كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أضرار العادة السرية وكيفية علاج إدمانها

أضرار العادة السرية

يظل موضوع ممارسة العادة السرية أمر مثير للجدل دائما، خاصة في المجتمعات العربية التي ترى فيه سلوك خاطئ وغير صحيح، اليوم نتحدث عن موضوع مهم يتعلق بـ أضرار العادة السرية التي قد تؤثر على صحة وسلامة الممارسين لها في المقال التالي.

ما هي العادة السرية؟

هي عبارة عن سلوك جنسي يعتمد فيه الشخص على تحفيز المناطق التناسلية (الأعضاء الجنسية) الخاصة به، للحصول على المتعة والنشوة الجنسية التي يعجز عن الحصول عليها بالعلاقة الجنسية العادية.

وهو سلوك شائع بين الرجال والنساء أيضا، باعتباره بديل عن العلاقة الجنسية وللحصول على المتعة والراحة ولأسباب أخرى تختلف حسب احتياج كل شخص.

أسباب ممارسة العادة السرية

  • يلجأ الأشخاص إلى ممارسة العادة السرية أو الاستمناء لعدة أسباب مختلفة منها:
  • التخفيف من حالة التوتر التي يمر بها.
  • العلاقة الجنسية غير متاحة، فبالتالي هي بديل لها.
  • أسباب علمية كالحصول على عينة من السائل المنوي لإجراء الفحوصات والاختبارات.
  • البعض يعتبرونها وسيلة آمنة للحصول على النشوة بدون خطر الإصابة بالأمراض الجنسية المنقولة أو حدوث الحمل.

معلومات تهمك: هذه هي فوائد العادة السرية!

أضرار العادة السرية

بالرغم من ذكر العديد من المصادر العلمية وجود فوائد للممارسة الاستمناء، إلا أن الإفراط في العادة السرية إلى حد الإدمان قد يكون مشكلة حقيقية ينتج عنه العديد من المشكلات أهمها:

  • التغيب عن المناسبات الاجتماعية ومشاركة الناس الحياة الواقعية.
  • الانعزال في البيت وعدم الخروج.
  • الابتعاد عن أي مسؤوليات أو القيام بالوظائف اليومية المطلوبة.
  • إهمال الدراسة أو العمل.
  • التأثير على العلاقة مع الشريك بسبب عدم الانتباه إلى احتياجاته في الأساس.

العادة السرية والشعور بالذنب

من الأضرار التي قد يسببها الاستمناء هي الشعور بالذنب والضغط النفسي بسببها، وتلعب المجتمعات التي نعيش فيها دور كبير في ذلك، كل ذلك يسبب الضغط النفسي والشعور بالتوتر دائما من الفعل، ويزيد الأمر في حال التأثير على العلاقات الشخصية خاصة الأصدقاء والعائلة.

أضرار العادة السرية والاستجابة الجنسية

يثار الجدل حول أضرار الاستمناء وتأثيرها على مدى الاستجابة الجنسية، فبعض الدراسات ترى أن الاستمناء عند النساء، قد يكون عامل مساعد على زيادة الاستجابة الجنسية، في الوقت الذي ترى فيه دراسات أخرى أن العادة السرية يمكن أن تؤثر على الرجال أثناء العلاقة الجنسية ويقلل من الإحساس.

معلومات تهمك: هذه الأسباب التي تجعل العلاقة الزوجية ممتعة للمرأة.

هل العادة السرية تؤثر على القذف عند الرجال؟

القذف يعني خروج السائل المنوي من القضيب، والاستمناء لا يؤثر على إنتاجية الحيوانات المنوية، ولكن قد يؤخر من عملية القذف، وسيأخذ الأمر بعض الوقت في المرة التالية.

علاج إدمان العادة السرية

لا يجب أن يصل الأمر إلى حد الإدمان حتى لا تؤثر العادة السرية بشكل سلبي على حياتك اليومية، إليك بعض النصائح السهلة والبسيطة التي يمكن أن تساعدك على علاج إدمان العادة وهي:

  • يمكنك تحديد وقت للخروج والجري مع أحد أصدقائك.
  • حاول أن تقوم بتحديد موعد للخروج مع أصدقائك والالتزام به، من أجل شغل نفسك عن العادة.
  • يمكنك الخروج للتمشية.

عموما تعتبر الرياضة عامل كبير ومساعد على التقليل من إدمان العادة السرية وأضرارها، حاول ألا تجعل من هذه العادة تؤثر على علاقتك بالأصدقاء أو العائلة أو حتى الطرف الآخر.

في حال شعرت أن الأمر يزيد عن الحد، ولا تفلح معك أي طرق مختلفة للحد من الإفراط في الاستمناء، قم باستشارة الطبيب ليساعدك على حل المشكلة.

معلومات تهمك: ما يجب معرفته عن العادة السرية عند الأطفال الدارجين.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على أضرار الاستمناء على المستويات المختلفة، إذا كانت لديكم اي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع