ADVERTISEMENT

أضرار ملتي فيتامين

أضرار ملتي فيتامين
تعرف معنا على أضرار ملتي فيتامين والتي تعتبر المكملات الغذائية الأكثر استخداماً في جميع أنحاء العالم، حيث يدرك الكثيرون فوائدها الصحية دون معرفة أضرارها، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة الأضرار الصحية لها.

نظرة عامة عن ملتي فيتامين

ملتي فيتامين أو الفيتامينات المتعددة هي مجموعة من الفيتامينات المختلفة التي يتم استخدامها لتعويض الفيتامينات التي لا يتم تناولها في النظام الغذائي، حيث تستخدم لعلاج أو منع نقص الفيتامينات الناتج عن سوء التغذية، والحمل، واضطرابات الجهاز الهضمي أو بعض الحالات الأخرى، وذلك لأن الفيتامينات تعتبر العناصر الغذائية الهامة اللازمة للحفاظ على صحة الجسم.

ADVERTISEMENT

زادت شعبية الملتي فيتامين بشكل كبير في الفترات الأخيرة، حيث يعتقد البعض أنها قد تساعد على تحسين الصحة العامة، ويمكنها التعويض عن عادات الأكل السيئة، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض، دون النظر إلى ما قد تسببه من مشاكل صحية، لذا سنعرض لك في هذا المقال أضرار ملتي فيتامين الصحية.

أضرار ملتي فيتامين

قد لا تسبب هذه الفيتامينات أي آثار جانبية خطيرة، ولكن يمكن أن تشمل بعض أضرار ملتي فيتامين المحتملة ما يلي:

  • اضطراب المعدة.
  • الإمساك.
  • الإسهال.
  • الصداع.
  • وجود طعم سئ أو غير طبيعي في الفم.

أعراض الحساسية من أضرار ملتي فيتامين

قد يحدث رد الفعل التحسسي نتيجة تناول هذا النوع من الفيتامينات، بالرغم من ندرة حدوث ذلك، إلا أنه لا يزال هناك احتمال للإصابة ببعض أعراض الحساسية، والتي قد تشمل ما يلي:

  • الطفح الجلدي.
  • الحكة.
  • التورم، خاصة في الوجه واللسان والحلق.
  • الدوخة الشديدة.
  • صعوبة التنفس.
  • الشرى.

لذا فمن الضروري استشارة طبيبك على الفور في حالة تعرضك لأي من هذه الأعراض بعد تناول ملتي فيتامين، حتى يمكنه علاج هذه الحالة قبل تفاقمها.

ADVERTISEMENT

نصائح لتجنب أضرار ملتي فيتامين

تعتبر الجرعة هي العامل المهم الذي يجب مراعاته لتجنب أضرار ملتي فيتامين، على الرغم من فوائد الفيتامينات وملتي فيتامين الصحية، إلا أن تناول كميات كبيرة منها قد تكون مضرة لصحتك.

لا يجب تناول ملتي فيتامين في حالة تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة، لأنه يمكنك بذلك تخطي المقدار اليومي المُوصي به من العديد من العناصر الغذائية اللازمة لجسمك، مما يسبب لك المخاطر الصحية.

يجب على المدخنين تجنب الملتي فيتامين التي تحتوي على كميات كبيرة من بيتا كاروتين أو فيتامين أ، لأن هذه المواد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

إلى جانب ذلك لا يجب تناول الملتي فيتامين المحتوي على كميات كبيرة من المعادن، مثل الحديد حيث قد يؤدي الحصول على جرعات عالية منه إلى مشاكل صحية لدى بعض الأشخاص الذين لا يحتاجون إليه.

ADVERTISEMENT

كما يحب أن تحذر النساء الحوامل من تناول الملتي فيتامين المحتوي على فيتامين أ، لأنه قد يؤدي الحصول على كميات كبيرة منه إلى حدوث العيوب الخلقية.

من يحتاج إلى تناول ملتي فيتامين؟

بعد معرفة أضرار ملتي فيتامين يجب معرفة أن هذه الفيتامينات ليست مناسبة للجميع، وقد تسبب المزيد من الضرر لدى بعض الأشخاص، ولكن قد يستفيد البعض من تناول الملتي فيتامين، بما في ذلك:

  • كبار السن، وذلك لأنه يقل امتصاص الجسم لـ فيتامين ب12 مع التقدم في العمر، لذا فقد يحتاج كبار السن للمزيد من الكالسيوم وفيتامين د.
  • الأشخاص النباتيين، وذلك لأن فيتامين ب12 موجود فقط في الأطعمة الحيوانية، فقد يكون الأشخاص النباتيين في خطر بسبب نقص الكالسيوم، والزنك، والحديد وفيتامين د.
  • النساء الحوامل والمرضعات، ولكن يجب عليهن استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي فيتامينات أو مكملات غذائية.
  • الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية لفقدان الوزن، أو الذين يعانون من ضعف الشهية.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أضرار ملتي فيتامين إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.emedicinehealth.com/drug-multivitamin/article_em.htm
https://www.healthline.com/nutrition/do-multivitamins-work
https://www.webmd.com/drugs/2/drug-18820-9038/multivitamin-oral/multivitamins-includes-prenatal-vitamins-oral/details
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد