كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أضرار القرفة للمرضع

أضرار القرفة للمرضع

القرفة من الأعشاب التي لها العديد من الفوائد وقد يكون هناك بعض الحالات التي يسبب فيها تناول القرفة بعض الأضرار ومنها الرضاعة، تعرفي على أضرار القرفة للمرضع وتعرفي أيضاً على بعض الأطعمة التي تزيد من إدرار الحليب.

Advertisement

أضرار القرفة للمرضع

قد لا يسبب الاستخدام المعتدل للقرفة كنوع من التوابل على الطعام أي ضرر للمرضع، ولكن لا توجد أي أبحاث مؤكدة عن الكمية المناسبة من القرفة التي يمكنك استخدامها لزيادة إفراز الحليب، كما أن القرفة تسبب انخفاض مستوى السكر في الدم خاصة عند تناول كميات كبيرة من القرفة بشكل يومي بالإضافة إلى أن بعض الدراسات التي أجريت على الفئران أشارت أن القرفة قد أثرت على بعض العمليات الحيوية المرتبطة بنمو الأعضاء التناسلية لصغار الفئران، لذلك يجب أن تتجنبي تناول القرفة في فترة الرضاعة.

أطعمة تزيد من إدرار حليب الأم

إذا كنتِ تحاولين تناول القرفة لإدرار الحليب فليس من الضروري أن تفعلي ذلك حتى تتجنبي أضرار القرفة للمرضع ويمكنك تناول العديد من الأطعمة والمشروبات الأخرى الآمنة التي تساعد على زيادة إفراز اللبن ومنها:

الحبوب الكاملة

من الأطعمة المغذية جدًا للأمهات المرضعات، ويعتقد أيضًا أن لها خصائص تدعم الهرمونات المسؤولة عن إنتاج حليب الثدي ومنها الشوفان والشعير والأرز البني والخبز المصنوع من القمح الكامل.

الخضروات الورقية

مثل الجرجير والخس والسبانخ حيث أنها غنية بالعناصر الغذائية خاصة الكالسيوم، كما أنها تحتوي على بعض العناصر الطبيعية التي لها تأثير إيجابي على إنتاج حليب الثدي.

بذور الحلبة

يمكن أن تتجنبي أضرار القرفة للمرضع وتستبدليها بمنقوع بذور الحلبة أو يمكنك أن تقومي بخلط الحلبة المطحونة مع كوب من الحليب حيث تعرف هذه البذور تحديداً بتعزيز إمدادات حليب الثدي.

اقرئي أيضاً: فوائد الحلبة لصحة الجسم

Advertisement

الشمر

تضيف بذور الشمر نكهة مميزة إلى العديد من الأطعمة المختلفة، ويمكن طهي الشمر أو تناوله نيئ وهو يزيد أيضاً من إدرار الحليب.

حبوب السمسم

هي مصدر غني بالكالسيوم ويعتقد أنها تزيد من إنتاج الحليب، ويمكنك أن تمزجي بذور السمسم مع الحليب والعسل واللوز، ولكن لا تفرطي في تناول هذا المزيج إذا كنتِ ترغبين في الحفاظ على وزنك.

الجزر

كوب من عصير الجزر مع الفطور أو الغداء يمكن أن يزيد من حليب الثدي بدرجة ملحوظة كما أنه يحتوي على فيتامين أ الذي يقوي من مناعة طفلك، ويمكنك إضافة المزيد من القيمة الغذائية عن طريق تناول الجزر المهروس مع الحليب والعسل.

الماء وعصائر الفاكهة

من الأفضل أن تتجنبي أضرار القرفة للمرضع والحرص على تناول الكثير من الماء أثناء فترة الرضاعة حتى تحافظي على إدرار الحليب ويمكن استبدال الماء بعصائر الفاكهة الطازجة.

بذور الكمون

تساعد هذه البذور على تعزيز إفراز الحليب، يمكنك إضافة بذور الكمون على السلطات كما يمكنك إضافتها على الحليب أيضاً.

اقرئي أيضاً: فوائد الكمون لصحة الجسم

Advertisement

نصائح لزيادة إفراز الحليب

قد تعاني بعض الأمهات من قلة إفراز الحليب بسبب بعض الممارسات الخاطئة أثناء الرضاعة، سنوضح لكِ فيما يلي بعض الخطوات لزيادة إفراز الحليب ومنها:

  • يجب إرضاع طفلك باستمرار على مدار اليوم خاصة في الأيام الأولى بعد الولادة على الأقل مرة كل ساعتين.
  • ضعي طفلك على صدرك بطريقة صحيحة أثناء الرضاعة حتى يستطيع الرضاعة جيدًا.
  • إذا كان طفلك غير قادر على إفراغ ثدييك، فقومي بتفريغ الحليب بعد الرضاعة للحفاظ على إنتاج الحليب.
  • تجنبي اللهاية خاصة في الأسابيع الأولى بعد الولادة.
  • يمكنك استخدام مضخات الحليب بعد الرضاعة أو بين الرضعات لزيادة كمية الحليب.

بعد أن تعرفتي على أضرار القرفة للمرضع ننصحك بتناول الأطعمة الصحية واتباع النصائح السابقة حتى يمكنك زيادة إدرار الحليب والاستمرار في عملية الرضاعة الطبيعية لأطول وقت ممكن، مع تمنياتنا لكِ بحياة صحية وسعيدة لكِ ولطفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع