كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أصعب شهور الحمل

أصعب شهور الحمل


الحمل من أهم الفترات التي تمر على المرأة وتتساءل الكثير من النساء ما هي أصعب شهور الحمل لذلك تعرفي عزيزتي القارئة في هذا المقال على مراحل وشهور الحمل بالتفصيل.

Advertisement

أصعب شهور الحمل

يعتبر الشهر التاسع هو أصعب شهر في الحمل لأنه غالباً ما يحدث فيه أعراض الولادة والمخاض وتعاني الأم من الكثير من الأعراض المزعجة في هذه الفترة وتشمل الآتي:

اتجاه رأس الجنين لأسفل

في الشهر التاسع من الحمل تتجه رأس الجنين إلى منطقة الحوض وعادةً ما يحدث ذلك قبل أسبوعين من المخاض عند معظم النساء ويسبب ذلك آلام في الظهر.

الرغبة في التبول

تعاني الكثير من النساء من الرغبة في التبول كل فترة قصيرة في الشهر التاسع من الحمل وذلك يحدث بسبب ضغط الجنين على المثانة البولية.

الإفرازات

مع اقتراب المخاض تعاني الكثير من النساء من إفرازات وردية اللون من المهبل وهذه تعتبر علامة واضحة على الولادة.

انقباضات الرحم

عندما يتمدد عنق الرحم تشعر المرأة بانقباضات منتظمة ومؤلمة وغالباً لا تهدأ هذه الانقباضات مع الوقت لذلك فإن الشهر التاسع يعتبر أصعب شهر في الحمل، وغالباً ما تشعر المرأة أيضاً بحرقة في المعدة وعدم القدرة على النوم وآلام الظهر في هذه الفترة.

ما هي مراحل الحمل؟

بعد معرفة أن الشهر التاسع هو أصعب شهور الحمل تعرفي الآن على مراحل الحمل الثلاثة:

الثلث الأول من الحمل

يستمر الثلث الأول من الحمل من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الـ 12 من الحمل وتبدأ أجهزة الجنين في التكون في هذه المرحلة ويمكن أيضاً سماع دقات قلب الجنين عن طريق جهاز الدوبلر وتعاني المرأة في هذه المرحلة من الأعراض المبكرة للحمل مثل الغثيان والصداع.

Advertisement

الثلث الثاني من الحمل

يستمر الثلث الثاني من الحمل من الأسبوع الـ 13 حتى الأسبوع الـ 26 ويتطور نمو الجنين في هذه المرحلة وتتكون أنسجة العضلات ورموش العينين، وغالباً ما تشعر الأم بمزيد من الراحة في هذه الفترة وتقل حدة أعراض الحمل.

الثلث الثالث من الحمل

يستمر الثلث الثالث من الحمل من الأسبوع الـ27 حتى موعد الولادة وفي هذه المرحلة تشعر الأم بمزيد من الطاقة والنشاط على عكس الفترات السابقة في الحمل، ويبدأ الطفل في التحرك لأسفل نحو منطقة الحوض استعداداً للولادة.

اقرئي أيضاً: ما هي أعراض الولادة؟

مشاكل الحمل المحتملة

بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على أصعب شهور الحمل تعرفي الآن على المشاكل المحتمل حدوثها أثناء الحمل:

ارتفاع ضغط الدم

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما تضيق الشرايين التي توصل الدم من القلب لأعضاء الجسم ويؤدي ذلك إلى قلة تدفق الدم إلى المشيمة وعدم وصول العناصر الغذائية للجنين.

يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم إلى إبطاء نمو الجنين لذلك يجب محاولة السيطرة عليه واستشارة الطبيب في العلاج المناسب حتى لا يتسبب في حدوث تسمم الحمل.

سكري الحمل

تؤدي التغيرات الهرمونية إلى عدم قيام الجسم بإنتاج كميات كافية من الأنسولين وينتج عن ذلك ارتفاع الجلوكوز في الدم والإصابة بمرض السكري.

Advertisement

يجب اتباع خطة العلاج التي يحددها الطبيب لتقليل حدوث المضاعفات في هذه الحالة مثل ارتفاع ضغط الدم أو الولادة القيصرية.

المخاض المبكر

عادةً ما يحدث المخاض بعد 40 أسبوع من الحمل ولكن المخاض المبكر يحدث قبل الأسبوع الـ 37 وهو ما قد يعرض الجنين للكثير من المشكلات الصحية الخطيرة لأن في هذه الحالة تكون بعض أعضاء الجنين مثل الرئتين لم يكتمل نموها بعد، وقد يزيد خطر الولادة المبكرة أيضاً في هذه الحالة.

اقرئي أيضاً: أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الحامل

في نهاية المقال بعد أن عرفتي عزيزتي القارئة أن الشهر التاسع هو أصعب شهور الحمل وتعرفتي على المشاكل التي يمكن أن تحدث أثناء الحمل، إذا كان لديكِ المزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/323742#8 https://www.medicinenet.com/early_signs_and_symptoms_of_labor/article.htm https://www.nichd.nih.gov/health/topics/pregnancy/conditioninfo/complications