كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أضرار الأنيميا أثناء الحمل على صحة الأم والجنين

أضرار الأنيميا أثناء الحمل على صحة الأم والجنين


كما نعلم أن الحمل يتطلب تغذية مضاعفة لتلبية احتياجات الجنين، قد لا ترغبين أبداً بأن تعاني من الأنيميا أثناء الحمل بشكل خاص، ولمعرفة أضرار الأنيميا أثناء الحمل على صحة الأم والجنين تابعي هذا المقال.

Advertisement

نبذة عن الأنيميا

عندما تكونين حاملاً، قد تصابين بفقر الدم حيث لا يحتوي دمك على خلايا دم حمراء صحية كافية لحمل الأكسجين إلى أنسجتك وإلى طفلكِ، أثناء الحمل، ينتج جسمك المزيد من الدم لتلبية احتياجات طفلك، إذا كنتِ لا تحصلي على ما يكفي من الحديد أو بعض العناصر الغذائية الأخرى فقد لا يتمكن جسمك من إنتاج كمية خلايا الدم الحمراء التي يحتاجها لصنع هذا الدم الإضافي.

أنواع فقر الدم أثناء الحمل

يمكن أن تتطور عدة أنواع من فقر الدم أثناء الحمل، وتشمل:

أسباب فقر الدم

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، يحدث هذا النوع من فقر الدم عندما لا يمتلك الجسم ما يكفي من الحديد لإنتاج كميات كافية من الهيموجلوبين، في فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، لا يستطيع الدم حمل كمية كافية من الأكسجين إلى الأنسجة، نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم في الحمل.

فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك، حمض الفوليك هو نوع من فيتامينات ب المركبة، يحتاج الجسم إلى حمض الفوليك لإنتاج خلايا جديدة، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء الصحية، خلال فترة الحمل، تحتاج النساء إلى حمض الفوليك الإضافي، لكن في بعض الأحيان لا يحصلن على ما يكفي، بالتالي، لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الطبيعية لنقل الأكسجين إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم، يمكن أن يساهم نقص حمض الفوليك بشكل مباشر في أنواع معينة من العيوب الخلقية، مثل تشوهات الأنبوب العصبي (الصلب المشقوق) وانخفاض الوزن عند الولادة.

نقص فيتامين ب12 يحتاج الجسم إلى فيتامين ب 12 لتكوين خلايا الدم الحمراء الصحية، عندما لا تحصل المرأة الحامل على ما يكفي من فيتامين ب 12 من نظامها الغذائي، لا يستطيع جسمها إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية، نقص فيتامين ب 12، قد يساهم في العيوب الخلقية، مثل تشوهات الأنبوب العصبي، وقد يؤدي إلى الولادة المبكرة.

Advertisement

اقرئي أيضاً: ما أهمية تحليل صورة الدم للحامل وعلام تدل نتائجه؟

أضرار الأنيميا أثناء الحمل على صحة الأم والجنين

هناك بعض الأضرار المترتبة على نقص الحديد أو بعض العناصر الأخرى على الأم والجنين كما يلي:

أضرار الأنيميا أثناء الحمل على صحة الأم

بعض الأضرار الشائعة لفقر الدم على الأم هي:

  • الضعف أو التعب.
  • الدوخة.
  • ضيق في التنفس.
  • ضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة.
  • ألم في الصدر.
  • شحوب الجلد والشفاه والأظافر.
  • برودة اليدين والقدمين.
  • صعوبة في التركيز.

أضرار الأنيميا أثناء الحمل على صحة الجنين

يزيد نقص الحديد في الحمل أيضًا من خطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة والولادة المبكرة، وبعد الولادة، يمكن أن يؤثر فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أيضًا على التسبب في التعب وتقليل إنتاج الحليب، كما أنه مرتبط بـاكتئاب ما بعد الولادة، قد يكون لدى طفلك نقص في الحديد عند الولادة أيضًا.

الوقاية من فقر الدم أثناء الحمل

إن منع فقر الدم أثناء الحمل أمر سهل مثل تغيير أو إضافة بعض العناصر إلى نظامك الغذائي، يوصي الأطباء المرأة الحامل بتناول 30 مجم (ثلاث حصص على الأقل) من الحديد يوميًا، إذا أظهر فحص الدم أن عدد خلايا الدم الحمراء منخفض، فسيتم وصف أقراص الحديد لتعويض الحديد المفقود من جسمك، سيكون عليكِ أخذها لمدة 6 أشهر تقريبًا، قد يساعد تناول أطعمة فيتامين سي بـتحسين امتصاص الحديد كشرب عصير البرتقال بعد تناول أقراص الحديد، كما يوصى بتناول من 400-600 ميكروجرام من مكملات حمض الفوليك أثناء الحمل.

Advertisement

اقرئي أيضاً: 10 أشهر أطعمة غنية بالحديد.

وفي النهاية بعد أن عرفتِ أضرار الأنيميا أثناء الحمل على صحة الأم والجنين ننصحكِ بأهمية تناول الطعام الغني بالفيتامينات والحرص على تناول المكملات تحت إشراف الطبيب.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع