اسباب قلة الحيوانات المنوية …ماهي ؟وكيف تكون معالجتها؟

اسباب قلة الحيوانات المنوية

يعتبر قلة الحيوانات المنوية سبب كافي لإزعاجك لذلك سنتعرف في هذا المقال على اسباب قلة الحيوانات المنوية و أيضاً دوالي الخصيتين و ما العلاقة بين دوالي الخصيتين و بين الحيوانات المنوية ومتى يمكنك عمل تحليل للسائل المنوي كيف يمكن علاج تلك الحالة .

اسباب قلة الحيوانات المنوية …ماهي ؟

ضعف الخصوبة أو قلة الخصوبة بالتعريفات الطبية هي عدم المقدرة على الإنجاب خلال سنة لزوجين ناشطين جنسياً بشكل طبيعي و لا يستخدما أي وسائل لمنع الحمل ، هذا الأمر له خصوصية شديدة في مجتمعاتنا الشرقية فكثيراً ما يصاب الزوجين بالإحباط و التوتر النفسي أو بالخجل بسبب هذا الموضوع ، و سوف نتطرق في هذا السياق للحديث عن دوالي الخصيتين التي تعتبر من أهم سبب من اسباب  قلة الحيوانات المنوية عند الذكور ، و من أنجح العلاجات إذا تم إجراء العمل الجراحي بالشكل المناسب .

اقرأ أيضاً: العقم عند الرجال.. ملف يشمل كل ما تريد معرفته عن عقم الرجال.

ما هي دوالي الخصيتين ؟

أطباء الذكورة والعقم

 هي عبارة عن توسع بأوردة الخصيتين ضمن الحبل المنوي و أكثر شيوعاً بالجهة اليسرى بنسبة 90% و 10% ثنائية الجانب ، و نادراً جداً ما تكون الدوالي لوحدها بالجهة اليمني وذلك نتيجة خلل في الصمامات داخل الأوردة ، هنالك ثلاث درجات للدوالي (صغيرة –متوسطة –كبيرة ) ، و يتم التشخيص بشكل رئيسي بالاعتماد على الفحص السريري و يمكن الاستعانة بالأشعة الصوتية الملونة (الدوبلر) لتأكيد التشخيص ، الدوالي عموماً حالة شائعة تشاهد بنسبة 10-15% من الذكور الطبيعيين بعد سن البلوغ ، لكنها تشاهد بنسبة مرتفعة تصل إلى 40% عند الذين يعانون من تأخر الإنجاب الأولى ، وقد تصل إلى 70% عند الذكور الذين يعانون من تأخر إنجاب ثانوي (حدث إنجاب ثم توقف الإنجاب)

مواضيع متعلقة

كيف تؤثر الدوالي على وظيفة الخصية ؟

هنالك فرضيات عديدة لتفسير تأثير الدوالي على وظائف الخصية أهمها أن الدوالي تؤدي إلى ارتفاع في حرارة الخصية و بالتالي حدوث تأثير على إنتاج الحيوانات المنوية من الخصية .

ماهي العلاقة بين الدوالي و السائل المنوي ؟

الدوالي هي سبب رئيسي من اسباب قلة الحيوانات المنوية و كذلك لمتلازمة (OAT ) نقص العدد + قلة الحركة +زيادة نسبة الحيوانات المشوهة عن الحد الطبيعي)
نادراً ما تؤثر الدوالي على العدد لوحده أو الحركة لوحدها وإنما تأثيرها غالباً على العدد و الحركة و نسبة الحيوانات المشوهة ، إن إجراء العمل الجراحي الناجح لربط الدوالي سوف يؤدي إلى تحسن معايير السائل المنوي عند 70% من المرضى و أكثر ما يحدث التحسن بالحركة ثم بنسبة أقل فيما يتعلق بالعدد أو بنسبة الحيوانات المشوهة .

هل عملية ربط الدوالي للزوج تؤدي إلى زيادة فرص الحمل للزوجة ؟

إن العديد من الدراسات أكدت زيادة فرص الحمل بعد الإجراء الجراحي لربط الدوالي بنسبة قد تصل إلى 24-35% إذا كان هذا هو سبب تأخر الحمل
و يجب الإشارة إلى أن فرص حدوث الحمل تكون مرتفعة عندما يكون العدد قبل العملية أكثر من خمسة ملايين بالملل أما إذا كان العدد قبل العملية أقل من خمسة ملاين بالملل فإن نسبة حدوث الحمل أقل ، كما يجب الإشارة إلى أن إصلاح الدوالي لا يترافق فقط مع تحسن معايير السائل المنوي بل أيضاً تحسن الهرمونات حيث يحدث ارتفاع في مستوى هرمون الذكورة بسبب تحسن وظائف الخلايا التي تنتج الهرمون بالخصية كما يحدث انخفاض في مستوي إفرازات هرمون FSH المفرز من الغدة النخامية بسبب تحسن عدد الحيوانات المنوية .

متي يجب إجراء تحليل سائل منوي بعد عملية ربط الدوالي ؟

يجب إجراء تحليل السائل المنوي بعد مرور أربعة اشهر من إجراء العمل الجراحي و استمرار المراقبة لمدة السنة أو حدوث حمل و يجدر الإشارة إلى أن كلما كانت الدوالي أكبر من حيث الدرجة كلما كانت درجة معايير السائل المنوي بعد العملية أفضل .

ماهي الطرق العلاجية المستخدمة لربط الدوالي ؟

هنالك العديد من التقنيات الجراحية المستخدمة لربط الدوالي كالجراحة التقليدية أو استخدام منظار البطن أو الجراحة المهجرية و أحدث طرق العلاج هي العمليات عن طريق استخدام المجهر الجراحي (الميكروسكوب ) وهي تعطي نتائج ممتازة بالإضافة إلى قلة التأثيرات الجانبية مثل (تجمع سائل حول الخصيتين – ضمور بالخصيتين نتيجة ربط الشريان المغذي للخصية ) و بنسبة حدوث الانتكاس بعد العمل الجراحي قليلة جداً .

و يجب الإشارة إلى أنه لا تجرى العمليات بشكل روتيني عند الذكور الذين يعانون من تأخر الإنجاب بل يجب أن تكون الدوالي واضحة و محسوسة بالفحص السريري و أن يكون هناك خلل في واحدة أو أكثر من معايير السائل المنوي بالإضافة أن تكون الزوجة في سن الإنجاب ولديها القدرة على الإنجاب.

اقرأ أيضاً:

المصادر
http://www.lowspermcount.org/

14 تعليق على “اسباب قلة الحيوانات المنوية …ماهي ؟وكيف تكون معالجتها؟

  1. لو فى امكانيه الاجابه على سؤالى يبقى جزاكم الله خيرا ممكن الدوالى دى تظهر بعد عمليه الدوالى مره اخرى وازاى تتعالج تانى بالجراحه نفس العمليه الاولى ولا ازاى ؟؟؟؟؟؟

  2. بدي أسأل أنو العادة السرية عند الذكور االمراهقين إذا كترت ممارستها بضل القضيب عند الإنسان صغيريعني ما بكبر إلا بوقت طويل أرجو الرد على السؤال

  3. هل يوجد اسباب تانيه غير الدوالى؟
    وياريت مواضيع اكثر عن قله وضعف الحركه

  4. ايه هى اسباب دوالى الخصيتين

  5. السلام عليكم مارست العادة السرية لمدة من الزمن وقد هداني الله وتبت والحمد لله اخشى انني قد اصبت بضعف جنسي بعد هذا فلا استطيع الزواج فهل من دواء ليعيد لي الحيوية والنشاط

  6. هل هناك إحتمال عدم الإنجاب في حالة إن كانت خصية واحدة (اليسرى) ؟

  7. انا متزوج منذ فنرة 12 سنة وعندي والحمد الله ثلاثة بنات وكنا موقفين فكرة إنجاب الرابع والآن زوجتي تريد إنجاب الطفل الرابع لعله يكون ولد اخ للبنات ، والآن اكثر من سنة لم يحدث اي حمل راجعت الطبيب ففام بتحليل الحيوانات المنوية أتضح إنها ضعيفة جدا وأقل من 3 ملايين واتضح أنه عندي دوالي تم إجراء العملية الجراحية وبعد العملية بفترة شهر قمت بإجراء تحليل منوي مرة إخرى واتضح انه نفس السابق ماهو السبب؟
    شكرا

  8. الله يفتح عليكم

  9. موضوع جدا مهم ونشكركم على المعلومات القيمة

  10. لا استطيع التوقف عن التدخين فقط اقلل منها

  11. بعد تعاطى جينتومايسين وفيتامين Eزاد العدد من 900-1500رزقت طفلة والآن عمرها سنتين ولم تحمل أمها حتى الآن لم النصح وكيف ازيد عدد الحيوانات المنويه

    1. مرحبا بك
      للمزيد من الخصوصية برجاء تقديم استفسارك في هذا الرابط
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *