كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أضرار لصقات منع الحمل للمرضع

أضرار لصقات منع الحمل للمرضع

في كثير من الحالات لا تكون الأم مستعدة للحمل مرة أخرى خلال فترة ما بعد الولادة أو فترة الرضاعة، لذلك تلجأ لاستخدام الوسائل التي تمنع الحمل مثل لصقات منع الحمل، وقد تكون بعض وسائل منع الحمل مضرة للمرضع، وسنتعرف في هذا المقال على أضرار لصقات منع الحمل للمرضع وسنعرف أيضًا الطرق الآمنة لمنع الحمل للأم المرضع.

Advertisement

ما هي لصقات منع الحمل؟

تعتبر لصقات منع الحمل وسيلة مبتكرة لتنظيم النسل، وهي نوع من أنواع وسائل منع الحمل التي تستخدمها النساء لكي تمنع حدوث الحمل لفترة مؤقتة، وتحتوي هذه اللصقات على هرمونات الإستروجين والبروجستيرون، وتضع المرأة لصقات منع الحمل على الجلد مباشرة مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع، أي يجب أن تضع هذه اللصقات لمدة 21 يومًا، ثم تتوقف المرأة المرضع عن وضع لصقات منع الحمل خلال الأسبوع الرابع، لكي تسمح لدم الحيض بالخروج.

قد تشبه لصقة منع الحمل حبوب منع الحمل في عملها، حيث تمنع هذه اللصقة الحمل عن طريق إطلاق الهرمونات في مجرى الدم والتي تمنع المبيضين من إطلاق البويضة، وتقوم لصقات منع الحمل أيضًا بجعل مخاط عنق الرحم أكثر سمكًا لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة، ستحتاجين إلى وصفة طبية لاستخدام لصقات منع الحمل.

اقرئي أيضًا: تعرفي على أعراض لصقات منع الحمل.

أضرار لصقات منع الحمل للمرضع

قد يعتقد الأطباء أن استخدام لصقات منع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية ليس الوسيلة المناسبة للأم المرضع، فقد يقترح بعض الأطباء الانتظار حتى 6 أسابيع من بعد الولادة لاستخدام هذه اللصقات، وذلك حتى يتم ضبط مخزون الحليب لدى الأم، وقد ينصح أطباء آخرون بعدم استخدام هذه اللصقات طوال فترة الرضاعة، وذلك لأن هرمون الإستروجين الموجود في لصقات منع الحمل، يقلل من كمية حليب الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية، ويمكن أن يغير من نوعية وجودة حليب الثدي.

بالإضافة إلى ذلك قد يحتوي حليب الثدي على آثار للهرمونات التي توجد في لصقات منع الحمل، ولكن ليس هناك دراسات تثبت أن هذه الهرمونات قد تؤثر على الطفل الرضيع أو صحته، إذا كنتِ قلقة بشأن منع الحمل أثناء الرضاعة تحدثي إلى طبيبك حول الوسائل المناسبة لمنع الحمل أثناء الرضاعة.

Advertisement

اقرئي أيضًا: ما هي الطرق الطبيعية لمنع الحمل؟

الطرق الآمنة لمنع الحمل للمرضع

بعد أن عرفنا أضرار لصقات منع الحمل للمرضع إليكِ بعض الخيارات الآمنة لمنع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية:

حبوب منع الحمل

هناك بعض الأنواع من حبوب منع الحمل التي تقلل نسبة الحليب، وهذه الأنواع تحتوي على هرمونات الإستروجين والبروجسترون لذلك يجب تجنب هذه الأنواع، والاتجاه للنوع الثاني من حبوب منع الحمل، الذي يحتوي على البروجسترون فقط، وذلك لأن الإستروجين يحد من كمية حليب الثدي، من الأفضل أيضًا استشارة الطبيب قبل تناول أي حبوب لمنع الحمل، لأن الطبيب هو من سيحدد الأفضل لحالتك.

استخدام اللولب

يمكنكِ استخدام اللولب إذا كنتِ ترغبين في منع الحمل على المدى الطويل ولكن بصورة غير دائمة، واللولب هو جهاز يوضع داخل الرحم، ويمكن أن يضعه الطبيب في الرحم بعد الولادة أو بعد 6 أسابيع من الولادة، وهناك نوعان من اللولب:

غرسات منع الحمل

يمكن أن تمنع المرأة الحمل بزراعة غرسة معينة تحت الجلد، وتمنع هذه الطريقة الحمل لمدة 3 سنوات، ويقوم الطبيب في هذه الحالة بزرع غرسة خاصة تحت جلد الأم في الجزء العلوي من ذراع الأم، وقد يحتوي هذا النوع من طرق منع الحمل على هرمون البروجسترون فقط.

Advertisement

في نهاية المقال عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفنا على أضرار لصقات منع الحمل للمرضع وعرفنا ما هي لصقات منع الحمل، ننصحكِ باستخدام الطرق الآمنة لمنع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية، ومن الأفضل استشارة الطبيب حول وسيلة منع الحمل المناسبة لحالتك.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع