كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أضرار زيادة الماء حول الجنين

أضرار زيادة الماء حول الجنين

يعتبر السائل الأمنيوسي أو الماء حول الجنين جزءًا من نظام دعم حياة الطفل في الرحم، حيث  يحمي طفلك ويساعده في نمو العضلات والأطراف والرئتين والجهاز الهضمي، ومع ذلك قد تتسبب زيادة هذا السائل في حدوث مضاعفات خطيرة للطفل أثناء الحمل، وسنتعرف في هذا المقال على أضرار زيادة الماء حول الجنين وسنعرف أيضًا ما هو السائل الأمنيوسي؟

ما هو السائل الأمنيوسي؟

يملأ السائل الأمنيوسي الكيس المحيط بطفلك النامي، ويلعب عدة أدوار مهمة:

  • يحمي الطفل عند تعرضك لأي صدمات.
  • يمنع انضغاط الحبل السري، مما يحافظ على إمداد طفلك بالأكسجين.
  • يساعد على الحفاظ على درجة الحرارة في الرحم ثابتة.
  • يحمي الطفل من العدوى.
  • يسمح لطفلك بالتحرك حتى تتطور عضلاته وعظامه بشكل صحيح.
  • يساعد الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي على التطور.

من أين يأتي السائل الأمنيوسي؟ يتم إنتاج السائل الأمنيوسي بعد وقت قصير من تشكل الكيس السلوي في حوالي 12 يومًا بعد حدوث الحمل، وفي وقت مبكر من الثلث الثاني، يبدأ طفلك بابتلاع السائل، وتمريره عبر كليتيه وإفراغه كبول ثم يبتلع هذا السائل مرة أخرى، ويقوم بإعادة تدويره كل بضع ساعات.

لذا يلعب طفلك دورًا مهمًا في الحفاظ على الكمية المناسبة من السوائل في الكيس السلوي، وفي بعض الحالات، قد يكون مستوى السائل الأمنيوسي منخفضًا جدًا أو مرتفعًا جدًا، وإذا كان قياس السائل الأمنيوسي منخفضًا جدًا، فإنه يطلق عليه (oligohydramnios)، وإذا كان مستوى السائل الأمنيوسي مرتفعًا جدًا، فإنه يسمى (polyhydramnios).

اقرئي أيضًا: اعرفي المزيد من المعلومات عن زيادة السائل الأمنيوسي.

أضرار زيادة الماء حول الجنين

أضرار زيادة الماء حول الجنين

عند زيادة الماء أو السائل الأمنيوسي حول الجنين، فقد يؤدي ذلك إلى عدد من المضاعفات، ومنها:

  • الولادة المبكرة.
  • التمزق المبكر للأغشية، وخروج ماء الولادة في وقت مبكر.
  • انفصال المشيمة، تقوم المشيمة بالانفصال بعيدًا عن الجدار الداخلي للرحم قبل الولادة.
  • تدلي الحبل السري، ويحدث عندما يسقط الحبل السري في المهبل قبل الطفل.
  • الولادة القيصرية.
  • ولادة جنين ميت.
  • التعرض لنزيف حاد بسبب نقص عضلات الرحم بعد الولادة.

كلما زاد مستوى السائل الأمنيوسي في وقت مبكر من الحمل، كلما زاد خطر المضاعفات.

اقرئي أيضًا: لون السائل الأمنيوسي الطبيعي .. وعلى ماذا تدل تغيرات اللون غير الطبيعية؟

أضرار زيادة الماء حول الجنين وعلاجها

نادرًا ما تتطلب الزيادة البسيطة في الماء حول الجنين للعلاج وقد تختفي من تلقاء نفسها، وفي حالات أخرى، قد يساعد علاج بعض الحالات الكامنة مثل داء السكري في حل زيادة الماء حول الجنين، وتشمل هذه العلاجات:

  • تصريف السائل الأمنيوسي الزائد: قد يستخدم الطبيب فحص بزل السلى لتصريف السائل الأمنيوسي الزائد من الرحم، وقد يكون هناك مضاعفات بسيطة لهذا الإجراء مثل حدوث المخاض قبل الأوان وانفصال المشيمة والتمزق المبكر للأغشية.
  • العلاج بالأدوية: قد يصف الطبيب بعض الأدوية الفموية للمساعدة في تقليل إنتاج بول الجنين ونسبة السائل الأمنيوسي، وقد تشمل الآثار الجانبية لهذه الأدوية الغثيان والقئ والارتجاع الحمضي والتهاب بطانة المعدة (التهاب المعدة).

بعد العلاج، سيظل طبيبك يرغب في مراقبة مستوى السائل الأمنيوسي لديكِ كل أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، وإذا كنتِ تعاني من زيادة في السائل الأمنيوسي سواء كانت زيادة بسيطة أو زيادة معتدلة، فمن المحتمل أن يستمر الحمل حتى الولادة، وقد تحدث الولادة في خلال 39 أو 40 أسبوعًا من الحمل، وإذا كنتِ تعاني من زيادة كبيرة في السائل حول الجنين، سيناقش الطبيب الخاص بكِ التوقيت المناسب للولادة، لتجنب حدوث أي مضاعفات لكِ ولطفلكِ.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على أضرار زيادة الماء حول الجنين وعرفنا ما هو السائل الأمنيوسي؟ إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة
يمكنك حساب الحمل بالميلادي وأيضا حساب الحمل بالهجري احسبي الموعد المُتوقع لولادة طفلكِ .. وشاهدي كيف ينمو الآن بداخلكِ! أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/polyhydramnios/symptoms-causes/syc-20368493 https://www.babycenter.com/0_low-amniotic-fluid-oligohydramnios_1199460.bc https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/polyhydramnios/diagnosis-treatment/drc-20368494 https://americanpregnancy.org/pregnancy-complications/oligohydramnios/