أضرار تضخم القلب

أضرار تضخم القلبلا يعتبر تضخم القلب مرضاً في حد ذاته إلا أنه قد يكون من أعراض أمراض أخرى، وفي حالة تركه دون علاج فإنه قد يؤدي إلى العديد من المضاعفات الخطيرة كما أن له عدة مراحل وأعراض ومسبباته تختلف من حالة لأخرى، وفي هذا المقال نعرض أضرار تضخم القلب التي تؤثر على القلب وعلى الجسم بشكل عام.

ADVERTISEMENT

ما هو تضخم القلب؟

تضخم القلب هو عرض يرتبط بعدة أمراض مختلفة ويتم الكشف عنه عن طريق الأشعة السينية بجانب عدة اختبارات أخرى كما قد يؤدي إلى اعتلال عضلة القلب، ورغم تضخم القلب إلا أنه يستمر في ضخ الدم إلى الجسم لكن ومع مرور الوقت وتركه دون علاج فإن هذه القدرة لا تكون بالكفاءة المطلوبة مسببةً العديد من المضاعفات.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة تضخم القلب

  • مرضى ضغط الدم المرتفع.
  • في حالة إصابة أحد الوالدين بتضخم القلب.
  • الأشخاص الذين يتبعون نمط حياة غير صحي.
  • في حالة التعرض لنوبة قلبية في وقت سابق.
  • الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات والكحول.
  • الأشخاص المصابون بأمراض الغدة الدرقية.

أسباب تضخم القلب

أعراض تضخم القلب

  • زيادة الوزن.
  • ضيق التنفس.
  • الشعور بالتعب.
  • تورم الساقين.
  • خفقان القلب.

أضرار تضخم القلب

رغم أن تضخم القلب لا يعني بالضرورة توقفه عن ضخ الدم المحمل بالأكسجين والعناصر الغذائية إلى سائر أنحاء الجسم إلا أن ترك هذه الحالة دون علاج لفترات طويلة قد يؤدي إلى العديد من المضاعفات الخطيرة، ومنها:

ADVERTISEMENT

الجلطات الدموية

الأشخاص الذين يعانون من تضخم القلب أكثر عُرضة للإصابة بالجلطات الدموية في شرايين القلب مما يعرقل تيار الدم وبالتالي يتسبب في انخفاض معدل الأكسجين الذي يصل إلى الجسم، كما أن الجلطات الدموية في القلب قد تؤدي إلى السكتات القلبية أو الدماغية.

لغط القلب

لغط القلب هي حالة لا يتم فيها انغلاق صمامات القلب كما يجب مما يؤدي إلى ارتجاع الدم وعدم ضخه بالشكل الطبيعي، وهذه الحالة تسبب أصواتاً أشبه بالنفخ بمقدور المريض سماعها، في الأغلب لا تكون هذه النفخات خطرة إلا أنه يجب وضع المريض تحت الملاحظة.

ADVERTISEMENT

توقف القلب

القلب المتضخم قد يتسبب في خلل في الإشارات الكهربائية التي ينتجها القلب عند ضخ الدم مما يؤدي في بعض الحالات إلى توقف القلب والموت المفاجئ.

تلف القلب

في بعض الحالات يؤدي هذا التضخم إلى ضعف عضلة القلب مما يقلل من قدرة القلب على ضخ الدم إلى الجسم ومع مرور الوقت يحدث تلف لعضلة القلب.

علاج تضخم القلب

إن لم يتسبب تضخم القلب في أي أعراض فإنه لن يحتاج علاجاً، كما أن العلاج يعتمد بشكل أساسي على السبب الذي أدى إليه والتحكم فيه، كما أن بعض التغيرات في نمط الحياة تساعد في العلاج مثل ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي.

ADVERTISEMENT

بعد التعرف على أضرار تضخم القلب فإننا ننصح بتجنب السلوكيات التي قد تؤدي إلى هذه الحالة مثل التدخين والتوتر المستمر، كما يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ومن المهم استشارة الطبيب في حالة الشعور بأي من الأعراض التي تدل على وجود تضخم في القلب لتجنب العديد من المضاعفات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة إيمان عبد المقصود - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد