ADVERTISEMENT

أضرار الكمون على الحامل

أضرار الكمون على الحامل
الكمون هو عشب تستخدم بذوره لصنع بعض الأدوية ويأخذ الناس الكمون لعلاج مشاكل الهضم بما في ذلك الإسهال والمغص وتشنجات الأمعاء والغازات، ويستخدم الكمون أيضًا لزيادة تدفق البول لتخفيف الانتفاخ ولبدء الحيض، ويتم أيضاً استخدامه كتوابل، ولكن عادة ما يكون هناك أضرار للإكثار من استخدام الكمون خصوصاً أثناء الحمل، ومن خلال هذا المقال ستتعرفي على أضرار الكمون على الحامل .

أضرار الكمون على الحامل

حرقة المعدة

تشتهر بذور الكمون بخصائصها التي تساعد على تخفيف الغازات التي تعتبر من أعراض الحمل المزعجة ولكن يمكن للبذور نفسها أن تكون مسؤولة عن التسبب في واحدة من مشاكل الهضم الشائعة وهي حرقة المعدة.

ADVERTISEMENT

تلف الكبد

الزيت الموجود في بذور الكمون متقلب للغاية ويمكن أن يتلف الكبد والكلى عند استهلاك كمية كبيرة من بذور الكمون لفترات طويلة من الزمن، ويوصى بإبقاء الاستهلاك محدود بكميات معتدلة.

الإجهاض

قد يكون لبذور الكمون تأثير إجهاض على النساء أثناء الحمل، ويمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من بذور الكمون إلى الإجهاض أو قد يؤدي إلى الولادة المبكرة، ويجب أن تلتزم النساء الحوامل بالنظام الغذائي كما أوصى به الطبيب.

التأثيرات المخدرة

من المعروف أن بذور الكمون لها خصائص مخدرة وبالتالي يجب استهلاكها بحذر، وتشمل الآثار الجانبية الأخرى لبذور الكمون النعاس والغثيان.

انخفاض سكر الدم

يمكن أن يقلل استهلاك بذور الكمون بكميات كبيرة من مستويات السكر في الدم في الجسم، وإذا اقترب موعد الولادة فمن الضروري الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وقد ينصح الطبيب بالتوقف عن استهلاك الكمون قبل أسبوعين على الأقل من الولادة للتحكم في مستوى السكر في الدم أثناء الولادة وبعدها.

ADVERTISEMENT

أضرار الكمون الأخرى على الحامل

سكري الحمل

يحتاج مرضى السكري إلى التحكم في مستوى السكر في الدم، ويجب تجنب التقلبات في مستويات السكر في الدم بشكل صارم في مرضى سكري الحمل وقد تقلل بذور الكمون مستويات السكر في الدم بسرعة وبالتالي يجب على النساء الذين يعانون من مرض سكري الحمل تجنب تناولها.

.

النساء المرضعات

يجب على النساء المرضعات تجنب استهلاك كميات كبيرة من الكمون لأنه قد يؤدي إلى انخفاض إنتاج الحليب، وعلى الرغم من أن هذا التأثير الجانبي ليس شائعاً إلا أن الكمية المفرطة من الكمون في النظام الغذائي يمكن أن تضر بالصحة، ولكن بالنظر إلى فوائد الكمون فيجب عدم تجنب تناولها تماماً ولكن تناولها باعتدال.

ما هي تعارضات الكمون مع الأدوية؟

الكمون قد يقلل من نسبة السكر في الدم وتستخدم أدوية مرض السكر لخفض نسبة السكر في الدم، وقد يؤدي تناول الكمون بجانب أدوية السكري إلى انخفاض مستوى سكر الدم بشكل كبير، ويجب مراقبة نسبة السكر في الدم عن كثب وقد تحتاج إلى تغيير جرعة دواء السكري، وتتضمن بعض الأدوية المستخدمة لمرض السكري جليميبيريد، أنسولين، بيوغليتازون، روزيجليتازون، جليبيزيد، لذا يجب عدم استهلاك الكمون إذا كان الشخص يتناول هذه الأدوية.

ADVERTISEMENT

ما هي جرعات الكمون التي ينصح بها؟

تعتمد الجرعة المناسبة من الكمون على عدة عوامل مثل عمر المستخدم وصحته، و لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من الجرعات للكمون ويجب الوضع في الاعتبار أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة دائماً ويجب استشارة الطبيب أولاً قبل استهلاك أي نباتات أو اعشاب طبيعية لاختلاف تأثيرها من شخص لآخر ولتجنب حدوث أي مضاعفات.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على أضرار الكمون على الحامل ففي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة رنا محمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد