كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أسباب وفاة الجنين

أسباب وفاة الجنين

موت الجنين أو الإملاص هو مصطلح يُستخدم لوصف وفاة طفل في الرحم، وعادة ما يتم تطبيق المصطلح على وفاة الجنين أثناء أو بعد الأسبوع العشرين من الحمل، لذلك سوف نذكر في هذا المقال أسباب وفاة الجنين ، فتابعي معنا

أسباب وفاة الجنين

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تعرض المرأة لخطر أكبر لموت الجنين (الإملاص)، وبعض هذه العوامل يمكنك التحكم فيها، والبعض الآخر لا تستطيعي ومنها:

صحتك العامة والعوامل الوراثية

من أسباب وفاة الجنين هو إهمال صحتك، فصحتك هي مفتاح تحديد قدرتك على حمل الطفل حتى الولادة، وأيضاً ارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري، والذئبة، وأمراض الكلى، واضطرابات الغدة الدرقية، والجلطات الدموية هي بعض الحالات المصاحبة للإملاص، ويمكن أن يؤدي التدخين والكحول والسمنة أيضًا في موت الجنين.

والعوامل الوراثية والمجتمع أيضًا لهم دورًا، سواء من حيث الجينات أو العوائق الاجتماعية والاقتصادية التي تمنع بعض الأمهات من الحصول على الرعاية في فترة الحمل.

ومع إن عمر الأم المتقدم ليس هو العامل الذي يُسبب موت الجنين، إلا أن النساء الأكبر من 35 عامًا أكثر عرضة للإملاصات غير المبررة من النساء الأصغر سنًا.

اقرئي أيضا: كيفية الحفاظ على الحمل في الشهر الأول

العنف وبعض الأمراض

يمكن أن يؤثر العنف المنزلي على النساء من جميع الأعراق والمكانة الاقتصادية، ومع ذلك، في المجتمعات الفقيرة، يمكن أن تكون معدلات البطالة المرتفعة، وتعاطي المخدرات، والسجن سبب في أذية الأم والطفل الذي لم يولد بعد، ويضعهم في خطر أكبر. وأيضا هناك مشاكل حمل أخرى مثل، تقييد نمو الجنين والولادة قبل الأوان، التي تؤدي إلى ارتفاع خطر ولادة جنين ميت في حمل لاحق، فإن النساء اللواتي سبق لهن ولادة جنين ميت من المحتمل أن يعانين مرة أخرى.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تحدث وفاة الجنين في حوالي 1 من كل 100 حالة حمل، ولا يزال الإملاص المبكر (الذي يحدث من 20 إلى 27 أسبوعًا) أكثر شيوعًا بقليل من الإملاص المتأخر (28 أسبوعًا أو بعد ذلك). وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

مشاكل المشيمة من أسباب وفاة الجنين

يُعتقد أن مشاكل المشيمة هي السبب الأكثر شيوعًا لوفاة الطفل في الرحم، والمصطلح الطبي لهذا هو قصور المشيمة، يُعتقد أن حوالي ثلثي الأطفال الذين يموتون في الرحم يُفقدون بسبب قصور المشيمة.

والأسباب الدقيقة وراء عدم عمل المشيمة بشكل صحيح ليست مفهومة بالكامل، لكن الأطباء يعرفون أنه إذا كانت المشيمة لا تعمل بشكل جيد، فإن الأوعية الدموية التي تربط الأم بطفلها تصبح مقيدة، وهذا يؤدي إلى انخفاض العناصر الغذائية والأكسجين للطفل، مما يسبب مشاكل في النمو، أيضا هناك بعض العوامل مثل:

  • خلل المشيمة الذي يؤدي إلى تقييد نمو الجنين
  • انفصال المشيمة واضطرابها.
  • تشوهات وراثية.
  • العيوب الخلقية.
  • مضاعفات الحبل السري.
  • تمزق الرحم.

اقرئي أيضا: علامات وفاة الجنين في بطن الأم

الأعراض المبكرة وعلامات التحذير من الإملاص المحتمل

بعد أن تعرفنا على أسباب وفاة الجنين سوف نتعرف على الأعراض المبكرة:

يمكن أن يحدث الإملاص بدون أعراض، ولكن الأطباء غالبًا ما يوجهون النساء اللواتي تجاوزن الأسابيع 28 من الحمل لتتبع عدد ركلات الجنين مرة واحدة على الأقل في اليوم، فإذا كان عدد الركلات مقلق، فقد يطلب منك طبيبك إجراء اختبار يسمى اختبار عدم الإجهاد (NST) الذي يتحقق من سلامة طفلك.

وتمامًا مثل البالغين، يكون لدى الأطفال أيام يكونون فيها أكثر نشاطًا من غيرهم، لذلك ثقي بحدسك، إذا كنتِ تشعري بأن طفلك أقل نشاطًا بالنسبة لك، أو على العكس من ذلك، واتصلي بطبيبكِ على الفور. وتشمل العلامات التحذيرية المحتملة الأخرى آلام البطن أو الظهر والنزيف المهبلي، لأن هذا قد يعني وجود حالة تسمى انفصال المشيمة.

ماذا يحدث بعد ولادة طفل ميت؟

ستتمكنين من حمل طفلك، وسيتيح لك الطبيب وقت تقضيه مع طفلك، وقد تشعرين بعدم الارتياح لهذه الفكرة، لذا من الممكن أن تلتقطي عدد من الصور، ولكن قد يكون هذا أيضًا غير مريح، لكنه قد تكون هذه الصور ممتلكات عزيزة في وقت لاحق وقد يساعدك أثناء فترة الحزن.

والآن وبعد معرفة أسباب وفاة الجنين وأعراضه، إذا كان لديكِ أي سؤال حول إعادة الحمل مرة أخرى، وأخذ الاحتياطات اللازمة، أو عدم تخطي هذه المحنة يمكنك استشارة طبيب فبالتأكيد سوف يساعدك على تخطي هذه الفترة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة
يمكنك حساب الحمل بالميلادي وأيضا حساب الحمل بالهجري احسبي الموعد المُتوقع لولادة طفلكِ .. وشاهدي كيف ينمو الآن بداخلكِ! أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع