ADVERTISEMENT

أضرار رضاعة الطفل وهو نائم

أضرار رضاعة الطفل وهو نائم
عادة ما تلجأ الأمهات إلى رضاعة أطفالهن وهم نائمون أو يشعرون بالنعاس، ففي بعض الأحيان قد تواجه الأمهات صعوبة أو رفض أطفالهن الرضاعة عند استيقاظهم، وفي هذا المقال سنتعرف على أضرار رضاعة الطفل وهو نائم وأيضاً سنتعرف على ما هي الأسباب التي تجعل بعض الأطفال يفضلون الرضاعة أثناء النوم.

الرضاعة أثناء النوم الطفل

تحدث الرضاعة أثناء النوم، عندما يتغذى الرضيع أثناء النعاس أو النوم، وقد يكون الطفل مستيقظًا في البداية، ثم ينام أثناء الرضاعة ويستمر في تناول الطعام أثناء النوم الخفيف، أو يمكن أن يرضع الطفل عندما يكون بالفعل في حالة نعاس، أو أثناء النوم، أو عندما يبدأ في الاستيقاظ من النوم.

ADVERTISEMENT

اقرأي أيضاً: معلومات مهمة عن الرضاعة الطبيعية.

أسباب رغبة الأطفال في الرضاعة وهم نائمون

قبل أن نتعرف على أضرار رضاعة الطفل وهو نائم سنتعرف على أسباب رغبتهم في الرضاعة وهم نائمون، إن رضاعة الطفل في حالة نعاس أو النوم قد لا يكون شيئًا تختاره الأم، بل قد يكون شيئًا تشعر أنها مجبره على فعله إذا رفض الرضاعة عندما يكون مستيقظًا، أو لا يحصل على ما يكفي من الطعام عند الرضاعة أثناء الاستيقاظ، أو لأنه يفضل الرضاعة في حالة النعاس.

تتضمن بعض الأسباب التي تجعل الأطفال يفضلون تغذية النوم ما يلي:

نوم حديثي الولادة

يبدأ الأطفال حديثي الولادة في الرضاعة بشكل مميز في حالة الاستعداد إلى الرضاعة، ويصابوا بالنعاس بمجرد إشباع جوعهم لكنهم يستمرون في الرضاعة أثناء النوم الخفيف، ويتوقفون مرة واحدة فقط أثناء النوم.

ADVERTISEMENT

ارتباط الرضاعة والنوم

عندما ينام الطفل مرارًا وتكرارًا أثناء الرضاعة، يمكن أن يربط رغبته بالنوم من خلال الرضاعة، ويعني هذا الربط أنه عندما يريد الطفل النوم سوف يبكي رغبة في الرضاعة، خاصةً كلما كان متعباً أو جاهزاً للنوم، بغض النظر عما إذا كان جائعًا في ذلك الوقت أم لا، وذلك لتعوده على النوم اثناء الرضاعة وملاحظته أن هذه هي الطريقة الرئيسية للنوم.

ففي بعض الحالات التي يربط فيها الرضيع الرضاعة بالنوم، قد يرغب في الرضاعة بصورة متكررة للنوم، مما يؤدي إلى تعوده على الرضاعة فقط أثناء النوم، وعدم حاجته للاستيقاظ للرضاعة.

أضرار رضاعة الطفل وهو نائم

معظم الأطفال حديثي الولادة سوف يلجأون إلى الرضاعة من وقت لآخر أو غالبًا دون أي مضاعفات واضحة، ومع ذلك، قد يسبب ذلك بعض الأضرار أو المشكلات للطفل، ومنها:

الحرمان من النوم

يمكن أن يؤدي الارتباط بين الرضاعة والنوم إلى حرمان الطفل من النوم، مما يعني ألا يكون الطفل قادراً على النوم غير من خلال الرضاعة.

ADVERTISEMENT

نقص التغذية

قد ينام الطفل الذي يعاني من حرمان النوم بشكل مزمن قبل إكمال الرضاعة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نقص التغذية، والذي يمكن أن ينتج عنه مضاعفات أخرى.

الإفراط في التغذية

الأطفال حديثو الولادة معرضون للإفراط في التغذية، حيث يمكن أن يؤدي تقديم الرضاعة بدون الشعور بالجوع فقط ليناموا إلى حدوث مشكلة في التغذية الزائدة، والتي يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي للطفل أو الارتجاع أو زيادة اللاكتوز.

تسوس الأسنان

لاستكمال التعرف على أضرار رضاعة الطفل وهو نائم ، يمكن أن تقل إمكانية الطفل على البلع مقارنة مع الرضاعة أثناء الاستيقاظ، ويمكن للحليب أن يتجمع في فم الطفل ليوفر الغذاء للبكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

الاختناق

الرضاعة في حالة النوم تزيد من خطر إصابة الطفل باختناق.

ADVERTISEMENT

التهابات الجهاز التنفسي

تظهر الدراسات أن الأطفال الذين ينامون أثناء الرضاعة معرضون بشكل متزايد لخطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي.

اقرأي أيضاً: رفض الطفل للرضاعة.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على أضرار رضاعة الطفل وهو نائم ولماذا يفضل بعض الأطفال الرضاعة أثناء النوم، يجب في حالة تعلق أو ارتباط الطفل بالنوم من خلال الرضاعة استشارة الطبيب، بالإضافة إلى تعود الأم على رضاعة طفلها أثناء الاستيقاظ، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة منى محمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد