كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أضرار التدخين على الحامل

أضرار التدخين على الحامل


هل تقومين بالتدخين أثناء الحمل؟ إذاً عليكِ أن تتوقفي عن التدخين فوراً لأن التدخين أثناء الحمل يضعك أنتِ وجنينك أمام خطر كبير، تعرفي معنا في هذا المقال على أضرار التدخين على الحامل وكيف يمكنكِ الإقلاع عن التدخين.

Advertisement

أضرار التدخين على الحامل

الإجهاض

هو من أقسى التجارب التي تمر بها المرأة طوال حياتها، فما الذي يستحق التضحية بالجنين من أجله؟ إن السموم الخطيرة الموجودة في السجائر هي بمثابة القاتل للطفل بداخل الرحم، وهي الجاني أيضاً في مشكلات أخرى تنتهي في أغلب الحالات إلى الإجهاض، مثل أن يكون نمو الجنين مضطرباً وبطيئاً، أو أن تحدث تعقيدات ومشكلات في المشيمة.

اقرئي أيضاً: ما هي أسباب الإجهاض وما هي علاماته؟

حدوث حمل خارج الرحم

هل تخيلتِ يوماً أن السيجارة هي عبارة عن سد منيع يقف في طريق جنينكِ ويمنعه من الاستقرار في مكانه الطبيعي؟ هذا هو التفسير لكيفية تسبب التدخين في حدوث الحمل خارج الرحم، فرحلة البويضة المخصبة الطبيعية التي ستصبح الجنين بعد ذلك هي من قناة فالوب إلى الرحم لتستقر هناك، ولكن التدخين قد يعوق هذه الرحلة من خلال تسببه في الانقباض الشديد لقناة فالوب، مما يمنع البويضة من أن تمر للرحم فتظل في قناة فالوب، تلك الحالة ليست فقدان للطفل فقط بل هي خطر قد يهدد حياة أمه أيضاً.

اقرئي أيضاً: ما هي أعراض الحمل خارج الرحم وما هي أسبابه؟

انفصال المشيمة من أضرار التدخين على الحامل

تعتبر المشيمة هي شريان الحياة للجنين، وتتكون أثناء الحمل لتزود الجنين بالمواد الغذائية والأكسجين، ويعد التدخين من عوامل الخطر الرئيسية للعديد من المضاعفات المرتبطة بالمشيمة، ومن هذه المضاعفات انفصال المشيمة عن الرحم قبل حدوث الولادة.

يمكن لانفصال المشيمة أن يسبب نزيفاً شديداً يهدد حياة الأم والطفل، ولا توجد جراحة أو علاج لإعادة توصيل المشيمة ولكن يمكن أن تساعد الرعاية الطبية الفورية على زيادة فرصة حدوث ولادة صحية.

Advertisement

نزول المشيمة أو المشيمة الساقطة

في أثناء الحمل تنمو المشيمة عادةً في الرحم باتجاه أعلى الرحم، وهذا يجعل عنق الرحم ممهداً للولادة.

المشيمة الساقطة تحدث عندما تبقى المشيمة في الجزء السفلي من الرحم أو تغطي عنق الرحم جزئياً أو كلياً، وهذا يسبب حدوث قطع أو تمزق في المشيمة، ويؤدي هذا إلى حدوث نزيف شديد يعرض حياة الأم للخطر كما يحرم الجنين من المواد الغذائية الحيوية والأكسجين.

اقرئي أيضاً: أسباب وعلاج نزول المشيمة

الولادة المبكرة من أضرار التدخين على الحامل

يمكن أن يسبب التدخين حدوث ولادة مبكرة، وعندما يولد الطفل مبكراً يمكن أن يتعرض للعديد من المخاطر الصحية ومنها:

  • حدوث إعاقات بصرية وسمعية.
  • الإصابة بإعاقة ذهنية.
  • صعوبات التعلم وظهور بعض المشاكل السلوكية.
  • حدوث مضاعفات خطيرة قد تؤدي للوفاة.

العيوب الخلقية

يزيد التدخين أثناء الحمل من خطر ولادة أطفال بعيوب خلقية وتعتبر عيوب القلب الخلقية هي الأكثر حدوثاً مع التدخين، ومن المشاكل أيضاً التي تم ربطها بالتدخين أثناء الحمل الشفة الأرنبية والحلق المشقوق.

اقرئي أيضاً: ما هي أسباب تشوهات الجنين؟

Advertisement

انخفاض وزن الطفل عند الولادة

يمكن أن يؤدي التدخين إلى انخفاض وزن المواليد حيث يعتبر انخفاض وزن الطفل عند الولادة من أضرار التدخين على الحامل والجنين، وهذا لا يعني فقط ولادة طفل بوزن قليل بل يؤدي أيضاً إلى حدوث مشاكل صحية وإعاقات أخرى، وقد أدى التقدم في الرعاية الطبية إلى انخفاض عدد الوفيات الناتجة عن انخفاض وزن المواليد ومع ذلك هناك بعد المخاطر ومنها:

  • تأخر النمو.
  • حدوث مشاكل سمعية وبصرية.
  • زيادة فرصة حدوث الشلل الدماغي.

عوامل مساعدة للإقلاع عن التدخين

  • قراءة المزيد عن أضرار التدخين على الحامل والجنين.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء.
  • تناول الفواكه والخضراوات.
  • البحث عن بعض التطبيقات التي تساعد على الإقلاع عن التدخين.
  • استشارة الطبيب والبحث عن الدعم اللازم.

اقرئي أيضاً: 10 طرق لتسهيل الإقلاع عن التدخين

في النهاية وبعد أن تعرفتي على أضرار التدخين على الحامل فإن الطريقة الوحيدة لتجنب مضاعفات الحمل المرتبطة بالتدخين هي الإقلاع عن التدخين، وإذا كان لديكِ أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/smoking-and-pregnancy#resources