كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أسباب موت الجنين

أسباب موت الجنين


تعرفي معنا في هذا المقال على أسباب موت الجنين بعد فترة من الحمل، والعوامل والحالات الصحية التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر فقدان الجنين، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

موت الجنين

موت الجنين أو ولادة جنين ميت هي الحالة التي تحدث عندما يتوفى الجنين بعد الأسبوع العشرين من الحمل، وقد يموت الجنين في الرحم قبل أسابيع أو ساعات من الطلق والولادة.

يتم اكتشاف موت الجنين عندما لا يستمر الجنين في التنفس أو يتوقف نبضه، وكذلك عندما يتوقف عن القيام بأي إشارة لحياته، مثل حركات الركل.

يتم تسمية موت الجنين الذي يحدث قبل مرور 20 أسبوع من الحمل باسم “الإجهاض التلقائي”، بينما يعرف موت الجنين الذي يحدث بعد 20 أسبوع من الحمل باسم “الإملاص أو الإجهاض أو الإنهاء المتأخر للحمل”. وسوف نعرض لكِ في هذا المقال أسباب موت الجنين وعوامل الخطر التي تزيد من حدوث هذه المشكلة الخطيرة.

اقرئي أيضاً: بعد الاجهاض ماذا افعل ؟ وماذا عن الحمل بعد الاجهاض ؟

أسباب موت الجنين

توجد العديد من الأسباب والعوامل التي تزيد من خطر ولادة جنين ميت، بالرغم من عدم معرفة الأسباب المؤكدة في العديد من الحالات، إلا أنه تشمل بعض الأسباب المحتملة ما يلي:

مضاعفات الحمل والولادة

يمكن أن تساهم مشاكل ومضاعفات الحمل في ولادة جنين ميت، بما في ذلك مضاعفات الولادة المبكرة أيضاً، والحمل المتعدد بتوأمين أو ثلاثة توائم، حيث تعتبر مضاعفات الحمل والولادة هي أكثر الأسباب شيوعاً لولادة جنين ميت قبل الأسبوع 24 من الحمل.

مشاكل المشيمة

المشيمة هي عضو يساعد على اتصال الجنين بالأم، حيث يحصل الجنين على الدم والأكسجين والمواد الغذائية اللازمة له من خلال المشيمة والحبل السري.

Advertisement

ولذلك فقد تؤثر بعض المشاكل الصحية التي تحدث للمشيمة في صحة الجنين وتعتبر من أسباب موت الجنين الرئيسية، خاصة بعد الأسبوع 24 من الحمل، ومن ضمن هذه الحالات هي “انفصال المشيمة” وهي ما تحدث عند فصل المشيمة عن الرحم، فلا تصل المغذيات إلى الجنين.

العيوب الخلقية من أسباب موت الجنين

تعتبر العيوب الخلقية الوراثية أو الهيكلية للجنين هي من أكثر الأسباب شيوعاً لموت الجنين، حيث تعتبر سبب الوفاة لأكثر من حالة من بين كل 10 حالات تقريباً.

العدوى

قد ينتج موت الجنين عن العدوى أو الإصابة أو الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية التي تصيب الأم أو الجنين، خاصة قبل الأسبوع 24 من الحمل.

مشاكل الحبل السري

تعتبر بعض المشاكل التي قد تحدث لـ الحبل السري من أسباب موت الجنين المحتملة، حيث قد يكون الحبل السري معقوداً أو مضغوطاً مما يسبب انقطاع الأكسجين عن الجنين النامي، وقد يحدث ذلك بشكل أكثر شيوعاً في نهاية الحمل.

ارتفاع ضغط الدم من أسباب موت الجنين

يمكن أن يساهم ارتفاع ضغط الدم المزمن أو تسمم الحمل في ولادة جنين ميت، وقد يحدث ذلك بشكل أكثر شيوعاً في بداية الثلث الثاني ونهاية الثلث الثالث من الحمل.

المشاكل الصحية للأم

يمكن أن تعتبر بعض الحالات الصحية التي تصيب الأم من أسباب موت الجنين، مثل مرض السكري، أمراض الغدة الدرقية أو الذئبة الحمراء أو غيرها من الأمراض التي تصيب الأم قبل أو أثناء الحمل.

اقرئي أيضاً: لماذا يتوقف نمو الجنين؟

Advertisement

عوامل خطر موت الجنين

بعد معرفة أسباب موت الجنين، يجب معرفة بعض العوامل التي تزيد من خطر ولادة الأم لجنين ميت، وتشمل ما يلي:

  • عمر المرأة 35 سنة أو أكثر.
  • سوء التغذية.
  • سوء الرعاية قبل الولادة.
  • التدخين من أسباب موت الجنين.
  • تعاطي المخدرات.

اقرئي أيضاً: ممنوعات الحمل .. تجنبي هذه الأشياء لإتمام حملك بسلام

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على أسباب موت الجنين وعوامل الخطر التي تؤدي إلى زيادة حدوثه، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.nichd.nih.gov/health/topics/stillbirth/topicinfo/causes https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9685-stillbirth https://americanpregnancy.org/pregnancy-loss/stillborn-trying-to-understand/ https://emedicine.medscape.com/article/259165-overview#a1