كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أضرار شرب القرفة للحامل

أضرار شرب القرفة للحامل


تعتبر القرفة من التوابل شائعة الاستخدام لأغراض صحية وغذائية وعلى الرغم من فوائدها المتعددة إلا أنها قد تحمل أيضًا آثار جانبية ومخاطر صحية عديدة إذا تم استخدامها أثناء الحمل بجرعات زائدة أو بشكل خاطئ، وللتعرف على مدى أمان القرفة للحامل وأبرز أضرار شرب القرفة للحامل تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

Advertisement

هل القرفة آمنة للحامل؟

ينصح معظم الأطباء بتجنب تناول القرفة أثناء الحمل وذلك خوفًا من الإفراط في تناولها وهو ما قد يتسبب في تعرض الحامل لآثار جانبية خطيرة ومتعددة تصل للإجهاض، ولكن على الرغم من ذلك هناك بعض الأطباء يسمحون بتناول القرفة ولكن وفقًا للجرعات المحددة وبطرق آمنة وذلك كالتالي:

  • إذا كانت هناك رغبة في تناول القرفة أثناء الحمل فإنه يمكنك بعد الرجوع للطبيب استخدام ما بين 1/2 إلى 1 ملعقة صغيرة أي حوالي من 2 إلى 4 جرام من مسحوق القرفة يوميًا، وذلك لأن الجرعات العالية جدًا منها قد تكون سامة.
  • من الضروري مراجعة الإرشادات المكتوبة على العبوة عند شرائها والتأكد من أنها لا تحتوي على مادة الكومارين.
  • عند تناول القرفة أثناء الحمل يفضل إضافتها بكمية بسيطة جدًا لمشروب صحي آخر، أو إضافتها كنكهة للمخبوزات أو الأطعمة لتفادي آثارها الجانبية ومخاطر زيادة الجرعة.
  • من الضروري الرجوع للطبيب واستشارته قبل تناول الحامل للقرفة.

أضرار شرب القرفة للحامل

كما ذكرنا سابقًا أن أفضل طريقة لتناول أي توابل أو أعشاب خلال فترة الحمل هي مراعاة الجرعة وحسابها بشكل دقيق وتجنب الإفراط في تناولها.

نظرًا لوجود نوع من القرفة يعرف باسم ” قرفة كاسيا” يحتوي على مادة الكومارين فإنه في حالة الإفراط في تناول القرفة قد تتسبب هذه المادة في تعرض الحامل لآثار جانبية خطيرة ومنها ما يلي:

خفض سكر الدم

يعتبر انخفاض سكر الدم من الآثار الجانبية الشائعة للقرفة حيث أنها تعمل على خفض مستويات السكر بشكل كبير مما قد يتسبب في التعرض للآتي:

  • الدوخة المستمرة.
  • الإعياء.
  • الرعشة.
  • التوتر الزائد.
  • الإصابة بسكري الحمل.
  • قد يصل خطر انخفاض السكر في الدم أثناء الحمل إلى الإجهاض إذا كانت الحامل تعاني بالفعل من انخفاض السكر.

اقرئي أيضًا: أسباب انخفاض سكر الدم، وكيفية التعامل معه

الإجهاض

من أضرار شرب القرفة للحامل حيث تشير بعض الدراسات إلى أن تناول القرفة خلال المراحل الأولى من الحمل قد يؤدي لارتفاع خطر الإجهاض نظرًا لأنها تعمل على خفض ضغط الدم مما يتسبب في فتح الرحم.

Advertisement

اقرئي أيضًا: علامات الإجهاض وأسبابه وطريقة تشخيصه

ارتفاع خطر الولادة المبكرة

هناك بعض الدراسات الطبية التي تشير إلى أن الإفراط في تناول القرفة في الفترات الأخيرة من الحمل قد يؤدي إلى ارتفاع خطر الولادة المبكرة نتيجة لخفض ضغط الدم وتحفيز الرحم.

الإضرار بالأم وتشوهات الجنين

قد يتسبب الإفراط في تناول القرفة ونسبة الكومارين حدوث تلف بالكبد لدى الأم، وأيضًا قد تسبب تعرض الجنين للتشوه وارتفاع احتمالية إصابته بعيوب خلقية.

الحساسية

يولد بعض الأشخاص بحساسية تجاه القرفة أو قد يصابون بها فيما بعض مما يسبب تهيج الجلد واضطراب المعدة في كل مرة يتم تناول القرفة فيها.

التفاعل مع الأدوية

هناك بعض الأدوية التي قد تتفاعل معها القرفة بشكل سلبي مثل الأسيتامينوفين أو الستاتينات، وهو ما يزيد من مخاطرها الصحية التي تؤثر على الأم والجنين.

اقرئي أيضًا: أضرار أشعة السونار على الجنين

Advertisement

فوائد القرفة للصحة العامة

بعد التعرف على أضرار القرفة للحامل هناك تأثيرات إيجابية للقرفة على الصحة العامة يمكن استغلالها من خلال استهلاكها بكميات قليلة ومحسوبة وهي كالتالي:

  • يمكن أن تقلل من الالتهابات وتساعد تخفيف الألم.
  • تساعد على حماية الجسم من خطر تلف الجذور الحرة المسبب للأمراض الخطيرة.
  • تحسين امتصاص الجلوكوز لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع بسكر الدم والسكري من النوع الثاني.
  • قد تساعد القرفة على منع مرض الزهايمر.

اقرئي أيضًا: فوائد القرفة للولادة

بعد معرفة أضرار شرب القرفة للحامل يجب عليكِ استشارة طبيبك قبل تناول القرفة لمعرفة ما إن كانت مناسبة لحالتك أم لا حفاظًا على صحتك وصحة جنينك، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وطفل سليم ومعافى.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع