كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أسباب نقص الوزن

أسباب نقص الوزن


تعرف معنا على أسباب نقص الوزن وهل يمكن أن يعاني أي شخص من فقدان الوزن بدون سبب وبدون اتباع حمية غذائية معينة وما هي المخاطر الصحية الناتجة عن ذلك؟ تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة إجابات هذه الأسئلة.

Advertisement

فقدان الوزن بدون سبب

يمكن أن يلاحظ بعض الأشخاص نقص ملحوظ في وزن الجسم بدون سبب وبدون اتباع أي نظام رجيم لإنقاص الوزن، ويمكن الإشارة إلى فقدان الوزن بأنه غير مبرر أو بدون سبب عندما يحدث انخفاض الوزن بنسبة 5% من وزن الجسم في فترة تتراوح من 6 إلى 12 شهر تقريباً، ويمكن اعتبار فقدان الوزن بدون سبب حالة صحية خطيرة لأنه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل ومضاعفات صحية أخطر.

نقص الوزن بهذه الطريقة لا يحدث بسبب تناول نظام غذائي معين أو بسبب تغييرات في أسلوب الحياة، ولكن يمكن أن ينتج عن عدة عوامل أخرى سوف نعرضها لك في هذا المقال بشكل تفصيلي.

اقرأ أيضاً: 12 خطأ شائع يؤدي لعدم فقدان الوزن

أسباب نقص الوزن

فرط نشاط الغدة الدرقية

يساهم فرط نشاط الغدة الدرقية في نقص وزن الجسم لأنه يؤثر على عملية التمثيل الغذائي في الجسم، كما أن زيادة الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية تسبب حرق الجسم للسعرات الحرارية بشكل أكبر وأسرع من المعتاد، مما يؤدي إلى فقدان الوزن الملحوظ.

الاكتئاب

قد يكون الاكتئاب أحد الأسباب المؤدية إلى فقدان الوزن بدون سبب، فقد أشارت العديد من الأبحاث إلى أنه عند إصابة الشخص بالاكتئاب تتأثر بعض المناطق في الدماغ، مثل منطقة تحت المهاد والغدة النخامية والكظرية مما يؤثر على الجهاز الهضمي، ويسبب خلل في عملية التمثيل الغذائي للجسم.

مرض أديسون

مرض أديسون الذي يرجع السبب في الإصابة به إلى أحد أمراض المناعة الذاتية النادرة الذي يضر الغدة الكظرية مما يمنعها من إفراز بعض الهرمونات اللازمة للجسم مثل الكورتيزول، وبالتالي يؤثر هذا المرض بشكل كبير على الشهية ويسبب نقص الوزن.

Advertisement

داء الأمعاء الالتهابي

يعتبر داء الأمعاء الالتهابي من أسباب نقص الوزن لأنه يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص وهضم الطعام وبالتالي يسبب سوء التغذية، ويؤدي إلى إصابة الجهاز الهضمي بالعديد من الالتهابات مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل ملحوظ.

ضمور العضلات

تحدث حالة ضمور العضلات عندما تتقلص العضلات أو تتبدد تماماً، مما يسبب الخمول والضعف وسوء التغذية والعديد من المشاكل الصحية الأخرى التي تشمل نقص الوزن الشديد.

التهاب المفاصل الروماتويدي

يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي من أمراض المناعة الذاتية، وعلى الرغم من أنه قد يكون شائعاً أن الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي يعانون من زيادة الوزن، إلا أنه أشارت بعض الأبحاث أن هذه الحالة تسبب استهلاك الجسم للسعرات الحرارية بشكل أكبر مما يسبب فقدان الوزن.

السرطان

تختلف علامات وأعراض الإصابة بالسرطان تبعاً لنوع المرض وموقع الورم في الجسم والعديد من العوامل الأخرى، ولكن يعتبر فقدان الوزن بدون سبب هو أحد الأعراض الشائعة للعديد من أنواع السرطان، وخاصة عند الإصابة بسرطان الرئة، والسرطانات التي تؤثر على الجهاز الهضمي، مثل سرطان الكبد، والقولون، والمعدة والمريء وغيرها.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب نقص الوزن عند الأطفال؟

أسباب نقص الوزن الأخرى

هناك عدة حالات صحية وعوامل أخرى يمكن أن تسبب نقص الوزن بدون سبب، وتشمل ما يلي:

Advertisement
  • مرض السكري.
  • مرض سيلياك.
  • الانسداد الرئوي المزمن.
  • فشل القلب.
  • الخرف.
  • التوتر والضغط العصبي.
  • أمراض الكلى.
  • قرحة المعدة.
  • بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب، وعقاقير العلاج الكيميائي والمنشطات.
  • مرض باركنسون.
  • مرض السل.
  • تعاطي الكحول والمخدرات.

اقرأ أيضاً: نقص الوزن بعد الولادة

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على أسباب نقص الوزن بشكل تفصيلي، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع