الجلد.

لون البشرة

الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة ومن لديهم نمش هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الجلد، كما أن الأطفال والشباب الذين يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كبير معرضون لخطر الإصابة ببعض أنواع سرطان الجلد خاصة إذا كان لديهم جلد شاحب اللون.

ADVERTISEMENT

الإصابة السابقة بمرض سرطان الجلد

من أسباب سرطان الجلد أيضاً الإصابة السابقة بمرض سرطان الجلد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد مرة أخرى، قد يكون في نفس المكان كما كان من قبل أو في مكان آخر على الجسم.

انخفاض المناعة

الأشخاص الذين لديهم ضعف في الجهاز المناعي هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد فمثلا:

  • الأشخاص الذين يتعاطون الأدوية التي تخفض مناعتهم مثل مثبطات المناعة بعد عملية زرع عضو معين مثل الكلى.
  • الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية
  • الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع سرطان الدم مثل سرطان الدم الليمفاوي المزمن.

التعرض للمواد الكيميائية

سبب آخر قد يسبب سرطان الجلد وهو التعرض المفرط لبعض المواد الكيميائية، وعادة في العمل، لذلك إذا كنت تتعرض للمواد الكيميائية في مكان العمل، فيجب عليك ارتداء ملابس واقية واستخدام معدات الحماية، كما يجب اتباع إرشادات الشركة المصنعة عند استخدام المواد الكيميائية في المنزل.

الجينات الوراثية

معظم سرطانات الجلد لا يسببها جين موروث يمكن أن ينتقل إلى أفراد الأسرة الآخرين، ولكن من المحتمل أن يكون للعائلات نفس نوع الجلد مما قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

ADVERTISEMENT

أعراض سرطان الجلد

سوف نتعرف الآن على الأعراض المصاحبة لسرطان الجلد، ومما وجب التنويه له أن سرطانات الجلد قد تختلف في الأعراض وبعضها قد لا يظهر أي أعراض، ولكن إذا لاحظت أي تغيير على الجلد فقد يتوجب ذلك اللجوء إلى الطبيب على الفور، وتشمل الأعراض:

  • ظهور قرح أو بقع داكنة أو بقع متقشرة على الجلد وتستمر لفترة طويلة.
  • ظهور بعض الشامات التي تكون حوافها غير متساوية.
  • ظهور بقع بيضاء أو وردية أو زرقاء على الجلد.

اقرأ المزيد عن مرض سرطان الجلد وطرق علاجه بالتفصيل

عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت معنا على أسباب سرطان الجلد والأعراض التي يسببها، ننصحك عند ملاحظة أي من هذه الأعراض استشارة الطبيب المختص، وإذا كان لديك أي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/skin-cancer
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد