كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أسباب سرطان الرحم

أسباب سرطان الرحم

سرطان الرحم  هو نوع شائع من السرطان يصيب الجهاز التناسلي للنساء، وهو أكثر شيوعاً عند النساء اللاتي تعرضن لانقطاع الطمث، سنعرض في هذا المقال أسباب سرطان الرحم وكيفية حدوثه.

Advertisement

ما هو سرطان الرحم؟

سرطان الرحم هو نمو غير طبيعي في خلايا الرحم فيتسبب في تراكم الخلايا السرطانية مما يُشكل كتلة من الأورام السرطانية الحميدة أو الخبيثة.

أسباب سرطان الرحم

ليس من المعروف تحديداً ما هو سبب الإصابة بسرطان الرحم ولكن هناك عدة عوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض مثل:

ارتفاع هرمون الاستروجين بعد انقطاع الطمث

الاستروجين هو أحد الهرمونات التي تنظم عمل الجهاز التناسلي لدى النساء، حيث يحفز المبيضين على إنتاج البويضات.

عندما يستعد هرمون البروجسترون لاستقبال البويضة في بطانة الرحم، عادة ما تكون مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في جسمك متوازنة، ولكن بعد انقطاع الطمث، يتوقف الجسم عن إنتاج هرمون البروجسترون ومع ذلك يستمر الجسم في إنتاج هرمون الاستروجين، فتؤدي النسبة الزائدة من الاستروجين إلى زيادة خلايا بطانة الرحم، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم.

اقرئي أيضاً: ما هي أعراض زيادة هرمون الاستروجين في الجسم

زيادة الوزن أو السمنة

نظراً لأن إنتاج هرمون الاستروجين يحدث في الأنسجة الدهنية، فإن زيادة الوزن أو السمنة تزيد من مستوى هرمون الاستروجين في الجسم، هذا يزيد بشكل كبير من فرص الإصابة بسرطان الرحم، فالنساء المصابات بزيادة الوزن أكثر عرضة بثلاث مرات للإصابة بسرطان الرحم مقارنة بالنساء اللاتي يتمتعن بوزن صحي.

اقرئي أيضاً: طريقة بسيطة لانقاص الوزن بشكل صحي

Advertisement

عدم الإنجاب من أسباب سرطان الرحم

النساء اللاتي لم ينجبن أطفال أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرحم، حيث أنه في أثناء فترة الحمل يحدث ارتفاع في مستويات هرمون البروجسترون وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين وبالتالي يكون لهذه الهرمونات تأثير وقائي على بطانة الرحم.

العلاج بدواء تاموكسيفين

النساء اللاتي يتناولن عقار تاموكسيفين وهو علاج هرموني لسرطان الثدي هو أيضاً من أحد أسباب سرطان الرحم حيث أن النساء اللاتي يتناولنه معرضات لزيادة خطر الإصابة بسرطان الرحم، لذلك من المهم زيارة طبيبك إذا كنتِ تتناولين عقار تاموكسيفين وتعاني من أي نزيف مهبلي غير طبيعي.

تكيس المبايض

النساء المصابات بتكيس المبايض هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرحم، حيث يحدث لديهن زيادة مستويات هرمون الاستروجين في أجسامهن.

اقرئي أيضاً: علاج تكيس المبايض بالماء حقيقة أم وهم؟

سُمك بطانة الرحم

وهو تضخم بطانة الرحم ويحدث ذلك عندما تصبح بطانة الرحم أكثر سمكاً بشكل غير طبيعي بسبب زيادة هرمون الاستروجين، قد تكون النساء المصابات بهذه الحالة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرحم.

اقرئي أيضاً: أسباب سمك بطانة الرحم و كيفية الوقاية

أعراض سرطان الرحم

بعد أن تعرفنا على أسباب سرطان الرحم يجب أن نتعرف على أعراض سرطان الرحم الأكثر شيوعاً، وهو النزيف الغير طبيعي من المهبل، حيث أنه قد يبدأ بنزيف خفيف، ويصبح أثقل مع مرور الوقت، في النساء اللاتي لم يتعرضن لانقطاع الطمث، قد يكون النزيف المهبلي غير طبيعي على سبيل المثال:

Advertisement
  • زيادة النزيف أثناء الدورة الشهرية
  • ألم في أسفل البطن
  • ألم أثناء العلاقة الجنسية.

اقرئي أيضاً: أسباب نزول الدم من المهبل في غير أوقات الدورة الشهرية

إذا وصل سرطان الرحم إلى مرحلة أكثر تقدماً، فقد يسبب أعراضاً إضافية وتشمل:

  • ألم في الظهر والساقين أو الحوض
  • فقدان الشهية
  • تعب
  • غثيان

وبعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي القارئة على أسباب سرطان الرحم وأعراضه، إذا شعرتِ بواحد أو أكثر من هذه الأعراض ننصحك باستشارة المختصين، كما يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.nhs.uk/conditions/womb-cancer/