أضرار العسل على الرضع

أضرار العسل على الرضعيعتبر العسل من المواد الغذائية الهامة والمفيدة للصحة بشكل عام وهو ما قد يدفع بعض الأمهات للتفكير في تقديمه للرضع من خلال إضافته للأطعمة أو المشروبات لتحليتها إلا أن ذلك قد يأتي بنتائج عكسية ويمثل خطرًا صحيًا كبير على صحة الطفل الرضيع، لذلك يعرض هذا المقال أضرار العسل على الرضع وأيضًا كيف يمكن تجنب مخاطره فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

متى يمكن تقديم العسل للطفل؟

على الرغم من أن العسل يبدو غذاء صحي وطبيعي لإعطائه لطفلك إلا أنه يجب تجنب ذلك وعدم القيام بإعطاء العسل للرضيع بأي شكل من أشكاله قبل بلوغ الطفل 12 شهر على الأقل، وذلك لأن العسل يحتوي على البكتيريا والجراثيم المعرفة باسم كلوستريديوم بوتولينيوم والتي يمكن أن تنمو في الجهاز الهضمي غير الناضج لدى الطفل الرضيع وتتسبب في إصابته بنوع نادر من أنواع التسمم الغذائي والذي تظهر أعراضه بعد حوالي من 8 إلى 36 ساعة من بعد تناول العسل.

وعادةً ما تكون هذه الأنواع من البكتيريا غير ضارة للبالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام أو 18 شهر لأن الكائنات الحية الدقيقة الموجودة بشكل طبيعي في الأمعاء تمنع ضرر هذه البكتيريا وتقاومها.

ADVERTISEMENT

أضرار العسل على الرضع

كما ذكرنا سابقًا يمثل العسل خطورة بالغة إذا تم تقديمه للطفل بأي صورة قبل بلوغه عام على الأقل، إذًا ماذا يحدث إذا تم إعطاء العسل للطفل الرضيع عن طريق الخطأ؟ ما يحدث كالتالي:

إذا كان الطفل تخطى 18 شهرًا

فإنه قد لا يمثل العسل ضررًا كبيرًا حيث أن نظامه المناعي يكون قد تطور بما يكفي للقضاء على البكتيريا والجراثيم التي قد تنمو عند تناول العسل في هذه المرحلة العمرية.

ADVERTISEMENT

إذا كان عمر الطفل أقل من 12 شهرًا

فقد يكون الطفل عرضة للإصابة بالتسمم الغذائي وهو من أخطر أضرار العسل على الرضع والذي يؤدي تطوره إلى الإصابة بالشلل وفي بعض الحالات يصل خطر التسمم الحاد إلى الوفاة نتيجة ضعف الجهاز المناعي بصورة كبيرة.

في هذه الحالة هناك بعض الأعراض التي يجب أخذها بالاعتبار والانتباه لها عند تناول الطفل للعسل قبل بلوغه 12 شهر على الأقل والتي يحتمل ظهورها خلال من 8 إلى 36 ساعة بعد تناول العسل، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • الإرهاق.
  • الخمول.
  • فقدان الشهية.
  • صعوبة البلع.
  • تشنج العضلات.
  • ضيق التنفس.

إصابة الطفل بالإمساك لفترة طويلة

يعتبر الإمساك المستمر لفترة طويلة أحد العلامات الأولى لتسمم الرضع التي يجب الانتباه لها هو يحدث أيضًا نتيجة تناول الطفل للعسل في عمر مبكر قبل الـ 12 شهر، لذلك يجب الانتباه له وسرعة التوجه للطبيب ليقوم بفحص الطفل ويقدم له العلاج والرعاية المناسبة.

ADVERTISEMENT

طرق تجنب أضرار العسل على الرضع

إليكِ بعض النصائح التي يمكنك من خلالها تخطي أضرار العسل على الطفل الرضيع:

  • قد يتسبب إضافة العسل إلى الأطعمة والمشروبات التي تقدم للرضع بعد بلوغهم 12 شهر لتحليتها في الإضرار بالأسنان اللبنية الناشئة التي تحاول النمو ويؤدي لتلفها وربما تسوسها مما يؤثر على تغذية الطفل وأيضًا على طريقة النطق والكلام، ويمكنك تجنب هذه المشكلة من خلال استبدال العسل بالفاكهة المهروسة مثل الموز أو التفاح المسلوق والمهروس وإضافتها للأطعمة لتحليتها بشكل طبيعي وللاستفادة من القيمة الغذائية لها.
  • يجب أيضًا تجنب إعطاء الطفل المنتجات المصنعة مثل عصائر الفاكهة أو الزبادي المحلى نظرًا لأنها قد تحتوي على العسل لتحليته بالإضافة إلى أنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر.
  • عند رغبتك في تقديم أطعمة مصنعة يجب طهيها بشكل جيد لمدة لا تقل عن 10 دقائق للقضاء على أي جراثيم أو بكتيريا وتقليل فرص نمو جراثيم البوتولينوم في الجهاز الهضمي للطفل.

بعد معرفة أضرار العسل على الرضع يجب تجنب تقديمه للطفل قدر الإمكان للحفاظ على صحته، وعند تناول الطفل للعسل عن طريق الخطأ فإنه يجب الانتباه لأعراض التسمم الغذائي المذكورة سابقًا وسرعة التوجه للطبيب في حالة ملاحظة ظهورها، مع تمنياتنا بوافر الصحة والسعادة لكِ ولطفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد