كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أضرار العاده السريه بعد الزواج .. هل يؤثر على العلاقة؟

أضرار العاده السريه بعد الزواج

الاستمناء أو العادة السرية من السلوكيات الشائعة عند الرجال والنساء، وممارستها باستمرار أو بعنف قد يسبب بعض الأضرار الجسدية والنفسية، لكن ما هي أضرار العاده السريه بعد الزواج تحديدا؟ سنتعرف الإجابة في السطور التالية.

Advertisement

أسباب ممارسة العادة السرية

يقوم البعض بممارسة العادة السرية لأسباب مختلفة، ولأنها عادة شائعة، فهناك بعض الأسباب الشائعة بين الأشخاص الذين يمارسونها أيضا، ومن أشهر الأسباب وراء ممارسة الاستمناء:

  • التخلص من الألم.
  • الحصول على المتعة والنشوة.
  • اعتبارها بديل عن العلاقة الجنسية.
  • الخوف من الأمراض الجنسية المنقولة.
  • من أجل اعتبارات طبية كأخذ عينة من السائل المنوي.

ومع اختلاف الأسباب يظل الاستمناء عادة شائعة، قد تستمر لسنوات طويلة، وليس في مرحلة البلوغ أو الشباب فقط، بل أن هناك البعض ممن يمارسونها بعد الزواج.

أضرار العاده السريه بعد الزواج

حسب الأبحاث المتاحة ورأي الخبراء، لا تمتلك العادة السرية نفس تأثير وفوائد العلاقة الجنسية لصحة الجسم، فالجماع أكثر إفادة لضغط الدم والقلب وصحة البروستاتا.

صحيح أن للعادة السرية فوائدها وأضرارها، وتظهر هذه الأضرار بشكل خاص في حال إدمان العادة السرية أو ممارستها بعنف، ومن هنا تظهر أضرار ممارسة العادة سواء جسديا أو نفسيا والتي قد تمتد بعد الزواج، فقد يسبب الإفراط في ممارسة العادة السرية في :

الإحساس بالذنب

خاصة في حال الزواج، ومع استمرار ممارسة الاستمناء يولد ذلك شعورا بالذنب حول سلوك يعتبر غير مقبول في المجتمع، مما يولد الضغط النفسي الذي بدوره يؤثر بشكل سلبي على الشخص.

Advertisement

التأثير على العلاقة مع الشريك

واحدة من عيوب وأضرار العادة السرية هي قضاء أغلب الوقت في ممارستها، مما يسبب العزلة والرغبة في الانطواء، خاصة لأولئك الذين لا يجدون المتعة إلا فيها، مما قد يؤدي إلى إهمال رغبات واحتياجات الشريك، بل وقد يؤثر على العلاقة.

انخفاض الاستجابة الجنسية

الإفراط في ممارسة العادة قد يسبب تأثيرا سلبيا على الاستجابة الجنسية عند الرجال، حسب ما ذكرته بعض الأبحاث، مما يؤثر بشكل سلبي على العلاقة مع الزوجة.

هل العادة السرية تؤثر على القذف أو الانتصاب عند الرجال؟

حسب الأبحاث المتاحة، لا يؤثر ممارسة الاستمناء أو العادة السرية على عملية إنتاج الحيوانات المنوية، فهي مستمرة، ولكن فيما يخص القذف أو الانتصاب عند الرجال، قد يتأخر عملية القذف أو الانتصاب التالية لبعض الوقت.

أضرار إدمان العادة السرية

قد يسبب الإدمان على ممارسة العادة أو ممارسة بعض السلوكيات العنيفة، في حدوث بعض الكدمات والجروح للأعضاء التناسلية، خاصة في حال محاولة إدخال أجسام صلبة، وقد يسبب العنف في الممارسة حالة عند الرجال تعرف بكسر القضيب.

أضرار هذا العنف أيضا قد يؤدي إلى احتقان الأعضاء التناسلية، أو التسبب في جروح وكدمات، وأحيانا قد يسبب تهيج الجلد.

Advertisement

أحيانا قد يسبب إدمان ممارسة العادة في التسبب في بعض السلوكيات غير المتوقعة، والتي تعرف بـ البارافيليا بسبب الخيالات والجنسية المستمرة، والتي في النهاية قد تؤدي إلى بعض السلوكيات غير المتوقعة.. يمكنكم التعرف على أضرار العادة السرية غير المتوقعة.

هل تؤثر العادة على الزواج للبنات؟

لا توجد أبحاث كافية، عن أضرار العادة السرية تحديد فيما يخص النساء بعد الزواج، ولكن الأضرار السابق ذكرها يمكن أن تحدث في حال الاستمرار وإدمان العادة السرية وإهمال كل المسؤوليات الأخرى.

بعض الفتيات يتخوفن من تأثير العادة السرية على سلامة غشاء البكارة، يمكن معرفة تفاصيل أكثر عن الموضوع من خلال مقال.. هل العادة السرية تفقد العذرية؟

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع