كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أسرع اختبار لكشف الحمل

أسرع اختبار لكشف الحمل


رغم بدء ظهور أعراض الحمل ولكن أغلب النساء يقمن باستخدام جهاز كشف الحمل للتأكد من الحمل، وفي هذا المقال سنتعرف على أسرع اختبار لكشف الحمل وأنواع هذه الاختبارات.

Advertisement

ما هو جهاز كشف الحمل؟

قبل أن نتعرف على أسرع اختبار لكشف الحمل سنتعرف ما هو جهاز كشف الحمل، حيث تقوم اختبارات الحمل بفحص البول أو الدم بحثًا عن هرمون الحمل (HCG)، حيث ينتج الجسم هذا الهرمون بعد تعلق البويضة المخصبة على جدار الرحم، ويحدث هذا عادة بعد حوالي 6 أيام من الحمل، حيث ترتفع مستويات هرمون الحمل بسرعة، وتتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام.

اقرأ أيضاً: أعراض الحمل المبكرة.

أسرع اختبار لكشف الحمل

هناك نوعان رئيسيان من اختبارات الحمل هما اختبارات الدم واختبارات البول:

اختبارات الدم

تحدث اختبارات الدم عند الطبيب المختص حيث يقوم الطبيب بسحب عينة من الدم وإرسالها للفحص، ويتم إجراء هذا الفحص بعد حوالي 6 إلى 8 أيام من التخصيب، وربما يستغرق الحصول على النتائج وقتًا أطول من اختبار الحمل في المنزل، وهناك نوعان من اختبارات الدم:

  • اختبار الدم العيني: من خلاله يتم معرفة ما إذا كنتِ حامل أم لا، وفي الكثير من الأحيان يطلب الأطباء هذا الاختبار لتأكيد الحمل في وقت مبكر وهو بعد 10 أيام من الحمل.
  • اختبار الدم الكمي: وهو يقيس كمية هرمون الحمل في الدم، وهذا الاختبار يساعد أيضاً في تتبع مشاكل الحمل، ويستخدمها الطبيب لاستبعاد الحمل خارج الرحم.

اختبارات البول

يعتبر أسرع اختبار كشف الحمل هو اختبار البول، حيث يمكن القيام به في المنزل أو عند الطبيب، وهي تعتبر من أسرع اختبارات الحمل المنزلية السهلة والمريحة، ولكن يجب اتباع الإرشادات للحصول على النتيجة الصحيحة، وتظهر نتائجها عادةً في 3 إلى 10 دقائق، وبعد إجراء هذا الاختبار، يمكنكِ تأكيد نتائجك عن طريق مراجعة الطبيب الخاص بكِ، الذي يمكنه إجراء اختبارات حمل أكثر حساسية.

Advertisement

ما مدى دقة اختبارات الحمل؟

بعد أن تعرفنا على أسرع اختبار لكشف الحمل ، سنتعرف الآن على مدى دقة هذه الاختبارات، حيث اختبارات الحمل المنزلية تعتبر دقيقة ، ولكن اختبارات الدم تعتبر أكثر دقة.

متى يجب القيام باختبار كشف الحمل؟

بعض اختبارات الحمل يمكن أن تكشف هرمون الحمل قبل أن تتأخر الدورة الشهرية، ولكن النتائج ستكون أكثر دقة إذا انتظرتِ حتى اليوم الأول من تأخرها، وقد تكون النتائج أكثر دقة إذا أجريت الاختبار أولًا في الصباح، حيث يكون تركيز هرمون الحمل في أعلى درجاته.

اقرأ أيضاً: وقت عمل اختبار الحمل.

ماذا تعني نتائج اختبار الحمل؟

قد تظهر النتائج كخط أو لون أو رمز مثل علامة (+) أو (-)، أو تظهر الاختبارات الرقمية الكلمات “حامل” أو “غير حامل”، وإذا كانت نتيجة جهاز كشف الحمل نتيجة إيجابية، فهذا يعني إنكِ حامل، وهذا صحيح بغض النظر عن مدى ضعف الخط أو اللون أو العلامة الظاهرة على الجهاز، وذلك يجب عليكِ الاتصال بالطبيب الخاص بكِ لاستشارته ولتحديد مواعيد المتابعة المنتظمة لكِ.

في حالات نادرة جدًا، يمكنك الحصول على نتيجة إيجابية خاطئة، حيث يمكن أن تكون النتيجة خاطئة في حالة وجود دم أو بروتين في البول ويمكن لبعض الأدوية مثل المهدئات، مضادات الاختلاج، المنومات، وأدوية الخصوبة، أن تسبب نتائج إيجابية خاطئة.

Advertisement

اقرأ أيضاً: أعراض الحمل الكاذب وتحليل الحمل للكشف عنه.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على أسرع اختبار لكشف الحمل ومدى دقة هذه الاختبارات ومتى يجب استخدامها، يجب عليكِ استشارة الطبيب الخاص بكِ لحصولك على متابعة منتظمة وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#2