كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أسباب سرطان الجلد

أسباب سرطان الجلد

سرطان الجلد هو حالة مرضية تحدث بسبب نمو غير طبيعي لخلايا الجلد وتكون المناطق المعرضة للشمس من الجلد هي أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، ولكنه قد يتشكل أيضاً في الأماكن التي لا تتعرض عادة لأشعة الشمس في هذا المقال سنتعرف على أسباب سرطان الجلد وما هي أعراضه.

ما هو سرطان الجلد؟

سرطان الجلد هو نمو غير طبيعي لخلايا الجلد حيث أنه يحدث بشكل عام في المناطق المعرضة للشمس، وهناك نوعين من سرطان الجلد يتم تصنيفهم حسب نوع الجلد الذي يصيبه السرطان:

  • النوع الأول هي سرطانات الجلد القاعدية والحرشفية هذه هي أكثر أشكال سرطان الجلد شيوعاً وهذا النوع يمكن أن يظهر في المناطق المعرضة للشمس مثل الرأس والعنق.
  • النوع الثاني هو الميلانوما هذا النوع من السرطان يتطور من الخلايا التي تعطي اللون الطبيعي للبشرة تُعرف هذه الخلايا باسم الخلايا الصبغية، والشامات الحميدة التي تشكلها الخلايا الصبغية يمكن أن تصبح سرطانية، يمكن علاج معظم الأورام  الميلانينية إذا تم تحديدها وعلاجها مبكراً ولكنها إذا تركت دون علاج فإنها يمكن أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم ويصعب علاجها كما أن الأورام الميلانينية أكثر انتشاراً من سرطانات الجلد القاعدية والحرشفية.

اقرأ أيضاً: أشكال الشامات السرطانية والفرق بينها وبين الشامات الحميدة بالصور

أسباب سرطان الجلد

التعرض المفرط لأشعة الشمس

الأشعة فوق البنفسجية من الشمس هي السبب الرئيسي لمعظم أنواع سرطان الجلد، حيث أن ضوء الأشعة فوق البنفسجية يضر الحمض النووي في خلايا الجلد ويمكن أن يسبب سرطان الجلد.

لون البشرة

الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة ومن لديهم نمش هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الجلد، كما أن الأطفال والشباب الذين يتعرضون لأشعة الشمس بشكل كبير معرضون لخطر الإصابة ببعض أنواع سرطان الجلد خاصة إذا كان لديهم جلد شاحب اللون.

الإصابة السابقة بمرض سرطان الجلد

من أسباب سرطان الجلد أيضاً الإصابة السابقة بمرض سرطان الجلد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد مرة أخرى، قد يكون في نفس المكان كما كان من قبل أو في مكان آخر على الجسم.

انخفاض المناعة

الأشخاص الذين لديهم ضعف في الجهاز المناعي هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد فمثلا:

  • الأشخاص الذين يتعاطون الأدوية التي تخفض مناعتهم مثل مثبطات المناعة بعد عملية زرع عضو معين مثل الكلى.
  • الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية
  • الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع سرطان الدم مثل سرطان الدم الليمفاوي المزمن.

اقرأ أيضاً: تقوية جهاز المناعة في 4 خطوات بسيطة وسهلة

التعرض للمواد الكيميائية

سبب آخر قد يسبب سرطان الجلد وهو التعرض المفرط لبعض المواد الكيميائية، وعادة في العمل، لذلك إذا كنت تتعرض للمواد الكيميائية في مكان العمل، فيجب عليك ارتداء ملابس واقية واستخدام معدات الحماية، كما يجب اتباع إرشادات الشركة المصنعة عند استخدام المواد الكيميائية في المنزل.

الجينات الوراثية

معظم سرطانات الجلد لا يسببها جين موروث يمكن أن ينتقل إلى أفراد الأسرة الآخرين، ولكن من المحتمل أن يكون للعائلات نفس نوع الجلد مما قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

اقرأ أيضاً: تحليل الجينات الوراثية ما الذي يكشفه من أمراض؟

أعراض سرطان الجلد

بعد أن تعرفنا على أسباب سرطان الجلد سنتعرف على أعراضه، حيث أن سرطانات الجلد ليست متطابقة تماماً ، وقد لا تسبب العديد من الأعراض، مع ذلك يمكن أن تكون التغييرات غير المعتادة على الجلد علامة تحذير للأنواع المختلفة من السرطان وتشمل هذه الأعراض:

  • ظهور قرح أو بقع داكنة أو بقع متقشرة على الجلد لا تختفي.
  • ظهور بعض الشامات ذات الحواف غير المستوية.
  • ظهور بقع بيضاء أو وردية أو زرقاء على الجلد.

اقرأ المزيد عن مرض سرطان الجلد وطرق علاجه بالتفصيل

عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت معنا على أسباب سرطان الجلد و الأعراض التي يسببها، ننصحك عند ملاحظة أي من هذه الأعراض استشارة الطبيب المختص، وإذا كان لديك أي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/skin-cancer