ADVERTISEMENT

أضرار مزيل رائحة العرق

تعرف معنا على أضرار مزيل رائحة العرق المحتملة، والمشاكل الصحية الخطيرة التي قد يتسبب في إصابتك بها بسبب المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيعه، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة المكونات والأضرار.

نظرة عامة عن مزيل رائحة العرق

يستخدم العديد من الأشخاص مزيل رائحة العرق كمضاد للتعرق، وذلك لأنه يتم تصنيعه باستخدام المركبات المعتمدة على الألومنيوم كعنصر أساسي، مثل هيدروكلوريد الألومنيوم الذي يعمل على تقليل نشاط الغدد العرقية، وبالتالي فإن هذه المركبات تعمل بشكل مؤقت على منع خروج العرق على سطح الجلد.

ADVERTISEMENT

يوجد نوع آخر من مزيل رائحة العرق، وهو مزيل رائحة العرق الكريستالي، والذي يتم صناعته من الملح المعدني الطبيعي الذي يُسمى شب البوتاسيوم، والذي قد يكون له خصائص مضادة للميكروبات.

وقد أصبح هذا النوع أكثر شعبية بسبب مكوناته الطبيعية، ومساعدته على تقليل المخاطر الصحية الناتجة عن استخدام مزيل العرق المصنوع من مركبات الألومنيوم، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد هذا الأمر.

كما يمكن أن تدخل مادة أخرى تُسمى البارابين ضمن مكونات مزيل رائحة العرق ومضاد التعرق، والتي ثبت أنها قد تحاكي نشاط هرمون الإستروجين في خلايا الجسم، وقد تُسبب العديد من الأضرار الصحية، لذا سنعرض لك في هذا المقال أضرار مزيل رائحة العرق المحتملة.

أضرار مزيل رائحة العرق

تستخدم مركبات الألومنيوم في صناعة مزيلات رائحة العرق، وتعتبر المادة الأساسية النشطة في مكوناته، وقد ثبت أن هذه المركبات عند تطبيقها بالقرب من الجلد بشكل متكرر تمتصها البشرة، مما يُسبب آثار صحية ضارة لأن لها آثار تشبه أضرار هرمون الإستروجين.

ADVERTISEMENT

ونظرأ لأن هرمون الإستروجين يمكن أن يعزز نمو خلايا سرطان الثدي، فقد أشار البعض أن مزيل رائحة العرق قد يسهم في الإصابة بسرطان الثدي، ولكن لم تؤكد الدراسات حتى الآن حقيقة هذا الأمر.

بالإضافة إلى ذلك فقد تشمل الآثار الجانبية الضارة الأكثر شيوعاً الناتجة عن استخدام مزيل رائحة العرق المعتمد على هيدروكلوريد الألومنيوم في صناعته ما يلي:

  • تهيج الجلد.
  • الحكة.
  • وخز في الجلد.

أعراض الحساسية من أضرار مزيل رائحة العرق

إلى جانب الآثار الجانبية السابقة، فقد يؤدي استخدام مزيل رائحة العرق، وخاصة الذي يعتمد في صناعته على مركبات الألومنيوم، إلى الإصابة بعلامات وأعراض الحساسية التي قد تشمل ما يلي:

  • الإصابة بمرض الشرى ومن أعراضه ظهور بقع حمراء مثيرة للحكة.
  • صعوبة التنفس.
  • تورم في الوجه، والشفتين، واللسان أو الحلق.

لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، وخاصة الحساسية تجاه كلوريد الألومنيوم عدم استخدام هذا النوع من مزيلات رائحة العرق.

ADVERTISEMENT

أضرار مزيل رائحة العرق الكريستالي

أظهرت الكثير من الدراسات أن استخدام مزيل رائحة العرق الكريستالي، والمصنوع من مواد طبيعية له بعض الفوائد وأهمها أنه لا يحتوي على المواد الكيميائية التي تدخل في تصنيع مزيلات رائحة العرق الأخرى.

ولكنه في الحقيقة يمكن أن يتسبب أيضاً في حدوث الطفح الجلدي، والحكة أو تهيج الجلد، خاصة إذا كان لديك جروح في بشرتك، أو قمت بإزالة الشعر منها مؤخراً، كما أن هذا النوع قد يُسبب أيضاً الإصابة بأعراض الحساسية، مثل الالتهاب، والاحمرار والجفاف.

لذا يجب عليك تجنب استخدام أي نوع من أنواع مزيلات رائحة العرق إذا كنت تعاني من الحساسية، أو التوقف عن استخدامه على الفور إذا تسبب في ظهور أي أعراض غير طبيعية على جلدك بعد استخدامه.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أضرار مزيل رائحة العرق إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/crystal-deodorant
https://www.medicinenet.com/aluminum_hydrochloride/article.htm#what_is_aluminum_hydrochloride_and_how_does_it_work_mechanism_of_action
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد