كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أسهل طريقة لشد البطن بعد الولادة

أسهل طريقة لشد البطن بعد الولادة


بعد الولادة تظهر بطنك كما لو كنت حاملاً ثانيةً لذلك تعرفي معنا عزيزتي القارئة على أسهل طريقة لشد البطن بعد الولادة ولماذا تأخذ البطن وقتاً حتى تختفي؟ وهل هذا طبيعي؟ وكيف يمكنك خسارة الوزن ليعود جسمك مرة أخرى كما كان قبل الحمل.

Advertisement

لماذا لا تختفي البطن بعد الولادة ؟

يستغرق جسمك وخاصة بطنك وقتاً للتعافي تماماً من الحمل لذلك بعد الإنجاب قد تبدي كما لو كنت ما زلت حاملاً في شهرك السادس ولكن مع بطن أكثر استدارة مما كنت تتوقعي.

منذ لحظة ولادة طفلك تتسبب التغيرات الهرمونية في تقليل حجم بطنك ومع ذلك يستغرق الرحم ستة إلى ثمانية أسابيع أخرى لتقلص حجمه قبل الحمل.

ستقل تدريجيا السوائل الإضافية التي تتراكم في جسمك أثناء الحمل مما يقلل من التورم والانتفاخ وأي دهون إضافية ستبدأ أن تذوب أثناء عملية الحرق خاصة إذا كنت ترضعين طفلك وتمارسين الرياضة ولكن الأمر يستغرق بضعة أسابيع على الأقل لرؤية نتائج ملحوظة.

بعد الولادة قد يكون لديك خط داكن أسفل بطنك يسمى الخط الأسود بالإضافة إلى شبكة من علامات التمدد وينتج الخط الأسود من التصبغ في الجلد حيث تمددت عضلات بطنك وانفصلت قليلاً لتلائم طفلك أثناء نموه وعادة ما يتلاشى هذا الخط من التصبغ في غضون أشهر قليلة من الولادة.

تحدث علامات التمدد بسبب تمدد جلدك سريع النمو أثناء الحمل وقد يكون لديك على بطنك والفخذين والثديين ولا يمكنك التخلص من علامات التمدد تماماً لكنها ستختفي بمرور الوقت وفي النهاية ستبدو الخطوط مثل الخطوط الدقيقة الأقرب إلى لون بشرتك، قد لا تعجبك علامات التمدد الآن لكنها ستبدو أفضل كثيراً في غضون ستة أشهر.

أسهل طريقة لشد البطن بعد الولادة

العادات الصحية بعد الولادة هي التي ستساعدك على شد بطنك مرة أخرى وإليك بعضاً منها:

Advertisement

الحصول على قسط كافٍ من النوم

النوم جيداً في الليل (سبع ساعات على الأقل) يقلل من فرصة التعرض للسمنة حيث أن النوم يؤثر على العديد من الهرمونات في أجسامنا ومن أهمها هرمون الكورتيزول.

إرضاع الطفل

الرضاعة الطبيعية طريقة رائعة لحرق سعرات حرارية إضافية والتواصل مع طفلك كما يمكنها أن تحسن من فقدان الوزن بشكل كبير في الأشهر الأولى بعد الولادة.

تغذية الجسم

تغذية الجسم هي أسهل طريقة لشد البطن بعد الولادة حيث أنه يجب التقليل من تناول الأطعمة السكرية والنشوية حيث يسبب السكر التهاباً في الجسم وقد يسبب الغلوتين وربما منتجات الألبان الكثير من الانتفاخ مما يبطئ عودة بطنك المسطح.

يمكن أن يؤثر الالتهاب على التمثيل الغذائي والهرمونات لذلك اتبعي نصائح الأكل الصحية كالآتي:

  • شرب الماء: استهدفي ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء وأكثر بكثير في حالة الرضاعة الطبيعية.
  • تناولي مجموعة متنوعة من الخضروات.
  • تناولي البروتينات عالية الجودة مثل المكسرات والبقوليات والدجاج والديك الرومي واللحوم الحمراء.
  • تناولي الدهون عالية الجودة مثل الأفوكادو وزيت الزيتون وزيت جوز الهند والمكسرات الخام.
  • تناولي الأطعمة التي تحسن صحة الأمعاء والهضم مثل الخضروات والألياف.

تحريك الجسم

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية مهمة لتقليل التوتر حيث أن تقليل الضغط يمكن أن يجعل فقدان الوزن أسهل والحل هو اختيار التمارين التي تجعلك تشعرين بأنك أكثر نشاطاً بعد ذلك مع تجنب التمارين التي تقلل طاقتك.

التنفس بعمق وتقليل المجهود

يلعب كل من النوم والتغذية والتمارين والهرمونات دوراً في الإجهاد وهذا هو السبب في أن جميع هذه المكونات مهمة للغاية في الصحة حيث يمكن أن يحسن إبقاء مستويات التوتر منخفضة بشكل كبير من سهولة فقدان الوزن بعد الحمل.

Advertisement

ما المدة التي يستغرقها شد البطن ؟

بعد أن عرفنا أسهل طريقة لشد البطن بعد الولادة يجب عليكِ ارتداء حزام البطن يومياً لمدة 10-12 ساعة في اليوم لمدة 40 يوماً على الأقل وغالباً ما تعود النساء اللاتي يستخدمن ربط البطن بعد الولادة إلى حجم ما قبل الحمل في غضون 6-8 أسابيع ولكن بعد الولادة القيصرية يجب على النساء الانتظار 6 أسابيع على الأقل حتى يُشفى الجرح.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن عرفنا أسهل طريقة لشد البطن بعد الولادة يجب عليكِ استشارة طبيبك قبل البدء في أي تمارين، نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع